جورج أورويل يجيب عن سؤال: لماذا أكتب؟

السبت، 26 يونيو 2021 12:00 ص
جورج أورويل يجيب عن سؤال: لماذا أكتب؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الإنجليزى الشهير "جورج أورويل" الذى عاش فى الفترة بين عامى (1903 – 1950) والذى اشتهر بروايات منها 1984 ومزرعة الحيوانات.
 
وكى نتعرف على فكر جورج أوريل نلقى نظرة على كتابه كتابه "لماذا أكتب" والذى يقول فيه : أكثر ما رغبت به هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً"، نعم، هذا ما كان يقوله جورج أورويل، وربما هذا ما جعل منه واحداً من أعظم الكتّاب فى العالم. 
 
لماذا أكتب
 
لقد نُشر جوروج أورويل بجانب أعماله الأدبية عددا كبيرا من المقالات خلال حياته، لذا يتّجه الرأى النقدى فى بريطانيا باضطراد إلى تقدير أورويل ككاتب مقالة، إنّ صيغة المقالة لاءمت أورويل كثيراً، وهو الذى قال فى مجموعته الأولى "لماذا أكتب؟" "أكثر ما رغبت بفعله طوال العشرة أعوام الماضية هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً، ونقطة انطلاقى هى دائماً شعور من الحزبية والحسّ بالظلم. عندما أجلس لكتابة كتاب لا أقول لنفسى سأنتج عملاً فنياً، إنما أكتبه لأنّ ثمة كذبة أريد فضحها، أو حقيقة أريد إلقاء الضوء عليها، وهمى الوحيد هو أن أحصل على من يستمع. ولكن، ليس بإمكانى القيام بمهمة تأليف كتاب أو حتى مقالة طويلة لمجلة، لو لم تكن أيضاً تجربة جمالية".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة