الحى أصله إيه.."خان الخليلى"مقابر تحولت لمنطقة تجارية وتراثية مشهورة عالميًا

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 02:00 م
الحى أصله إيه.."خان الخليلى"مقابر تحولت لمنطقة تجارية وتراثية مشهورة عالميًا خان الخليلى
كتبت - نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا مررت بميدان مسجد سيدنا الحسين، رضى الله عنه، سوف تجذبك المحلات التجارية ببضائعها ذات الألوان الزاهية من إكسسوارات وألات موسيقية قديمة مثل الطبل ومشغولات يدوية مختلفة، حتى تجد نفسك بخان الخليلى، والذى يقال إنه أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى مؤسسه الأمير جركس الخليلى من مدينة الخليل بفلسطين وأحد أمراء السلطان برقوق، وكان هذا الخان قديماً يضم الرقعة التي خُصصت لمقابر الخلفاء الفاطميين وكانت تسمى بـ" تربة الزعفران"، وعند تأسيس الخان، نقلت الرفات إلى منطقة أخرى في العصر المملوكي.

الحسين وخان الخليلي في ليالي رمضان - تصوير كريم عبدالكريم‎ 15-7-2013 (27)
الحسين وخان الخليلي في ليالي رمضان - تصوير كريم عبدالكريم

ووصف المؤرخ العربي المقريزي، الخان بأنه مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، وتحتوى الطبقة السفلي منه على الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن.

وأشارت بعض الأقاويل إلى أن السلطان الغورى، هدم خان الخليلي وشيد مكانه حوانيت ووكالات وربوعا، ولكن يقال إن هذه الحوانيت والوكالات هدمت مرة أخرى وأعيد بناء الخان من جديد.

خان الخليلى فى الخمسينيات
خان الخليلى فى الخمسينيات

وتتمتع منطقة خان الخليلي بشهرة عالمية، وذلك لكونها من أشهر الأسواق التجارية لتقديم الصناعات والمشغولات اليدوية، من تماثيل وسجاجيد ولوحات فنية وأنتيكات، وإكسسوارات مصنوعة يدوياً وغيرها من المنتجات التى أشتهر بها الخان، والتى استطاعت أن تجذب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، الذين يحرصون بشكل سنوى عند الوصول لمصر بزيارة خان الخليلى لشراء الهدايا المصرية لإهدائها لأصدقائهم وأقاربهم.

خان الخليلى
خان الخليلى

ويعتبر خان الخليلى مصدر إلهام للعديد من الأدباء المصريين، أبرزهم الكاتب الكبير نجيب محفوظ، الذى يعتبر من أبناء حى الجمالية وتأثر بشوارعها وبالخان، فألف رواية  بعنوان " خان الخليلي"، كما صور بالخان بعض المشاهد السينمائية، والفيديو كليب لبعض المطربين، كما يحرص البعض على عقد جلسة تصوير داخل الخان وخاصة بجوار المعروضات اليدوية من فوانيس وسجاجيد وتماثيل وغيرها.

رواية خان الخليلل
رواية خان الخليلى

 

 
خان الخليلى مصر23-3-2018 فرنسية (5)
خان الخليلى 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة