رأى الدين فيمن لا يورث البنات الأرض.. فى حلقة جديدة من "الدين بيقول إيه"

السبت، 27 مارس 2021 08:31 ص
رأى الدين فيمن لا يورث البنات الأرض.. فى حلقة جديدة من "الدين بيقول إيه" الدين بيقول إيه
كتب ـ محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، حلقة جديدة من برنامج "الدين بيقول إيه"، مع الشيخ خالد الجمل، وهي الحلقة التي أعدها الزميل محمود حسن، وأشرف على مادتها العلمية الخطيب بالأوقاف خالد الجمل.

وتناولت الحلقة هذه المرة المقولة الشائعة لدى البعض "ما عندناش بنات بتورث أرض أو أملاك"، وأوضح الجمل أن الله سبحانه وتعالى تولّى بنفسه موضوع توزيع وتقسيم الميراث؛ لأن الله يعلم في علمه القديم أن الناس تتغير والنفوس تتبدل مع مرور الزمن، لذلك تدخّل القرآن لحسم وتنظيم الأمور المالية، ومنها قضية المواريث.

وأضاف الجمل، في حلقته، أن الله حين نظم المواريث في الآيات كان يختمها بقوله (فريضة.. من الله)، ما يعني أن مقادير الميراث مُقدّرة من الله عز وجل، وفرضها الله على المسلمين لتحقيق المصالح، كما قال أيضا (آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضةَ من الله إن الله كان عليما حكيما).

وتابع الجمل، إن آيات المواريث جاءت في سورة النساء، إحقاقا لهذا الحق والوصية، وإن الله تعالى هو من أوصانا في المواريث، حيث قال (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين).

وكان القرآن الكريم واضحا، إذ قال (تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات)، وكان واضحا أيضا في العقاب؛ إذ قال إن من يخالف قول الله تعالى (ومن يعص الله ورسوله ويتعدَّ حدوده يُدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مُهين).









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة