سالم أبو عاصى: أخطاء السلفيين الفادحة بسبب عدم معرفتهم بأصول الفقه وقواعد اللغة

الأحد، 07 فبراير 2021 06:23 م
سالم أبو عاصى: أخطاء السلفيين الفادحة بسبب عدم معرفتهم بأصول الفقه وقواعد اللغة سالم ابو عاصى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصى، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر سابقا، إن الذى لا يعرف أصول الفقه وقواعده وضوابطه، ونظرياته ومقاصد الشريعة لا يتكلم فى الإسلام، أى لا يخرج باستنباطات جديدة، كون أصول الفقه هى أصول الفهم، وتابع: "أنا تتبعت الخطاب المتسلف وجدت أن كل الأخطاء الجسيمة والفادحة التى تخرج من أفواه هؤلاء نظراً لقلة معرفتهم بأمرين أصول الفقه وأصول اللغة".

وأضاف "أبو عاصى"، خلال حواره ببرنامج "لعلهم يفقهون"، الذى يقدمه الشيخ خالد الجندى، عبر قناة "dmc"، أن أكثر أصحاب الخطاب الدينى، الذين يظهرون على العامة لا يعرفون أصول الفقه، وتابع: "فمن لا يعرف أصول الفقه لا يحق له أن ينظر فى القرآن والسنة نظرة استنباط".

وكان الدكتور محمد سالم أبو عاصى، قد قال إن التصوير وصناعة التماثيل جائزة طالما أنها ليست للعبادة والتعظيم أو مضاهاة خلق الله عز وجل، وتابع: "التصوير هو خلق الله انعكس على الورق".

وأضاف "أبو عاصى"، خلال حواره ببرنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر قناة "dmc"، أن المنهى عنه فى الدين الإسلامى هو صناعة التماثيل على سبيل تحدى لله عز وجل، وتابع:"أى يقول الإنسان لله عز وجل أنت تخلق وأنا أخلق".

وفى سياق آخر قال "أبو عاصى"، إن العمل وعقد الإيجار والشراكة والرهن كلها أمور لا تجوز وقت صلاة الجمعة كونها تشغل الإنسان عن ذكر الله عز وجل، وتلى قوله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِى لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ أن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة