محمد سالم أبو عاصى: الأصل فى الزواج الإباحة والكثرة فى حديث الرسول تتحقق بأثنين

الأحد، 24 يناير 2021 06:23 م
محمد سالم أبو عاصى: الأصل فى الزواج الإباحة والكثرة فى حديث الرسول تتحقق بأثنين الدكتور محمد سالم أبو عاصى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد سالم أبو عاصى، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، إن بعض العلماء قالوا إن الأصل فى الزواج هو "الإباحة"، وليس الوجوب، وروى حديث رسول صلى الله عليه وسلم "تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"، متابعا:"العلماء قالوا هنا الأمر للندب والذى صرف هذا الحديث من الوجوب إلى الندب حديث رسول الله المؤمن القوى خيراً وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف".
 
وأضاف "أبوعاصي"، خلال حواره ببرنامج "لعلهم يفقهون"، الذى يقدمه الشيخ خالد الجندى، عبر قناة "dmc"،أن العلماء قالوا بالكيف لا بالكم، أى العبرة بالجودة ، قائلا:"أن يتباها بنا نفسياً وخلوقياً وجسمانياً وعلمياً وحضارياً ..يتبها بنا ونحن أمة قوية عقلية تخترع وتبدع وتنشأ وتعلم..الإنسان لا يتباها بالضعيف والكسالاء والمرضى..وهنا العلماء قالوا بالهيئة لا بالعدد".
 
 
ولفت "أبو عاصى"، إلى أن إنجاب طفلين يحقق الكثرة التى قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث، مشيراً إلى أن علماء اللغة قالوا أن الأثنين جمع ، مضيفا:" أقل الجمع عند علماء اللغة العربية هو أثنين وعند علماء الشريعة أقل الجمع ثلاثة.. والكثرة فى حديث الرسول ليس شرط أن يكونوا 10 أو 15 ، لأن الأثنين فى اللغة العربية كثرة".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة