الصحف العالمية اليوم: فيس بوك يبدأ حظر مشاركة المحتوى الإخبارى بأستراليا.. مشرعون ديمقراطيون يخشون تداعيات كارثية لخطة بايدن لإصلاح الهجرة.. بريطانيا تعرض 500 إسترلينى مقابل الإصابة بكورونا فى تجارب اللقاح

الخميس، 18 فبراير 2021 01:49 م
الصحف العالمية اليوم: فيس بوك يبدأ حظر مشاركة المحتوى الإخبارى بأستراليا.. مشرعون ديمقراطيون يخشون تداعيات كارثية لخطة بايدن لإصلاح الهجرة.. بريطانيا تعرض 500 إسترلينى مقابل الإصابة بكورونا فى تجارب اللقاح الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، بعدد من القضايا والتقارير فى مقدمتها حظر فيس بوك لمشاركة المحتوى الإخباري في أستراليا ومخاوف بعض الديمقراطيين من خطة بايدن لإصلاح الهجرة.

الصحف الأمريكية:

بولتيكو: مشرعون ديمقراطيون يخشون تداعيات كارثية لخطة بايدن لإصلاح الهجرة

قالت مجلة بولتيكو الأمريكية، إن الديمقراطيين فى تكساس وغيرها من الولايات التى كانت فيها الهجرة قضية أساسية يشعرون بقلق متزايد من أن البيت الأبيض يسير نحو ضجة سياسية فى حماية للتخلص من سياسات إدارة ترامب إزاء الهجرة.

وأشارت المجلة إلى أن الرئيس الأمريكى جو بايدن لم ينفذ بعد تغييرات سياسية واسعة. فلا يزال إبعاد الغالبية العظمى من المهاجرين الذين يصلون إلى الحدود الأمريكية المكسيكية قائما، ولا تزال عمليات الترحيل جارية، ولا يوجد حتى الآن سبيل أمام المهاجرين غير الشرعيين للحصول على الجنسية الأمريكية.

إلا أن الخطاب الأكثر لطفا والتغييرات المتواضعة التى أعلنتها إدارة بايدن حتى الآن، مثل قبول بعض المهاجرين الذين انتظروا فى المكسيك لأشهر والإعلان عن وقف عمليات الترحيل، تثير احتمالات تدفق جديد للمهاجرين الذين يدخلون البلاد. وهناك بالفعل زيادة طفيفة فى عدد المهاجرين المتجهين إلى الحدود وقد عبر بعضهم وأدخلوا فى بعض المجتمعات التى تصارع الوباء،  ونظام الرعاية الصحية التى ذى يعانى من الضغط وارتفاع معدلات البطالة.

ومع استعداد البيت الأبيض والكونجرس لإصدار مشروع قانون واسع لإصلاح الهجرة اليوم الخميس، يخشى بعض المشرعين من أن رسائل الحزب الديمقراطى كانت مبكرة للغاية.

وقال النائب فنسينت جونزاليس، أحد ثلاث ديمقراطيين يمثلون تكساس إن الطريقة التى يتم بها هذا الأمر حتى الآن كارثية ووصفة لكارثة فى ظل الجائحة. وأضاف أن الحزب يجب أن يشعر بالقلق، مشيرا إلى أن الأمر قد يكون له تداعيات سلبية عليهم. من جانبه قال النائب هنرى كويلار، أنه كان يثير المخاوف حتى من قبل الانتخابات بأن الخطوات المفاجئة لعكس اتجاه ترامب ستسفر عن زيادة أعداد المهاجرين على الحدود.

حاكم نيويورك فى أزمة بسبب إخفائه أعداد وفيات دور المسنين خوفا من ترامب

قالت قناة ABC News الأمريكية، إن الإف بى أى والادعاء الفيدرالى فى بروكلين يحققون فى تعامل حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو مع أزمة دور رعاية المسنين فى الفترات الأولى من جائحة كورونا، بحسب ما قالت مصادر مطلعة على الأمر. وأوضحت المصادر أن التحقيق لا يزال فى مراحله الأولى، وتم إصدار أوامر الإدعاء.

ولم يتضح بعد الحجم الكامل للتحقيق، إلا أن المصادر قالت إن هناك اهتماما خاصا بدور المسنين، التى كانت مصدر إحباط متزايد من الحاكم أندرو كومو.

وفى الأسبوع الماضى، اعترفت مساعدة أن إدارة كومو حجبت أعداد وفيات دور الرعاية عن المشرعين فى الولاية خوفا من أن يتم استخدامها ضد نيويورك من قبل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقالت ميليسيا ديروزا، أبرز مساعدى كومو عن ترامب: سيبدأ فى التغريد بأننا قتلنا الجميع فى دور الرعاية. ويبد فى ملاحقة حاكم نيو جيرسى فيل مورفى وملاحقة حاكم كاليفورنيا جيفين نيوزم وملاحقة حاكمة ميتشيجان جريتشين ويتمر، ويوجه وزارة العدل بالتحقيق معنا.

وقالت دي روزا إنهم تجمدوا بشكل أساسى لأنهم فى هذا الوقت كانوا فى وضع لا يعرفون ما إذا كانت هذه الأرقام ستذهب إلى وزارة العدل أم إلى المشرعين، وأن يتم استخدامها ضدنا. وأضافت أنهم لم يكونوا متأكدين من أنه سيكون هناك تحقيقا.

واعترف كومو فى وقت سابق هذا الأسبوع بأن التعامل مع بيانات أعداد وفيات دور رعاية المسنين خلف فراغا ملأه التضليل المعلوماتى ونظريات المؤامرة، لكنه رفض الاعتذار.

وقال كومو فى مؤتمر صحفى يوم الاثنين الماضى أن الفراغ الذى خلقه بعدم تقديم المعلومات تم ملئه  بالشكوك والسخرية ونظريات الآمرات التى زادت من الارتباك. وأضاف أن الفراغ خلق التضليل المعلوماتى وسبب المزيد من القلق لأحبائنا.

إطلاق سراح أمريكى قضى 7 عقود خلق القضبان..دخل السجن فى عمر الـ 15 وخرج 83 عاما

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن جو ليجون، الذى يعتقد أنه أقدم "حدث" وأطولهم قضاء لعقوبة السجن مدى الحياة فى الولايات المتحدة، قد أطلق سراحه من سجن فى بنسلفانيا بعدما أمضى حوالى سبعة عقود خلف القضبان.

وسجن ليجون فى فبراير 1953 فى عمر الخامسة عشر، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد إقراره بالذنب فى تهم ناجمة عن عملية سطو وطعم فى فيلادليفيا مع أربعة فتيان مراهقين آخرين وأدت الجريمة إلى  مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين.

وقال ليجون لسى إن إن بعد إطلاق سراحه الأسبوع الماضى: "لقد علقت، فى حيث وجودى فى الشوارع. وكانت المحكمة قد وجدت أن ليجون مذنب بتهمتى قتل من الدرجة الأولى، واعترف هو بطعن واحد على الأقل من الثمانية الذي طعنوا فى ذلك اليوم. وقال محاميه برادلى بريدج لشبكة سى إن إن أن موكله لم يقتل أحدا أبدا.

وقال بريدج: الطفل الذى ارتكب تلك الجرائم فى عام 1953 لم يعد موجودا، والشخص الذى خرج من السجن عام2021 يبلغ من العمر 83 عاما، وقد كبر وتغير ولم يعد يمثل تهديدا.. ودفع ثمن الضرر والأذى الذى تسبب فيه للمجتمع. والآن من المناسب أن يقضى السنوات الأخيرة من حياته فى حرية.

وفى السبعينات، منح ليجون وشركاؤه فى الجريمة خيار الرأفة من حاكم ولاية بنسلفانيا. وبينما اختار اثنان من الرجال قبول العرض، فإن العفو يعنى الإفراج المشروط، وهو ما رفضه ليجون.

ورفض عرضا أخر للإفراج المشروط فى عام 2017، بعد حكم من المحكمة العليا الأمريكية جعلته مؤهلا لذلك. وبرر ليجون الرفض بأن الإفراج المشروط لن يمنحه الحرية التى يرغب بها بعد عقود داخل السجن.

الصحف البريطانية:

فيس بوك يبدأ حظر مشاركة المحتوى الإخباري في أستراليا

بدأ فيس بوك صباح الخميس بمنع المواقع الإخبارية الأسترالية من النشر ، مع منع المستخدمين الأستراليين أيضًا من مشاركة أو عرض المحتوى من أي منافذ إخبارية ، سواء الأسترالية أو الدولية، وطال الحظر عشرات من الصفحات الحكومية والمنظمات غير الربحية وبعض جمعيات المجتمع المدني.

وبحسب تقرير صحيفة الجارديان البريطانية، من ضمن الذين تضرروا من الحظر في استراليا مكتب الأرصاد الجوية ووزارات الصحة وزعيم المعارضة الاسترالية الغربية والجمعيات الخيرية بالإضافة الى الاخبار على الصفحة الرسمية لفيس بوك نفسه.

وقالت شركة التواصل الاجتماعي إنها اتخذت القرار ردًا على قانون مساومة وسائل الإعلام الإخبارية المعروض حاليًا على مجلس الشيوخ، والذي من شأنه أن يجبر فيس بوك وجوجل على التفاوض مع شركات الأخبار لدفع مقابل مادي للمحتوى.

تحدث مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك مع أمين الصندوق ، جوش فرايدنبرج ، صباح الخميس في أعقاب حظر واسع النطاق للمحتوى من فيس بوك وصف فريدنبرج المناقشة بأنها "بناءة" ولم يتم الإعلان عن تفاصيل أخرى او عما اذا توصلوا الى اتفاق.

ويلزم القانون الأسترالي فيس بوك وجوجل بالتوصل إلى اتفاقيات تجارية مع المواقع الإخبارية أو الخضوع للتحكيم الإجباري للموافقة على مقابل المحتوى الإخباري، وقال فيس بوك في بيان إن القانون، المتوقع أن يقره البرلمان خلال أيام، "يسيء كثيرا فهم" العلاقة بينه وبين الناشرين مضيفا أنه واجه خيارا صعبا بين الامتثال أو حظر المحتوى الإخباري.

كورونا ينعش كتابة وصايا الموت.. ارتفاع 265% بين البريطانيين وإقبال متزايد من الشباب

شهد عدد البريطانيين الذين يضعون خططا مالية لما بعد وفاتهم زيادة هائلة في عام 2020 وفقًا لتحليل لإحدى شركات كتابة الوصيات عبر الإنترنت.

وبحسب دايلي ميل، قالت شركة Farewill إنها ساعدت 267 % أكثر من الناس على إنشاء الوصايا عبر الإنترنت والهاتف في عام 2020 مقارنة بعام 2019، وقالت إن أكبر زيادة كانت بين الاشخاص أقل من 35 عامًا، مع ارتفاع بنسبة 300 % في كتابة الوصية بين جيل الألفية.

كما ترى الشركة أن معدل كتابة الوصيات بين الاشخاص الذي تتراوح أعمارهم من 25 إلى 40 عامًا ارتفع ثلاثة أضعاف تقريبًا في عام 2020 وقفزت وصايا الأطفال بنسبة 208 %، واطلقت الشركة خدمة كتابة الإرادة المجانية للعاملين في NHS في أبريل حيث بدأ العديد من الخطوط الأمامية في التخطيط لأسوأ سيناريو.

وجد تحليل Farewill أيضًا علاقة مهمة بين أحداث الأخبار وكتابة الإرادة، حيث وجد ان معظم الوصايا كتبت في يوم 6 ابريل 2020 وهو نفس اليوم الذي تم ادخال بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني الي العناية المركزة بعد اصابته بفيروس كورونا.

بينما شهد اليوم الذي تمت فيه الموافقة على اللقاح الأول انخفاض حاد في كتابة الوصية كما شهد يوم 4 يوليو 2020  أحد أصغر الانخفاضات هو عندما أعيد افتتاح الحانات والمطاعم بالنسبة لمعظم أنحاء البلاد.

قال دان جاريت ، الشريك المؤسس لشركة Farewill: "كان عام 2020 عامًا لا مثيل له ، وانعكس ذلك في طريقة تفكيرنا وتخطيطنا للموت"، وتابع جاريت: "ما يقرب من ثلاثة أضعاف عدد الأشخاص الذين كتبوا وصاياهم معنا مقارنة بعام 2019 - من الواضح أننا جميعًا نفكر أكثر في معدل الوفيات لدينا منذ أن بدأ الوباء .. الموت يصعب التفكير فيه، لكن من المنطقي حقًا التخطيط للمستقبل لأنه يساعد عائلتك في المستقبل."

بريطانيا تدرس إضافة الولايات المتحدة وإسبانيا لـ "قائمة الدول الحمراء" بسبب كورونا

قالت صحيفة ذا ميرور البريطانية إن إسبانيا والولايات المتحدة من المحتمل ان يكونوا أحدث الإضافات إلى "القائمة الحمراء" للبلدان التي يتعين على المسافرين فيها الحجر الصحي في الفنادق.

يقال إن المسؤولين يفكرون في توسيع قائمة البلدان التي يجب على المسافرين الدخول في عزل صحى اجباري لدي وصولهم للمملكة في فندق معتمد من الحكومة.

سيتم فحص البيانات الأخيرة حول مخاطر المتغيرات الجديدة من إسبانيا والولايات المتحدة قبل أن يقرر الوزراء في لجنة عمليات كوفيد التابعة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع ما إذا كان ينبغي إدراجهم في القائمة.

دخل الإجراء الجديد الذي يهدف إلى معالجة انتشار أنواع جديدة من فيروس كورونا حيز التنفيذ هذا الأسبوع، هذا يعني أن مواطني المملكة المتحدة أو المقيمين العائدين من 33 دولة من دول "القائمة الحمراء" - المكونة من النقاط الساخنة لمتغيرات كورونا- مطالبون بالحجر الصحي في الفنادق لمدة 10 أيام.

4500 استرليني مقابل الإصابة بـ"كورونا".. بريطانيا تغرى المتطوعين لتجارب اللقاح

كشفت صحيفة ذا ميرور البريطانية انه سيتم دفع حوالي 4500 جنيه إسترليني للناس مقابل تعريض أنفسهم للفيروس كورونا للمساهمة في الأبحاث العلمية، حيث ستجرى "تجربة التحدي البشري" في المملكة المتحدة وستتضمن 17 يومًا مبدئيًا في الحجر الصحي ثم المتابعة لمدة عام.

صرح البروفيسور سير تيرينس ستيفنسون ، رئيس هيئة البحوث الصحية (HRA) عن دفع آلاف الجنيهات للمتطوعين للمشاركة، مشيرا الى ان الأشخاص يؤجرون على وجودهم في تلك الدراسات أو يعوضون، وقال: "المبلغ حوالي 4500 جنيه إسترليني ولكنه يغطي الإقامة الأولية والمتابعة". وأضاف: "تتضمن الإقامة الأولية فرضًا كبيرًا على شاب - 17 يومًا في الحجر الصحي ولا يمكن أن يزورك أي فرد من أفراد عائلتك أو صديق أو قريب"

يأمل الخبراء أن تمنح الدراسة الأطباء فهمًا أكبر للفيروس والمساعدة في تطوير اللقاح والعلاج، وقال كبير المحققين الدكتور كريس تشيو ، من قسم الأمراض المعدية في إمبريال كوليدج لندن: "هدفنا النهائي هو الاختبار السريع للقاحات والعلاجات التي تعمل بشكل أفضل في التغلب على هذا المرض".

سجلت المملكة المتحدة 12 ألفا و718 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت وسائل اعلام أن المملكة سجلت كذلك 738 حالة وفاة مرتبطة بالإصابة بالفيروس خلال الفترة ذاتها.. مشيرة إلى أن 15 مليونا و940 ألفا و972 شخصا في المملكة حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا، وذلك وفقا لآخر الإحصائيات.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

صحيفة إيطالية: روما تغرم فيس بوك 7 ملايين يورو لاستغلال بيانات المستخدمين

أفادت هيئة المنافسة والأسواق الإيطالية اليوم، الخميس، أنها فرضت غرامات على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك بدفع 7 ملايين يورو، بسبب استغلال بيانات المستخدمين.

وفرضت إيطاليا عقوبات على مجموعة شركات Facebook Ireland Ltd. ومجموعة Facebook INC لعدم امتثالها للقرارات المعتمدة، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وكانت السلطة الإيطالية قد أصدرت فى نوفمبر 2018، حكمًا اعتبرت فيه أن فيس بوك ضلل المستخدمين للتسجيل على منصتها ولم تبلغهم على الفور وبشكل كاف، أثناء تنشيط الحساب ، بأن البيانات التي تم جمعها كانت لأغراض تجارية وأغراض المكافأة الكامنة وراء الخدمة.

ووفقا لتلك الهيئة الإيطالية، فإن المعلومات التى قدمها فيس بوك كانت "عامة وغير كاملة ولم تقدم تمييزًا مناسبًا بين استخدام البيانات اللازمة لتخصيص الخدمة" وتلك المطلوبة لـ "حملات إعلانية محددة".

ولم تنشر الشركتان التصحيح ولا تقدمان معلومات للمستخدمين حول جمع بياناتهم ، وهو أمر ضروري للعميل ليقرر ما إذا كان سيتم تفعيل الخدمة أم لا ، كما تشير الهيئة المذكورة.

احتجاجات فى إسبانيا واقتحام مركز الشرطة بعد اعتقال مغنى راب لإهانته النظام الملكى

انتشرت حالة من الفوضى والاشتباكات خلال احتجاجات كبيرة فى إسبانيا بسبب اعتقال مغنى الراب بابلو هاسل المدان بإهانة ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس، والنظام الملكى، على تويتر ، وهاجم المحتجون مركزا للشرطة في مدينة "فيك" الواقعة في إقليم كتالونيا.

احتجاجات فى اسبانيا
احتجاجات فى إسبانيا

وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إلى أن العديد من المسيرات الاحتجاجية خرجت فى شوارع إسبانيا وخاصة فى برشلونة، للمطالبة بالافراج عن هاسل ، وتم اعتقال 15 شخصا ، واصيب 33 شخصا من بينهم 17 شرطيا خلال الاشتباكات بين المتظاهرين قوات الامن.

وخرب المحتجون المركز الذي هشموا نوافذه، ورشقوا بالأغراض عناصر الشرطة الذين كان عددهم كبيرا والذين أصيب منهم أربعة بجروح، فيما اعتقلت الشرطة أربعة أشخاص.

كما ىتجمع مئات الأشخاص وسط مدريد للمطالبة بالإفراج عن هاسيل المعتقل في ليدا لقضاء العقوبة التي أصدرتها المحكمة الوطنية في جريمة تمجيد الإرهاب والشتائم والقذف بعد نشر رسائل تهديد على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورفع المحتجون لافتات مكتوب عليها شعار "اختطفتهم الدولة" كل واحد في الشارع! دعونا نتغلب على حريتهم! 'أو' بابلو هاسل ، ليبرتاد "الحرية" ، بدأ التركيز بجو احتفالي تحت هتافات للمطالبة بالإفراج عن مغني الراب الكتالوني من السجن.

في إحدى المرات ، أحرق متظاهرون ملثمون الشوارع وألقوا الزجاجات على شرطة مكافحة الشغب ، التي قامت بدورها بشحنها بالكرات المطاطية والغاز المسيل للدموع. استمرت المشاجرات عدة ساعات.

وقال عمدة مدريد المحافظ خوسيه لويس مارتينيز ألميدا "العنيفون والذين لا يقبلون القواعد ليس لهم مكان في مجتمعنا، أنا أدين العنف بشدة".

وكان تجمع الثلاثاء الماضى حوالى 2200 شخص ، وفقا لأرقام من الحرس المدنى فى برشلونة، والتى بها رددوا هتافات منها "الحرية لبابلو هاسل"، بينما قام أشخاص آخرون بالقرع بالميكروفونات ومكبرات الصوت. وفى نفس الوقت نظمت احتجاجات أخرى في عدة مدن كتالونية وأجزاء أخرى من إسبانيا.

المكسيك تلجأ لمجلس الأمن الدولى بشأن "عدم المساواة" فى توزيع لقاحات كورونا

أعربت المكسيك عن عدم رضاها عن الطريقة التى يتم بها توزيع لقاحات فيروس كورونا فى جميع أنحاء العالم ، وتقول إن هناك تفضيل للبلدان الأكثر ثراء وتترك الأفقر فى الخلف.

قال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد للصحفيين، إن الوفد المكسيكي لدى الأمم المتحدة قدم شكوى إلى لمجلس الأمن الدولي، بشأن "عدم المساواة" و "عدم الإنصاف" والتي - على حد قوله -  تمنع الوصول إلى اللقاحات.

وقال إبرارد: "الدول التي تنتج لقاحات لديها معدلات تطعيم أعلى وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لديها معدلات أقل بكثير". وختم بالقول "سنطرحه في مجلس الأمن لأنه ليس عدلا"، حسبما قالت صحيفة "اكسيلثور"المكسيكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المكسيك تعانى من بطء فى عملية التطعيم، وتمكنت حتى الآن من إعطاء حوالي 750 ألف جرعة فقط ، على الرغم من توقيع اتفاقيات شراء للتسليم النهائي لأكثر من 230 مليون جرعة من لقاحات كوفيد -19 المختلفة.

مع ندرة الإمدادات ، فإن قلق الحكومة المكسيكية بشأن ما إذا كانت بعض البلدان تخزن اللقاحات يتقاسمه الكثيرون حول العالم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في يناير الماضى : "بينما تجلب اللقاحات الأمل للبعض ، فإنها تصبح لبنة أخرى في جدار عدم المساواة بين من يملكون ومن لا يملكون".

"حتى عندما يتحدثون لغة المساواة في الوصول ، لا تزال بعض البلدان والشركات تعطي الأولوية للاتفاقيات الثنائية .. مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار ومحاولة الوصول إلى مقدمة قائمة الانتظار. قال "هذا خطأ".

يشعر مسؤولو منظمة الصحة العالمية بالقلق من أن مثل هذا السلوك يمكن أن يعرض للخطر برنامج التوزيع العادل ، كوفاكس . ويهدف كوفاكس إلى توزيع نحو ملياري جرعة من اللقاح في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية هذا العام ، يذهب الكثير منها إلى البلدان الفقيرة.

وتركز شكوى المكسيك في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  على أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، وهي جزء فقير من العالم دمره الوباء بشكل خاص.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يبدأ توزيع كوفاكس Covax بعد ، على الرغم من أنها أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر عن خطط لتوزيع أكثر من 35 مليون جرعة من اللقاحات في جميع أنحاء المنطقة بحلول نهاية الربع الثاني ، مع احتمال زيادة الإمدادات إذا توفرت الإمدادات، لكن هذا يمثل قطرة في بحر لـ500 مليون شخص في المنطقة ، الذين يحتاجون ، وفقًا لمنظمة الصحة الأمريكية ، إلى التحصين للسيطرة على الوباء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة