الإبداع الأول.. سعيد الكفراوى يصدر مجموعة "مدينة الموت الجميل"

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 09:00 ص
الإبداع الأول.. سعيد الكفراوى يصدر مجموعة "مدينة الموت الجميل" مدينة الموت الجميل
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر الكاتب الراحل سعيد الكفراوى أول كتبه تحت عنوان ”مدينة الموت الجميل” عام 1985 وهى مجموعة قصصية، تضم مجموعة من القصص القصيرة الشيقة التى تجذب القارئ مثل صندوق الدنيا، الجمعة اليتيمة، مدينة الموت الجميل، خط الاستواء.

وقصص هذه المجموعة مختلفة فى أسلوبها السردي، حيث غلب على بعض القصص التداعى الحر وبها بعض القصص المميزة، تأتى على رأسها “قمر معلق فوق الماء” وقصة “مدينة الموت الجميل” التى سميت على اسمها المجموعة.

وقد ولد سعيد الكفراوي في قرية كفر حجازي بالمحلة الكبرى سنة 1939، ونشأ فيها، وبدأ اهتمامه بالأدب مبكرًا، فكون في بداية الستينيات ناديًا أدبيًا في قصر ثقافة المحلة الكبرى مع أصدقائه جابر عصفور ومحمد المنسي قنديل وصنع الله إبراهيم ونصر حامد أبو زيد ومحمد صالح وفريد أبو سعدة، قبل أن يعرف الكفراوي طريقه إلى مجلس نجيب محفوظ على مقهى ريش بالقاهرة.

تعرض الكفراوي للاعتقال سنة 1970، قبيل أيام من وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، بسبب قصة كتبها، وبعد خروجه من المعتقل حكى ما حدث له لنجيب محفوظ، الذي استوحى منه شخصية إسماعيل الشيخ في روايته "الكرنك".

بدأ الكفراوي كتابة القصة القصيرة من الستينيات، لكن أولى مجموعاته القصصية لم تُنشر إلا في الثمانينيات، ترجمت أعمال الكفراوي إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية والسويدية والدانماركية، وترأس الكفراوي تحرير سلسلة "آفاق عربية" الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

صدرت له مجموعات : مدينة الموت الجميل عام 1985، ستر العورة عام 1989، سدرة المنتهى عام 1990، مجرى العيون عام 1994، ودوائر من حنين عام 1999، وغيرها.

حصل سعيد الكفراوى على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2016، وجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وتوفي في 14 نوفمبر 2020 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 81 عامًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة