هذا ما قاله عزت القمحاوى عن أزمة مراجعة أعمال نجيب محفوظ.. فيديو

الخميس، 23 ديسمبر 2021 03:00 م
هذا ما قاله عزت القمحاوى عن أزمة مراجعة أعمال نجيب محفوظ.. فيديو عزت القمحاوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق الكاتب الكبير عزت القمحاوى على أزمة مراجعة أعمال الأديب العالمى نجيب محفوظ، بعدما أعلنت دار ديوان الفائزة بحقوق نشر صاحب الثلاثية عن تشكيل لجنة لمراجعة الأديب الراحل.
 
 

نجيب محفوظ كاتب كبير على مستوى الإنسانية.. والزمن أكد ذلك 

 
وقال عزت القمحاوى خلال حوار أجراه معه "اليوم السابع" بالطبع فإن التقييم يحتاج زمنا، وأنا أرى أن نجيب محفوظ كاتب كبير على مستوى الإنسانية، والحقيقة أن أبعادا جديدة ظهرت له فى العشر سنوات الأخيرة، فهو يقارن بالتجارب الكلاسيكية الكبيرة فى تاريخ الأدب، فطبقات نص محفوظ لم تكن مرصودة بشكل كاف فى حياته، وهناك فكرة عامة بارتباطه بالفلسفة وعمق النص.
 
 

أنا سعيد بما يحدث في أعماله نجيب محفوظ

 
وأضاف "القمحاوى" تأتى قيمة الأدب بما يخفيه، لكن ليس المقصود الغموض، بل أن يكون للنص عمق، فالنص الذى بلا أعماق مجرد نص للقراءة فقط، ربما يكون نصا جيدا يؤسس لمرحلة معينة، لكنه ليس خالدا.
 
أنا سعيد بشكل حقيقى فيما يحدث فى كتب نجيب محفوظ، خاصة صدور أعماله إلكترونا، وفى الوقت نفسه تتواصل المنافسة بين دور النشر على طبعه ورقيا، فهذا لم يحدث من قبل وهذا دليل على أن عبر الزمن، فالكتاب يعبر الزمن عندما لا كون موجودا بشخصه، وعندما يكون بينه وبين المنافسين مسافة زمنية، فهو لم يعد منافسا أحدا الآن، ومع ذلك هو موجود وسط الأجيال الجديدة.
 
ولفت عزت القمحاوى إلى أن الموضوع يحتاج إلى حقائق، ومن الممكن أن يكون تم فهم الموضوع بشكل خاطئ، فهذا عمل فنى يحتاج مراجعة إذا كانت هناك مخطوطات أو مطابقتها بالمطبوعات القديمة من مكتبة مصر.
 
 
IMG_6523
 

IMG_6528
 

IMG_6540
 

IMG_6558
 

IMG_6564
 

IMG_6596
 

IMG_6601
 

IMG_6605
 

IMG_6609
 

IMG_6618
 

IMG_6623
 

IMG_6624
 

IMG_6629---Copy
 

IMG_6632---Copy
 

IMG_6708---Copy

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة