نشاط مكثف لمنتديات تنسيقية شباب الأحزاب.. تبدأ بمشروع العدالة الثقافية.. مبادرة متكاملة لـ" مكافحة الإدمان" بمنتدى حقوق الإنسان.. وتكنولوچيا المعلومات يقترح مشروع "تطبيق السائح" للمساهمة فى تنشيط السياحة

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 02:00 ص
نشاط مكثف لمنتديات تنسيقية شباب الأحزاب.. تبدأ بمشروع العدالة الثقافية.. مبادرة متكاملة لـ" مكافحة الإدمان" بمنتدى حقوق الإنسان.. وتكنولوچيا المعلومات يقترح مشروع "تطبيق السائح" للمساهمة فى تنشيط السياحة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

_ منتدى العمل التطوعي بتنسيقية شباب الأحزاب يبدأ نشاطه بمبادرة "أطفال بلا مأوى"

 

_تطوير قصور الثقافة يتصدر أولويات منتدى الثقافة والإبداع بالتنسيقية في أول أعماله

 
 
شهدت منتديات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، نشاطا مكثفا خلال الأيام الماضية، حيث عقدت العديد من الاجتماعات لمناقشة الأحداث والموضوعات التى تشغل الرأى العام، واستهلت المنتديات أنشطتها بعدد من المحاور تحت مظلة مشروع أطلقت عليه مسمى "العدالة الثقافية"، تناولت من خلاله عدد من المحاور والتحديات التي تواجه الجمهورية الجديدة وتتعلق ببناء الانسان.
 
 وتتضمن محاور العدالة الثقافية كل من مبادرة محو الأمية والتي تستهدف القضاء على الأمية والوصول بنسبتها لصفر بالمائة، ومبادرة تطوير قصور الثقافة لاستعادة دورها في جذب المواطنين لاسيما الأطفال والشباب بما يساهم في بناء العقل المصري، وكذلك بحث إمكانية توفيرها لخدمات ثقافية متميزة بالمجان لمحدودي الدخل كتلك التي يحظى بها القادرين .
 
 كذلك مبادرة شئون الطفل وتتضمن شقين الأول ضمان تلقي الطفل المصري تعليم وتربية سليمة، وحمايته من كافة أشكال العنف والإتجار والاستغلال، والشق الثاني يستهدف الأطفال بلا مأوى وكيفية حمايتهم والتأكد من تنشأتهم تنشئة سليمة ثم ضمان حياة كريمة لهم بالمستقبل، ثم المحور الأخير والخاص بمبادرة مكافحة الإدمان وبحث آليات لدعم المتعافين لحمايتهم من العودة للإدمان مرة أخرى.
 
وبدأت المنتديات المعنية العمل على وضع ملامح هذه المبادرات بمشاركة أعضاء التنسيقية المهتمين والمتخصصين في هذه الملفات، كما عقدت على مدار الأسبوع الماضى عدة جلسات تمهيدية لوضع خطط العمل، والتي تشمل عدد من الحوارات المجتمعية والجلسات التي تخرج بعدد من التوصيات وأوراق السياسات التي من شأنها تنمية هذه الموضوعات وتحقيق هدفها.
 
وفي إطار بدء عمل المنتديات الخاصة بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عقد منتدى العمل التطوعي اجتماعه الأول لمناقشة آليات العمل خلال الفترة المقبلة، وناقش المنتدى خلال الاجتماع مخرجات مبادرة شئون الطفل التي يعمل عليه، حيث قدمت النائبة أميرة العادلي شرح فكرة المبادرة وعرضت أهم النقاط الخاصة بها وأهدافها بداية من تفعيل خط نجدة الطفل وإنشاء مدينة لـ(الأطفال بلا مأوى) لجميع المراحل العمرية يتلقون فيها تعليما ورعاية جيدة إلى مرحلة محددة يتم فيها ضمان حياة كريمة لهم تشمل فرص عمل وسكن كريم.
 
وركز الأعضاء خلال النقاش على أهمية الشراكات مع المؤسسات المعنية، والبدء في حوار مع الجهات المعنية ذات الصلة مثل المؤسسات العقابية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بالعمل مع الطفل والمجلس القومي للطفولة والأمومة واتحاد الصناعات المصرية بجانب البرنامج القومي لأطفال بلا مأوى. 
 
وطرح المنتدى خلال الاجتماع أفكار أخرى مثل مبادرة (منصة العمل التطوعي الخدمي) والتي تتعلق بإنشاء منصة تواصل بين العاملين في العمل التطوعي من جهة وبين جهات العمل التطوعي المختلفة على غرار منصات مشابه تم تنفيذها في عدة دول.
 
كما بدأ منتدى حقوق الإنسان العمل والمشاركة فى عدد من المبادرات داخل التنسيقية، والتى تسعى لإيجاد حلول لبعض المشاكل الاجتماعية التى تواجه المجتمع المصرى، يأتى ذلك فى إطار الاستراتيجية الجديدة للتنسيقية، يعمل المنتدى حاليا على مبادرة مكافحة الإدمان، حيث يسعى المشاركون فى المبادرة عبر الشقين التشريعى والتنفيذى لإيجاد حلول مبتكرة من شأنها الحد من ظاهرة الإدمان وانتشار المخدرات، ودمج المتعافين فى المجتمع وإعادة تأهيلهم لاستعادة حياتهم كمواطنين صالحين ومنتجين.
 
ويستهدف المشاركون فى المبادرة تنفيذ وعقد عدد من الصالونات والحملات والفعاليات فى هذا الشأن للوصول لحلول ناجزة بالمشاركة مع المتخصصين وأعضاء مجلس النواب من أعضاء التنسيقية ومن خارجها بالإضافة إلى الشخصيات العامة والمهتمين بالأمر، فضلًا عن محاولة إيجاد الطريقة المثلى للدمج والتكامل بين مؤسسات الدولة ذات الصلة للخروج بأفضل النتائج.
 
كما يشارك أعضاء منتدى حقوق الإنسان أيضا بالتعاون مع منتديات أخرى بالتنسيقية فى مبادرة محو الأمية بهدف تكثيف الجهود، لوضع مدى زمنى للوصول إلى هدف (صفر – أمية).
 
وبدأ منتدي الثقافة والإبداع بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أولى نشاطاته بالعمل على "مبادرة التنمية الثقافية وتطوير قصور الثقافة "، أحد الأذرع الرئيسية لمشروع العدالة الثقافية التي تعمل عليه حاليا التنسيقية حاليا بكامل منتدياتها.
 
وتهدف المبادرة إلى استعادة قصور الثقافة مكانتها الريادية والعمل على تطويرها وتفعيل دورها بهدف الارتقاء بمستوى تفكير وثقافة المواطنين خاصة فئة الشباب والأطفال وتعظيم دورها وأثرها فى المجتمع ككل، وتحويلها إلى هيئة جاذبة للرواد خاصة الشباب والأطفال.
 
وفى هذا الصدد، عقد المنتدى أربع اجتماعات ثلاثة منها يتعلق بمبادرة التنمية الثقافية وتطوير قصور الثقافة، واجتماع واحد لعرض طبيعة العمل داخله، ويستهدف المنتدى بشكل عام إيجاد حلول جذرية للمشاكل التي تواجه قطاع الثقافة، من خلال العمل على الشقين التنفيذي والتشريعى، كذلك من المستهدف أن يتم خلال الفترة المقبلة عقد عدة لقاءات مع المسئولين والمهتمين بالشأن الثقافي للوقوف على حقيقة التحديات التي تواجههم، أيضا سوف يتم إجراء العديد من الحوارات المجتمعية لبحث التشريعات الخاصة بقصور الثقافة والتي تعوق تطويرها.
 
وعقد منتدى تكنولوچيا المعلومات بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اجتماعا له لوضع ملامح العمل الخاصة بالمنتدى ومبادرات التنسيقية خلال الفترة المقبلة، يأتي ذلك في إطار تفعيل عمل منتديات التنسيقية، ومن المقرر أن يتولى منتدى التكنولوچيا بالتعاون مع المنتديات الأخرى المعنية العمل على مبادرة النهوض بالسياحة في إطار مواكبة التطور التكنولوچي وتزامنا مع ما تشهده وتنتظره مصر من افتتاحات سياحية هامة.
 
وطرحت المبادرة عدة مشروعات أهمها التطبيق الإلكتروني المتكامل (صديق السائح) يكون بمثابة مركز معلومات متكامل مع السائح من خلال تحميله على هاتفه المحمول كما طرحت المبادرة عدة تصورات لتنمية السياحة سواء على المستوى الداخلى أو الخارجي والسياحة العلاجية والتوعية المجتمعية السياحية وغيرها.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة