أجهزة إرسال واستقبال وخلايا شمسية.."اليوم السابع" داخل محطة رصد الزلازل بالعاشر من رمضان.. تسجيل الهزات الأرضية فور حدوثها وإرسالها إشارات للشبكة الرئيسية بحلوان.. رئيس معهد الفلك: لدينا متوسط 75 محطة موزع

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 03:00 ص
أجهزة إرسال واستقبال وخلايا شمسية.."اليوم السابع" داخل محطة رصد الزلازل بالعاشر من رمضان.. تسجيل الهزات الأرضية فور حدوثها وإرسالها إشارات للشبكة الرئيسية بحلوان.. رئيس معهد الفلك: لدينا متوسط 75 محطة موزع محطة رصد الزلازل بالعاشر من رمضان
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على بعد 15 كيلو جنوب شرق مدينة العاشر من رمضان، هنا محطة رصد الزلازل ، إحدى محطات الشبكة القومية الزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، والتى تعتبر إحدى المحطات المعنية بقياس وتسجيل الزلازل فور حدوثها.
 
أجهزة دقيقة وأجهزة ارسال واستقبال وحفرة على عمق معين وسط الصحراء وبطاريات وخلايا شمسية وأجهزة لتسجيل الزلازل سيزموميتر"سماعة أرضية"، وأجهزة ترسل الإشارات عبر القمر الصناعى للمركز الرئيسى بحلوان ، أبرز ما يمكن أن تجده داخل المحطة الموجود وسط الصحراء شرق مدينة العاشر من رمضان.
 
"اليوم السابع" أجرى جولة داخل المحطة لرصدها على الطبيعة وكيفية عملها وأهم مكوناتها وكيف يتم رصد الزلازل وارسال واستقبال الرصدات للمركز الرئيسى للشبكة القومية الزلازل بحلوان .
 
وفى البداية نود أن نشير إلى أن الزلازل تعتبر ظاهرة طبيعية عنيفة ، وإحدى الكوارث الطبيعية التي لا يمكن منعها ، ولكن يمكن التخفيف من مخاطرها وآثارها الضارة على الإنسان ، وتعرف الزلازل على أنها اهتزازات مفاجئة سريعة تصيب القشرة الأرضية عندما تنفجر الصخور التي كانت تتعرض للإجهاد ( التمدد ) ، وقد تكون هذه الاهتزازات غير كبيرة ، وقد تكون مدمرة على نحو شديد.
 
وكشف الدليل أن مصر تقع بشكل عام خارج أحزمة الزلازل ، إلا أنها معرضة من وقت لآخر لبعض الزلازل متوسطة القوى ، خاصة الزلازل التي يقع مركزها في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر ، والتي تعتبر من أكثر المناطق الزلزالية نشاطا ، كما يتم النشاط الزلزالي فيها بالتكرارية المتزايدة . 
 
يضم قسم الزلازل بمعهد الفلك ،  معمل الشبكة القومية للزلازل ومعمل الزلازل العامة. كما يضم القسم نخبة من العلماء والمتخصصين الذين يقومون بالدراسات والأبحاث التي تخدم كافة المشروعات التنموية القومية الكبري
 
ويقع المركز الرئيسي للشبكة القومية للزلازل بحلوان الي جانب عدد سبعة مراكز زلازل إقليمية تغطي جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، مركز الزلازل الإقليمي بأسوان، ومركز الزلازل الإقليمي بالغردقة، ومركز الزلازل الإقليمي بمرسي علم، ومركز الزلازل الإقليمي  بالخارجه – الوادي الجديد، ومركز الزلازل الإقليمي بمدينة برج العرب الجديدة، ومركز الزلازل الإقليمي بمرسي مطروح، و مركز الزلازل الإقليمي بالعريش
 
وتقوم هذة المراكز الفرعية بتقديم الخبرة والمشورة لمتخذي القرار بالمحافظات والأقاليم المحيطة حول أنسب المواقع للمشروعات التنموية والتصميمات المعمارية من أجل تحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة والمستدامة
 
وفيما يتعلق بمحطات الشبكة القومية للزلازل ، أكد الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن الشبكة تم الانتهاء من إنشاءها عام 1997 ونظريا تضم حوالى 86 محطة ولكن فعليا متوسط عدد المحطات 75 محطة ، خاصة وأن هناك محطات خرجت من الخدمة بسبب سرقات أو تعديات وسرقات لوحات شمسية وبطاريات من بعض المحطات.
 
وأكد الدكتور جاد القاضى لـ "ليوم السابع"، أن المحطات تم اختيارها بعناية لتغطية الأماكن التى بها نشاط زلزالى مثل ساحل البحر الأحمر وجنوب سيناء وأسوان والساحل الشمالى لرصد الزلازل فى البحر المتوسط، فضلا عن وجود شبكات محلية مثل الشبكة المحلية بالضبعة من أجل متابعة ورصد النشاط الزلزالى حول مفاعل الضبعة النووى، وشبكة محلية حول السد العالى وخزان أسوان وشمال بحيرة ناصر ، وشبكة فى إقليم قناة السويس لمتابعة النشاط الزلزالى فى المنطقة الاقتصادية .
 
وأكد رئيس معهد الفلك ، أن رصد الزلازل من خلال المحطات أمر هام للغاية ولا يوجد فى العالم أحد يستطيع التنبؤ بالزلزال ولكن دراسة النشاط الزلزالى فى كل منطقة يؤهلنا لإعداد كتالوج للخطورة الزلزالية وهو أمر مهم وعنصر رئيسى من عناصر التنمية فى صور خطة الدولة لإنشاء مدن جديدة وذكية لوضع الامان الزلزالى فى جميع المنشأة .
 
وأشار القاضى ، إلى أن هناك كتالوج للخطورة الزلزالية يتم تحديثه من فترة لأخرى بالتعاون مع جهات كثيرة بالدولة على رأسها مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء .
 
وحول محطات الشبكة قال الدكتور شريف الهادى رئيس الشبكة القومية للزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية
، أن محطة العاشر من رمضان هى محطة من محطات الشبكة المعنية برصد الزلازل 
وتقع جنوب شرق العاشر من رمضان بـ 15 كيلو .
 
وأضاف رئيس الشبكة القومية للزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن أماكن المحطات يتم اختيارها بدقة وتكون فى حفرة تتراوح بين 3 لـ 10 متر تحت الأرض وبعض المحطات تصل ل 12 متر .
 
وأشار الهادى ، إلى أن كل محطة تتضمن  وسائل لتسجيل الزلازل سيزموميتر "سماعة أرضية" ، وأجهزة ترسل الإشارات عبر القمر الصناعى للمركز الرئيسى بحلوان، لافتا إلى أنه في أقل من ثوانى يتم  تسجيل الهزة الأرضية .
 
وأوضح أن المحطات موجود بها خلال شمسية لتغذيتها ، ويتم متابعة حالة المحطات باستمرار للتأكد من سلامة البطارية ومدى فاعلية المحطة، مضيفا: إن محطة العاشر من رمضان تعتبر من المحطات التي تم إنشاؤها حديثا لمراقبة النشاط الزلزالى على القاهرة الكبرى ، لافتا إلى أن هناك حوالى 9 محطات على أطراف القاهرة الكبرى وأقربهم محطة فى سقارة.
 
وأكد أن الشبكة القومية للزلازل تعمل على مدار 24 ساعة يوميا وتستقبل الإشارات من كافة المحطات وتسجل أى هزة أرضية وتقوم بتحليلها على الفور ، فضلا عن تواجد فريق داخل الشبكة على مدار 24 يوميا .
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.17 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.18 PM (1)
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.18 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.19 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.47 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.45.40 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.45.41 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.04 PM (1)
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.04 PM
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.17 PM (1)
 
WhatsApp Image 2021-09-09 at 1.44.17 PM (2)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة