"البحوث الفلكية" ينتهى من تركيب محطة رصد الزلازل بمحور قناة السويس.. وتلتحق بالخدمة غدا.. ترسل بياناتها إلى القاهرة لمدة 24 ساعة عبر الأقمار الصناعية.. وأساتذة بالمعهد: المحور آمن زلزاليا

الخميس، 20 أغسطس 2015 01:29 ص
"البحوث الفلكية" ينتهى من تركيب محطة رصد الزلازل بمحور قناة السويس.. وتلتحق بالخدمة غدا.. ترسل بياناتها إلى القاهرة لمدة 24 ساعة عبر الأقمار الصناعية.. وأساتذة بالمعهد: المحور آمن زلزاليا محور قناة السويس
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جاد القاضى، أستاذ الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن المعهد انتهى من تركيب وتشغيل وحدة الزلازل بمحور قناة السويس، والتى تأتى كجزء هام من مشروع لرصد الطبيعة الأرضية والحد من المخاطر لمراقبة النشاط الزلزالى بمحور قناة السويس.

المشروع ممول من أكاديمية البحث العلمى



وأضاف القاضى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مشروع المركز ممول من أكاديمية البحث العلمى المصرية حيث بلغت تكلفته حوالى مليون جنيه كمرحلة أولى، موضحا أن المحطة سترسل بياناته تلقائيا إلى المعهد عبر الأقمار الصناعية مثله مثل محطات الرصد الموزعة بكل محافظات الجمهورية، وسيؤدى دورا كبيرا مثل الذى تؤديه بالسد العالى والمنشأة هناك لتفادى الكوارث الطبيعية.

وأشار القاضى، إلى أن المركز سيساعد الهيئة العامة لقناة السويس فى توجيه وتحديث أعمال الملاحة البحرية فى القناة عن طريق المعلومات التى ستنتج عن المراصد المغناطيسية وسيتم من خلاله أيضا إجراء قياسات جيوفيزيقية وجيوتقنية لتنفيذ الأنفاق أسفل القناة واستكمالها وعمل الدراسات الجيوفيزيقية والجيوتقنية فى الممر الملاحى للقناة دون إعاقة الحركة الملاحية، بالإضافة إلى المشروعات الوجستية فى محور القناة.

بعيد تماما عن المناطق النشطة زلزاليا



وأكد أن محور القناة بعيد تماما عن المناطق النشطة زلزاليا وآمن بالفعل، موضحا أن شبكة رصد تحركات القشرة الأرضية بالمعهد تتابع هى الأخرى أى تحركات للقشرة الأرضية بالمعهد باستخدام أجهزة ليزر عالية الجودة.

وشدد على أن المركز سيكون ضمن الخدمات اللوجستية التى ستقدمها الهيئة مقابل رسوم تسدد لهيئة القناة، مما سوف يساعد فى زيادة إيرادات القناة، لافتا إلى أن المركز يقوم فى الفترة الحالية بإعداد الدراسات الجيوفيزيقية اللازمة ومنها دراسة التغيرات فى المجال المغناطيسيى الأرضى باستخدام بيانات المرصد المغناطيسى بالمسلات بالإضافة إلى الانزلاقات التى تحدث بالصخور والزلازل وتسونامى.

من جانبه قال الدكتور محمد الجبرى، أستاذ الزلازل بالمعهد وأحد مسئولى المشروع، أن محطة قياس ورصد الزلازل بمحور قناة السويس ستبدأ عملها فعليا بدا من الغد، حيث سترسل بياناتها للمركز هناك ثم ترسل تلقائيا مثلها مثل باقى المحطات الموزعة على مستوى الجمهورية لمرصد البحوث الفلكية بحلوان على مدار اليوم أى لمدة 24 ساعة، وإذا حدث أى عطل فيه سيتم معالجته فى الحال.

وأضاف الجبرى، أن هناك محطتين أخريين الأولى تم إنشاؤها ببورسعيد والثانية بالإسماعيلية خلال الأيام الماضية كى تساعد ايضا فى دراسة حركة العجلة الزلزالية الخاصة بالإنشاءات والمشروعات المستقبلية لكن المحطة الرئيسية بالمحور هى التى تم الانتهاء من تركيبها بالأمس.

المعهد يبحث عن مصادر تمويل جديدة للمشروع



وأشار الجبرى إلى أن المركز يحوى العديد من الأجهزة الحديثة لكن المعهد يبحث الآن عن مصادر تمويل جديدة للمشروع كى يكون على أعلى مستوى من الجودة، ويستطيع خدمة المحور بالشكل المناسب موضحا أن جميع المحطات ستستخدم فى دراسة حركة العجلة الزلزالية للدراسات الخاصة بالإنشاءات والمشروعات المستقبلية بالمحور.

وأوضح أنه سيتم تثبيت أجهزة مشابهة على المبنى والكبارى والأنفاق المزمع إنشاؤها كى تؤمنه تماما مضيفا: "نأمل أن يكون هناك تعاون أكبر مع الهيئة والهيئات الأخرى لتنمية المحور".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة