"الأرملة السوداء" أخطر أنواع العناكب ولدغته أقوى 15 مرة من الأفعى.. فيديو

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 05:00 ص
"الأرملة السوداء" أخطر أنواع العناكب ولدغته أقوى 15 مرة من الأفعى.. فيديو آلاء شتا خلال تغطية اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة أعدها رامى نوار وقدمتها آلاء شتا، لاستعراض أهم التفاصيل عن "عنكبوت الأرملة السوداء"، وهو أخطر أنواع العناكب القادرة على النفاذ إلى جلد البشر وإطلاق السم الذى يؤدى لأضرار بالغة.

وقالت الدكتورة مها غانم، رئيس قسم السموم السابق أستاذ السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن ألم لدغة العنكبوت السام "الأرملة السوداء" عادة ما يكون مماثلا لوخزة الدبوس، ثم يظهر ورم طفيف ذو احمرار ليصبح قرحة فيما بعد، وقالت إنه إذا كانت اللدغة في الجزء العلوي من الجسم عادة ما يشعر الشخص المصاب بالألم في منطقة الصدر، أما إذا كانت في الجزء السفلي من الجسم فإن الألم سيكون في منطقة البطن.

وطالبت رئيس قسم السموم السابق بضرورة الذهاب إلى أقرب مستشفى عند التعرض للدغة "الأرملة السوداء"، لكن لا بد من القيام ببعض الإسعافات الأولية التي قد تقلل من خطر الإصابة قبل الذهاب إلى المستشفى، وتشمل الإسعافات: وضع قطعة صغيرة من الثلج داخل قطعة قماش نظيفة ووضعها على المنطقة المصابة وتركها لمدة عشر دقائق ثم رفع قطعة القماش لمدة 10 دقائق وتكرر هذه العملية عدة مرات.

أبرز المعلومات عن عناكب "الأرملة السوداء" وخطورتها:

- الأرملة السوداء من العناكب السامة للغاية من جنس الزوع وتعيش الإناث 3 سنوات ويبلغ عمر الذكور شهرين لهذا سميت الإناث بالأرامل.

- توجد في المناطق المعتدلة بالعالم، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب آسيا وأستراليا وأفريقيا وجزء كبير من أمريكا الجنوبية.

- تتواجد في المناطق المظلمة مثل الملاجئ والحظائر والطوابق السفلية من الأبنية ودورات المياه والقمامة والمناطق ذات الغطاء النباتي الكثيف.

- نساء الأرملة السوداء لونها الأسود والأحمر وتأكل أحيانا شريكها بعد الإنجاب ويبلغ طول الذكور نصف حجم الإناث ولونهم فاتح مع وجود بقع حمراء أو وردية على ظهورهم.

- تتناول العناكب السوداء الذباب والبعوض والجراد والخنافس واليرقات والحشرات والعناكب الأخرى التي تعلق في شباكها.

- تعتبر الأرامل السوداء أشد العناكب سمّية وتفيد التقارير والبحوث بأن سم هذه العناكب أقوى 15 مرة من لدغة الأفعى.

- السم الذي تطلقه إناث الأرملة السوداء يدعى(latrotoxins) وهو أقوى أنواع السموم العصبية ويجد مصل مضاد له يساعد على تقليل الضرر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة