بوريس جونسون فى مرمى نيران "حزب المحافظين".. رئيس الوزراء يواجه أصعب أسبوع فى منصبه لرفض نواب حزبه قيود الخطة "ب" لمواجهة أوميكرون.. مصادر لأوبزرفر: كبار الوزراء يريدون هزيمته سياسيا قبل انتخابات العام المقبل

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 05:00 ص
بوريس جونسون فى مرمى نيران "حزب المحافظين".. رئيس الوزراء يواجه أصعب أسبوع فى منصبه لرفض نواب حزبه قيود الخطة "ب" لمواجهة أوميكرون.. مصادر لأوبزرفر: كبار الوزراء يريدون هزيمته سياسيا قبل انتخابات العام المقبل بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون الأسبوع الأكثر صعوبة فى فترة رئاسته للوزراء، حيث يهدد تمرد حزب المحافظين المتصاعد على قيود كورونا الجديدة سلطته فى البرلمان ويبدو أن مقعد المحافظين الذى كان من المفترض أنه يمكن حسمه لصالح الحزب، أصبح محل شك قبل الانتخابات الفرعية يوم الخميس.

وبعد أسبوع صاخب بالنسبة لرئيس الوزراء، حيث أضطر أن يعتذر عن فيديو ظهر فيه مستشاروه وهم يسخرون من استضافة "داونينج ستريت" لحفلة عيد الميلاد المخالفة للقواعد العام الماضى، يطرح الآن حتى أقرب مؤيديه بشكل خاص أسئلة حول فرصه فى قيادة الحزب فى الانتخابات العامة المقبلة، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

 

ويقول نواب حزب المحافظين إن الخلفاء المحتملين لجونسون، بما فى ذلك وزيرة الخارجية ليز تروس ووزير المالية ريشى سوناك ووزير الصحة السابق جيريمى هانت يستعدون بالفعل لاحتمال خوض منافسة على القيادة فى العام الجديد والتعبير عن الرأى فى الحزب حول مستويات الدعم. قال وزير سابق: "ليز هى صاحبة الزخم". "لكن ريشى هناك أيضًا. وجيريمى لم يتخل مطلقًا عن الحملة التى أدارها فى عام 2019".

وقالت شخصية بارزة أخرى فى الحزب إنه يشتبه فى أن جونسون كان ضحية لمكيدة من قبل وزراء كبار أرادوا هزيمته من خلال استغلال قواعد كورونا الجديدة، لاعتقادهم أن هذا يمكن أن يصيبه بجروح سياسية قاتلة.

وسيصوت أعضاء البرلمان فى مجلس العموم يوم الثلاثاء على مجموعة من إجراءات الخطة ب التى اتفق جونسون ووزرائه على أنها ضرورية لإبطاء انتشار متغير "أوميكرون"، والذى يعتقد العلماء الآن أنه سيتفوق على دلتا باعتبارها السلالة المهيمنة بحلول نهاية هذا الشهر.

وأوضحت الصحيفة أن كثير من أعضاء البرلمان المحافظين غاضبون من خطط لجعل ما يسمى بجوازات سفر اللقاح إلزامية فى الأماكن الكبيرة. ستعنى المقترحات أن أولئك الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل، أو لا يمكنهم إظهار نتيجة اختبار سلبية، لن يكونوا قادرين على دخول الأماكن الداخلية التى تقدر سعتها بأكثر من 500 شخص، والأماكن الخارجية التى تقدر سعتها بأكثر من 4000 شخص وأى مكان به أكثر من 10000 شخص من الأربعاء.

 

 

ليز تروس - وزيرة الخارجية البريطانية

كما تشمل تدابير الخطة ب أيضًا ارتداء الكمامات الإجباري في معظم الأماكن العامة الداخلية ، بالإضافة إلى إرشادات للموظفين للعمل من المنزل حيث يمكنهم وقف انتقال العدوى. يعتقد بعض المحافظين أن جونسون دفع هذه الإجراءات لصرف الانتباه عن الجدل الذي يجتاح داونينج ستريت، مجلس الوزراء.

 

ومن بين أولئك الذين أعربوا عن مخاوفهم بشأن توسيع نطاق القيود ، وزراء الحكومة السابقون ، ديفيد ديفيس ، وإستر ماكفي ، وليام فوكس ، وجريج كلارك.

زعيم حزب العمال - كير ستارمر

ويقال إن ما بين 50 و 80 نائبا من حزب المحافظين يفكرون في التصويت ضد الحكومة أو الامتناع عن التصويت ، مما يترك جونسون في حاجة لأصوات حزب العمال للحصول على موافقة البرلمان على الإجراءات. هناك شائعات عن استقالات وزارية ما لم تغير الحكومة موقفها.

وقال حزب العمال إنه سيدعم الإجراءات ، مصرا على أنه لا يريد أن يضطر جونسون إلى تخفيف القيود التي ينادى بها المستشارون العلميون والطبيون للحكومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة