أكرم القصاص - علا الشافعي

حفلات الكريسماس تثير الانقسامات بين "المحافظين" و"العمال".. بوريس جونسون وحزبه يدعوان للهدوء والاحتفال.. وستارمر يلغى حفل الحزب هذا العام.. وجارديان: اتهامات لرئيس الوزراء بمخالفة قواعد كورونا فى عيد ميلاد 2020

الأحد، 05 ديسمبر 2021 01:00 ص
حفلات الكريسماس تثير الانقسامات بين "المحافظين" و"العمال".. بوريس جونسون وحزبه يدعوان للهدوء والاحتفال.. وستارمر يلغى حفل الحزب هذا العام.. وجارديان: اتهامات لرئيس الوزراء بمخالفة قواعد كورونا فى عيد ميلاد 2020 بوريس جونسون وكير ستارمر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انقسم النواب البريطانيون حول حفلات عيد الميلاد، ففى الوقت الذى حث فيه حزب المحافظين الناس على الهدوء والمضى قدما فى الاحتفالات، ألغى السير كير ستارمر، رئيس حزب العمال حفل "الكريسماس" لهذا العام بل وشن عدد من أعضائه هجوما واسعا على رئيس الوزراء البريطانى بسبب حفلات كريسماس العام الماضى.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن نواب حزب العمال أبلغوا الشرطة عن رئيس الوزراء بشأن مزاعم بتنظيم حفلتين على الأقل فى داونينج ستريت – رئاسة الوزراء- خلال قيود الإغلاق العام الماضى.

 

 

 

وكتب نيل كويل، النائب العمالى إلى مفوض شرطة العاصمة، كريسيدا ديك، يطلب منها التحقيق فى التقارير التى تفيد بأن رئيس الوزراء تحدث فى حفل وداع زميل فى نوفمبر، كما سمح بتنظيم حفل عيد الميلاد للموظفين فى ديسمبر.

فى ذلك الوقت، كانت هناك قيود إغلاق سارية تمنع التجمعات. وبعد إرسال الرسالة، قال كويل: "أعتقد أنهم خالفوا القانون. اتبع معظم الناخبين فى دائرتى القواعد.. جونسون ليس فوق القانون ".

كما طلب بارى جاردينر، وزير التجارة الدولى السابق فى حكومة الظل، من شرطة العاصمة التحقيق، مضيفًا: "إذا حدثت هذه الأحداث، فهذا يعنى أن هناك قاعدة واحدة للحكومة وأخرى لأى شخص آخر.

لم ينف جونسون صراحة تنظيم الحفلات لكن رئاسة الوزراء أصرت على أن "جميع قواعد كورونا تم اتباعها". وفى وقت سابق يوم الجمعة، قالت شرطة العاصمة إنها لم تتلق أى شكاوى بعد بشأن الحفلات.

 

بشكل منفصل، دعا المدعى العام الإقليمى السابق، نذير أفضل، إلى التحقيق لفحص انتهاكات الإغلاق المزعومة سواء حفلات داونينج ستريت العام الماضى أو رحلات مستشار جونسون، دومينيك كامينجز أثناء الإغلاق.

وقالت الصحيفة إن التحقيق من المقرر أن يبدأ فى العام الجديد، لفحص مدى التزام المسئولين بقواعد وتوجيهات الحكومة الخاصة وتأثير الانتهاكات المزعومة على الامتثال العام.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى قال فيه المحافظون إنهم سيمضون قدمًا بتنظيم حفل عيد الميلاد هذا العام على الرغم من مخاوف العلماء من انتشار متحور "أوميكرون"، حيث طلب الرئيس المشارك لحزب المحافظين من الناس "الحفاظ على الهدوء والاستمرار" فى الاحتفالات.

قال أوليفر دودن: "من الواضح أننا لن نحدد تفاصيل الفعاليات الخاصة فى مجلس الوزراء، لكن كما قلت، ستكون هناك أحداث احتفالية فى الفترة التى تسبق عيد الميلاد".

وقال لشبكة سكاى نيوز: "أعتقد أن الرسالة الموجهة للناس واضحة إلى حد ما - وهي: ابق هادئًا، واستمر فى خطط عيد الميلاد الخاصة بك. لقد وضعنا القيود اللازمة، ولكن بعد ذلك، حافظ على هدوئك واستمر فى العمل ".

وردا على سؤال حول خطط حزب المحافظين، قال لبرنامج "بى بى سى بريكفاست": "أعتقد أنه لا يزال مخططًا له، ولا أنوى إلغائه كرئيس لحزب المحافظين".

وفى رحلة إلى شمال شروبشاير، كرر جونسون ما قاله زميله فى الحزب، قائلاً إنه لا توجد حاجة للإلغاء. "فيما يتعلق بموضوع حفلات الكريسماس، لقد لاحظت أنه كان هناك الكثير من التجاذبات حول هذا الموضوع، فالناس قلقون من أنهم بحاجة إلى إلغاء حفلات الكريسماس الخاصة بهم. هذا ليس صحيحًا، نحن لا نقول ذلك ولا نقول إنه يجب إلغاء مسرحيات عيد الميلاد ".

وقرر حزب العمال إلغاء حفل عيد الميلاد رغم أنه لا يحث الشركات وأصحاب الأعمال على فعل الشيء نفسه.

ودعت أحدث قيود كورونا إلى ارتداء الأقنعة فى المتاجر وفى وسائل النقل العام، لكن لا توجد قيود على التجمعات الاجتماعية، على عكس العام الماضى قبل إطلاق برنامج اللقاح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة