الصحف العالمية: بايدن يعيد تقييم قيود السفر على دول أفريقيا.. قوة الفضاء تكشف تعرض الأقمار الصناعية للهجوم يوميا.. رئيس MI6 يطلب مساعدة شركات التكنولوجيا.. ووثيقة حكومية تحذر من تفشي أوميكرون فى المملكة المتحدة

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يعيد تقييم قيود السفر على دول أفريقيا.. قوة الفضاء تكشف تعرض الأقمار الصناعية للهجوم يوميا.. رئيس MI6 يطلب مساعدة شركات التكنولوجيا.. ووثيقة حكومية تحذر من تفشي أوميكرون فى المملكة المتحدة بايدن وجونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأربعاء، عدد من القضايا من ضمنها، إدارة بايدن تعييد تقييم قيود السفر مع دول جنوب افريقيا في ظل انتشار متحور أوميكرون الجديد وقوة الفضاء الامريكية تكشف تعرض الأقمار الصناعية التابعة للولايات المتحدة للهجوم يوميا ورئيس الاستخبارات البريطانية يطلب مساعدة شركات التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعى.

 

الصحف الامريكية:

بايدن يعيد تقيم قيود السفر على دول افريقيا.. ويؤكد: لست مثل ترامب وسأخبر حلفائنا قبل أي قرار

 

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إدارته ستعيد تقييم قيود السفر على دول جنوب إفريقيا "أسبوعًا بعد أسبوع" اعتمادًا على ما يعرفه خبراء الصحة حول متغير فيروس أوميكرون بعد ان أصدرت الولايات المتحدة في وقت سابق من الأسبوع الجاري قرارا بمنع السفر من 7 دول افريقية بعد اكتشاف متحور كورونا الجديد.

وقال بايدن للصحفيين في مينيسوتا ردا على سؤال حول المدة التي ستستغرقها قيود السفر التي دخلت حيز التنفيذ يوم الاثنين "الأمر يعتمد نوعا ما على الظروف"، وأضاف بايدن: "سنتعلم الكثير في الأسبوعين المقبلين حول متحور كورونا الجديد وهو ما سيقودنا لاتخاذ القرار"

وقال بايدن أيضًا إنه سيبلغ الحلفاء إذا كان هناك ضرورة لمزيد من القيود على السفر ، على الرغم من أنه شكك في هذا الاحتمال

قال بايدن ساخرًا ردًا على سؤال أحد المراسلين حول قيام الرئيس السابق بحظر السفر على عدد من الحلفاء على حين غرة بسبب قيود السفر المتعلقة بفيروس كورونا: "على عكس ترامب ، أنا لا أصدم حلفائنا"

ووفقا للتقرير، رفعت الولايات المتحدة قيود السفر المتعلقة بالوباء قبل أقل من شهر على المسافرين الذين تم تطعيمهم من مجموعة من الأماكن في أوروبا والمملكة المتحدة وكندا والمكسيك.

مع تزايد المخاوف بشأن متغير أوميكرون ، أعلنت إدارة بايدن يوم الجمعة عن خطط لتقييد السفر إلى الولايات المتحدة من جنوب إفريقيا وسبع دول أخرى في جنوب إفريقيا ، حيث تم اكتشاف المتحور لأول مرة.

انضمت الولايات المتحدة إلى مجموعة من الدول الأخرى التي تمنع المسافرين من جنوب إفريقيا. ومع ذلك ، تم العثور على متغير أوميكرون في دول أخرى ، بما في ذلك كندا والمملكة المتحدة ، قال مسؤولين في الإدارة الامريكية  إنهم يعملون لتحديد ما إذا كانت هناك أي حالات في الولايات المتحدة ، ولكن لم يتم تأكيد أي منها.

أدلى بايدن بهذه التصريحات للصحفيين بعد أن أمضى فترة ما بعد الظهر في مينيسوتا للترويج لمشروع قانون البنية التحتية البالغة قيمته 1.2 تريليون دولار والذي وقع عليه ليصبح قانونًا في وقت سابق من هذا الشهر.

وسعى الرئيس لتهدئة الجمهور بخطاب يخاطب فيه متغير فيروس كورونا يوم الاثنين ، واصفا الامر بأنه مدعاة للقلق وليس الذعر. كما حث الأمريكيين على التطعيم ضد COVID-19 ولأولئك المؤهلين للحصول على جرعة معززة ، ووصف اللقاحات بأنها أفضل حماية ضد الفيروس.

 

"قوة الفضاء الامريكية" لواشنطن بوست: اقمارنا الصناعية تتعرض للهجوم يوميا

صرح جنرال في قوة الفضاء الامريكية إن الأقمار الصناعية التابعة للولايات المتحدة تتعرض للهجوم كل يوم بطرق ترقي الى ان تكون "أعمال الحرب"، وستخسر الولايات المتحدة سباق السيطرة على الفضاء إذا لم تتخذ أي إجراء.

قال الجنرال ديفيد طومسون لصحيفة واشنطن بوست إن الصين وروسيا تضرب بانتظام الأقمار الصناعية الأمريكية بأشعة الليزر ، وأجهزة التشويش على الترددات الراديوية ، والهجمات الإلكترونية.

أشار الجنرال طومسون ، نائب رئيس عمليات الفضاء في الفرع العسكري الجديد ، إنه حقًا تطور للنشاط الذي كان يحدث لفترة طويلة قائلا: "التهديدات تتزايد وتتوسع كل يوم نحن حقًا في مرحلة الآن حيث توجد مجموعة كاملة من الطرق التي يمكن أن تتعرض فيها أنظمة الفضاء لدينا للتهديد."

وكشف طومسون عن حادثة عام 2019 عندما طار قمر صناعي روسي بالقرب من قمر صناعي للأمن القومي للولايات المتحدة لدرجة أن السلطات اعتقدت أنه يمكن أن يكون هجومًا، لكن المركبة الفضائية تراجعت.

وبحسب الصحيفة قال طومسون: "لقد تناور عن قرب ، وناور بشكل خطير ، وناور بطريقة مهددة بحيث اقتربوا بدرجة كافية لدرجة أن هناك مخاوف من حدوث تصادم .. من الواضح انها كانت رسالة مقصودة"

قبل عدة أشهر ، أطلقت الصين صاروخًا تفوق سرعته سرعة الصوت قادرًا على حمل نووي في مدار منخفض ، وهي خطوة قال متحدث باسم البنتاجون إنها ستؤدي فقط إلى زيادة التوترات في المنطقة وخارجها،  وقال طومسون للصحيفة إن الصين ترسل أقمارًا صناعية إلى الفضاء بمعدل ضعفي مثيلتها في الولايات المتحدة ، وستتفوق قريبًا في هذا المجال.

وأضاف: "ما زلنا الأفضل في العالم ، بوضوح من حيث القدرة وإنهم يلحقون بالركب بسرعة يجب أن نشعر بالقلق بحلول نهاية هذا العقد إذا لم نتكيف".

ولم يؤكد طومسون أو ينفي ما إذا كانت هناك أي هجمات خطيرة على الأقمار الصناعية الأمريكية ، موضحًا أن مثل هذا الحدث سيكون بمثابة معلومات سرية وأنه لن يكون قادرًا على مناقشتها.

 

الـ FBI

تصادر 2.3 مليون دولار عملات مشفرة مرتبطة بهجوم قرصنة خلال شهر

صادر مسؤولو إنفاذ القانون الأمريكيون في أغسطس ما يقرب من 2.3 مليون دولار من العملات المشفرة المرتبطة بهجمات برامج الفدية التي ارتكبها مواطن روسي، وفقًا لوثيقة محكمة تم الكشف عنها مساء امس.

وفقا لشبكة سي ان ان، ألكسندر سيكيرين ، الذي كان آخر عنوان معروف له في سانت بطرسبرج روسيا ، ينتمي إلى عصابة فدية تعرف باسم REvil كلفت الشركات الأمريكية ملايين الدولارات ، حسبما قالت وزارة العدل في شكواها الرسمية.

تشير الشكوى إلى أن حساب العملة المشفرة أو "المحفظة" ، الذي يخضع الآن لسيطرة مكتب التحقيقات الفيدرالي ، "يمكن تتبعه إلى هجمات برامج الفدية التي يرتكبها سيكيرين".

وتعتبر المصادرة جزء من جهود إنفاذ القانون الأمريكية المستمرة لإحباط مصادر تمويل مجرمي الإنترنت بعد سلسلة من هجمات الفدية الضارة على البنية التحتية للولايات المتحدة، يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه البيت الأبيض مناشدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاتخاذ إجراءات ضد المتسللين الذين يعملون من الأراضي الروسية.

وأعلنت وزارة العدل هذا الشهر عن مصادرة أكثر من 6 ملايين دولار من مدفوعات الفدية، ووفقا للتقرير دفع الضحايا في الولايات المتحدة وأماكن أخرى للمبتزين أكثر من 200 مليون دولار بعد عمليات الاختراق التي تم ارتكابها باستخدام REvil ransomware ، من أبريل 2019 إلى يوليو 2021 وفقًا للشكوى الجديدة.

وبينما اتهم مكتب التحقيقات الفيدرالي والخدمة السرية مجرمي الإنترنت ، استهدفت وزارة الخزانة الخدمات التي يستخدمها المتسللون لغسل مدفوعات الفدية، حيث فرضت الوزارة في سبتمبر عقوبات على شركة Suex ، وهي بورصة للعملات المشفرة اتهمها المسؤولون الأمريكيون بالتعامل مع متسللين وراء ثمانية أنواع من برامج الفدية.

 

استمرار الجدل بشأن سرية وثائق "اقتحام الكونجرس".. وقضاة يعترفون: لا حالات مماثلة في القانون

 

 

يشهد القضاء الأمريكي حالة من الجدل بين ممثلين لجنة تحقيقات المشكلة من مجلس النواب لتقصي الحقائق في أحداث اقتحام الكونجرس، وفريق ترامب القانوني ، حيث يتمسك الرئيس السابق بحجب وسرية مستندات ووثائق البيت الأبيض خلال فترة إدارته للبلاد ، والتي يتعلق بعضها بالأحداث الدامية التي وقعت ليلة 6 يناير ، والتي خلفت 5 قتلي وعدد من المصابين بين المحتجين وأفراد الأمن، فيما تتمسك لجنة التحقيقات الخاصة بضرورة الاطلاع علي تلك الوثائق للوصول إلى المسئولين عن تحريض انصار ترامب علي أعمال العنف والشغب.

ومساء الثلاثاء، مثل الطرفان أمام محكمة استئناف أمريكية ، في جلسة ساخنة نشرت تفاصيلها صحيفة ذا هيل الأمريكية في تقرير لها الأربعاء ، حيث تساءل القضاة عن سبب تمسك رئيس سابق ـ في إشارة إلى ترامب ـ أن ينقض قرار الرئيس الحالي فيما يتعلق بوثائق البيت الأبيض.

وقال القاضي كيتانجي براون جاكسون بينما كان فريق ترامب يناقش قضيته: "لماذا يجب أن يكون الرئيس السابق هو من يتخذ هذا القرار عندما تتحدث عن استيعاب فرع آخر من الحكومة"

وعلقت الصحيفة علي وقائع الجلسة قائلة: في سلسلة من العلامات المقلقة لترامب ، رفض القضاة طلبًا من الفريق القانوني للرئيس السابق بأن تراجع المحكمة سجلات رئاسته ، وثيقة تلو الأخرى ، لتحديد ما إذا كان ينبغي حجبها عن الكونجرس، ومن المرجح أن يؤدي نهج ترامب إلى إطالة إجراءات المحكمة وكان قاضي المحكمة الابتدائية قد رفض هذا الاقتراح في السابق.

وقالت الصحيفة ان الجلسة كانت صعبة بالنسبة لجانب ترامب، ومع ذلك أشار قضاة اللجنة إلى أنهم كانوا يكافحون مع ما يمكن أن تفعله المحكمة في نهاية المطاف لتسوية المواجهة بين الرئيسين السابقين والحاليين.

وأشار القضاة إلى أن القانون الذي يحكم السجلات التاريخية للكونجرس لا يوضح ما يجب أن يحدث إذا استمر رئيس سابق في الدفع ضد الرئيس الحالي بشأن قرار امتياز، كما تحدوا المحامين بعدة سيناريوهات افتراضية مثل - رئيس حالي يفرج عن وثائق "للانتقام" لسلفه ، أو رئيس سابق يدعي أن الإفراج عن وثائقه في البيت الأبيض سيعرض حياة عملاء الولايات المتحدة في الخارج للخطر ، أو أربعة رؤساء سابقين يتوسلون الرئيس للحفاظ على خصوصية المعلومات الحساسة - لاستجواب معارضي ترامب حول ما إذا كان هناك أي موقف يمكن فيه للمحكمة أن تفكر في تحديد امتيازات شاغل الوظيفة.


 

الصحف البريطانية:
 

رئيس MI6

: نحتاج مساعدة شركات التكنولوجيا للفوز بسباق الذكاء الاصطناعي

 

 

قال رئيس الاستخبارات البريطانية أنه سيتعين على MI6  ان تصبح "كثر انفتاح ويتخلى عن السرية قليلا وأن يعمل مع شركات التكنولوجيا لمواجهة التهديدات التي تشكلها الصين وروسيا اللذان يسعيان للاستفادة من خلال إتقان الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة الأخرى.

ووفقا لصحيفة الجارديان، اعترف ريتشارد مور بان لا MI6  لا تستطيع تطوير الأدوات التي تحتاجها لمواجهة التهديدات المادية والافتراضية المختلطة، وأضاف أنه سيكون من الضروري "الاستفادة" من صناعة التكنولوجيا العالمية من خلال مبادرات مثل صندوق استثمار الأمن القومي ، الذي وضع في وقت سابق من هذا العام 100 مليون جنيه إسترليني في سبعة صناديق لرأس المال الاستثماري تهدف إلى دعم الشركات الناشئة عالية التقنية.

قال مور: "لا يمكنني التأكيد بما فيه الكفاية على ماهية التغيير البحري في ثقافة MI6 وروحها وطريقة عملها ، نظرًا لأننا نعتمد تقليديًا في المقام الأول على قدراتنا الخاصة لتطوير التقنيات ذات المستوى العالمي التي نحتاجها للبقاء سراً وتحقيق مهمتنا .. يجب أن نصبح أكثر انفتاحًا حتى نبقى سراً."

واضاف: "خصومنا يبذلون المال والطموح في إتقان الذكاء الاصطناعي، لأنهم يعلمون أن إتقان هذه التقنيات سيعطيهم نفوذًا".

يذكر انه في الشهر الماضي ، وقعت MI6 ووكالات الاستخبارات الأخرى في المملكة المتحدة ، MI5 و GCHQ صفقة مع عملاق التكنولوجيا والتسوق الأمريكي امازون لاستضافة الحوسبة السحابية، وقال الرئيس التنفيذي السابق للمركز الوطني للأمن السيبراني ، كياران مارتن ، إن ذلك سيسمح للوكالات "بالحصول على معلومات من كميات هائلة من البيانات في دقائق.

 

اتهامات لبوريس جونسون ومسئولين في داونينج ستريت بانتهاك قيود كورونا خلال كريسماس 2020

تم اتهام بوريس جونسون وكبار موظفيه في داونينج ستريت بانتهاك قيود كورونا من خلال استضافة حفلات في داونينج ستريت في عيد الميلاد الماضي.

قالت صحيفة الاندبندنت أن رئيس الوزراء حضر حفلًا مزدحمًا بصحبة أحد كبار مساعديه في نوفمبر 2020 وألقى خطابًا بينما كانت بقية البلاد في حالة إغلاق على الرغم من القواعد الصارمة التي تمنع الآخرين من استضافة التجمعات الاحتفالية في الفترة التي تسبق عيد الميلاد الماضي، أشار التقرير الى أن كبار الموظفين في داونينج سترين أقاموا حفلة مكتب خاصة بهم حيث تعرضت لندن لقيود المستوى 3.

قال أحد المصادر إن المحتفلين تواجدوا في غرفة متوسطة الحجم خلال كلا الحدثين، قائلا "لقد كان كابوسًا لكوفيد" ، بينما قال مصدر آخر إن هناك "العديد من التجمعات الاجتماعية بين المسئولين البريطانيين حدثت خلال ذروة الإغلاق الثاني.

في مؤتمر صحفي في وقت سابق اليوم ، حث بوريس جونسون الجمهور على المضي قدمًا في خطط حفلة عيد الميلاد على الرغم من أن مديرة الصحة الدكتورة جيني هاريز قالت إنه يجب على الناس الحد من التواصل الاجتماعي لمنع انتشار كوفيد.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد يوم الأربعاء إنه كان سيتم اتباع جميع القواعد إذا كانت هناك حفلات في داونينج ستريت في الفترة التي تسبق عيد الميلاد العام الماضي، ولدى سؤاله عن هذه المزاعم ، قال جافيد: "لم أحضر ، ولا أعرف من حضر هذه الحفلات - لكنني لا أعتقد حتى أنه كانت هناك حفلات"وأضاف: "النقطة المهمة هي ، سواء كان ذلك في داونينج ستريت أو في أي دائرة حكومية ، كان سيتم اتباع جميع القواعد في جميع الأوقات".

 

 

 

وثيقة حكومية تحذر من "تفشي" اوميكرون في المملكة المتحدة.. "BBC

" تكشف التفاصيل

كشف محضر اجتماع للجنة حكومية بريطانية عن تقديرات تدعو للقلق بشأن تفشي إصابات متحور أوميكرون في المملكة المتحدة، وذلك بحسب ما نشرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي ، في تقرير لها اليوم. 

وحصلت بي بي سي علي نسخة مسربة من محضر اجتماع المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ التابعة للحكومة، والذي دعا إلى فرض قواعد صارمة لحماية هيئة الخدمات الصحية من ان تواجه اعداد كبيرة من المصابين يفوق قدرتها على الاستيعاب.

وتعتقد المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (Sage) أنه من "المحتمل جدًا" أن المتحور الجديد يمكن أن يفلت من المناعة من اللقاحات الموجودة إلى حد ما، وحذرت الملاحظات الرسمية من اجتماع Sage من أن أي انخفاض كبير في الحماية من العدوى يمكن أن يؤدي إلى موجة كبيرة جدًا من الإصابات.

على الرغم من أن علماء Sage لا يزالون غير متأكدين من حجم موجة عدوى المتحور الجديد، إلا أنهم حذروا من أن حكومة بوريس جونسون قد تكون بحاجة إلى "إجراءات استجابة صارمة للغاية" لتخفيف الضغط على هيئة الخدمات الصحية.

ودعا مستشارو اللجنة أيضًا إلى تشديد قواعد السفر الحالية، لذا فإن اختبار ما قبل المغادرة للمسافرين العائدين إلى المملكة المتحدة سيكون "ذا قيمة"، ودعا حزب العمال الحكومة بالفعل إلى إعادة فرض اختبارات كورونا قبل المغادرة لأي شخص يسافر إلى المملكة المتحدة، مطالبين "باتخاذ إجراءات قوية على الحدود الآن".

وقد حثت الحكومتان الاسكتلندية والويلزية بالفعل على "تشديد" القواعد بحيث يُطلب من المسافرين عزل أنفسهم في المنزل حتى يحصلوا على نتيجة اختبار سلبية بعد ثمانية أيام، و قال زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي نيكولا ستورجون: "سيكون ذلك معقولاً".

ولم ينف متحدث باسم الحكومة أن المحضر المسرب حقيقي، مضيفًا: "نواصل مراقبة الوضع عن كثب ولن نتردد في اتخاذ مزيد من الإجراءات إذا لزم الأمر".

وقال وزير الصحة ، ساجد جافيد إنه من المحتمل أن تكون اللقاحات أقل فعالية ضد متغير أوميكرون لكنها على الأقل تعمل بشكل ما، ولدى سؤاله عن التقارير التي تفيد بأن تعديل اللقاح ضد أوميكرون قد يستغرق ستة أشهر ، قال السيد جافيد: "انظر ، الحقيقة هي ... لا أحد يعرف حقًا عن مثل هذه الأشياء. بادئ ذي بدء ، ماذا يعني أوميكرون في الواقع؟










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة