أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: التقدميون يفكرون فى بديل لبايدن للترشح لانتخابات رئاسة أمريكا 2024.. اجتماع طارئ لوزراء صحة مجموعة الـ7 لمناقشة تهديد متحور أوميكرون.. وانتقادات للندن وباريس بعد خلافات تعمق أزمة الهجرة

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: التقدميون يفكرون فى بديل لبايدن للترشح لانتخابات رئاسة أمريكا 2024.. اجتماع طارئ لوزراء صحة مجموعة الـ7 لمناقشة تهديد متحور أوميكرون.. وانتقادات للندن وباريس بعد خلافات تعمق أزمة الهجرة جو بايدن
رباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددًا من القضايا أبرزها تفكير التقدميين فى بديل لبايدن للترشح لانتخابات 2024، والدعوة لاجتماع طارئ لوزراء صحة مجموعة الـ7 لمناقشة تهديد متحور كورونا.

 

الصحف الأمريكية

التقدميون يفكرون فى بديل لبايدن للترشح لانتخابات الرئاسة 2024

سلطت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية الضوء على موقف التقدميين من الرئيس الأمريكى جو بايدن وترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة فى 2024، وقالت إن تراجع شعبية الرئيس فى الفترة الماضية دفعت اليسار لبحث إمكانية ترشيح رئيس أكثر ليبرالية للمنافسة فى الانتخابات المقبلة.

 

 

وأضافت أنه فى حين أن موسم الحملة الانتخابية لا يزال على بعد ما يقرب من ثلاث سنوات وأن بايدن هو الزعيم الواضح للحزب، فإن بعض التقدميين يتوقعون بالفعل أنه إذا لم تتحسن أرقام استطلاعات الإدارة مع المزيد من الإنجازات، فإن القاعدة الشعبية والليبراليين الساخطين سيبحثون عن مرشح آخر للمنافسة للترشيح.

 

واعتبرت "ذا هيل" أن هذه الدعوات يمكن أن تكون أعلى صوتًا إذا تخلى بايدن عن المحاولة الثانية للترشح. ونقلت عن نينا تورنر، الناشطة البارزة التى دعمت السناتور بيرنى ساندرز فى ترشحه للرئاسة، قولها "نعم. هناك بالتأكيد شيء يختمر تحت السطح".

 

وقال مسئولو البيت الأبيض عدة مرات أن الرئيس ينوى الترشح مرة أخرى. لكن البعض الآخر كان أكثر تفاؤلًا بشأن احتمالية أن يجد مرشح تقدمى ثغرة تمكنه من الانضمام للمنافسة وسط انتقادات لبايدن بشأن قضايا خارجية ومحلية.

وقالت تورنر إنه إذا كان الرئيس جو بايدن لا يسعى لإعادة انتخابه لأى سبب من الأسباب، فإن هذا يجعل هذا المقعد مفتوحًا تمامًا.

وأضافت الصحيفة أن تورنر ليست وحدها، حيث يعتقد فصيل كبير من التقدميين أن بايدن يجب أن يفعل المزيد لتقديم الإغاثة الاقتصادية والاجتماعية للعاملين وأفراد الطبقة الوسطى وأن تلك المجموعات الديموغرافية نفسها يمكن أن تبحث عن بديل قبل نوفمبر 2024.

وقالت إن المحادثة ذاتها يمكن أن تصبح مصدر إزعاج للبيت الأبيض، الذى لا يزال يعمل على الترويج لإنجازات مشروع قانون البنية التحتية وتمرير أجندة الرئيس لإعادة البناء بشكل أفضل من خلال مجلس الشيوخ بعد إقراره فى مجلس النواب.

جو بايدن يقدم إحاطة حول مستجدات أوميكرون وإجراءات مواجهته فى أمريكا اليوم

سيقدم الرئيس الأمريكى، جو بايدن، إحاطة بشأن استجابة إدارته لمتغير فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" يوم الاثنين، وفقًا للبيت الأبيض، بعد أن قال كبير المستشارين الطبيين، أنتونى فاوتشى، أن الأمر سيستغرق أسبوعين تقريبًا لجمع المزيد من المعلومات حول السلالة الجديدة.

وقالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن بايدن التقى بفاوتشى وأعضاء فريق الاستجابة لكورونا بالبيت الأبيض يوم الأحد، بعد يومين من عقد منظمة الصحة العالمية (WHO) اجتماعًا طارئًا لمناقشة سلالة كورونا الجديدة، والذى وصفته بأنها المتغير المثير للقلق.

وقال البيت الأبيض إن بايدن "سيقدم تحديثًا حول البديل الجديد ورد الولايات المتحدة يوم الاثنين".

منذ اكتشافه فى جنوب إفريقيا، انتشر متغير "أوميكرون" منذ ذلك الحين إلى البلدان الأفريقية المجاورة وعدد من الدول الأخرى، بما فى ذلك ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وبلجيكا وهونج كونج وإسرائيل.

ستطبق الولايات المتحدة يوم الاثنين قيود السفر على المسافرين من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوى وناميبيا وليسوتو وإسواتينى وموزمبيق وملاوي.

وقال البيت الأبيض يوم الأحد أن فاوتشى أبلغ الرئيس أن الأمر سيستغرق "ما يقرب من أسبوعين آخرين" لتعلم معلومات نهائية حول المتغير، بما فى ذلك قابليته للانتقال وشدته و"الخصائص الأخرى للمتغير".

وأبدى مدير المعاهد الوطنية للصحة فرانسيس كولينز ملاحظة مماثلة خلال مقابلة يوم الأحد، مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن يستغرق الأمر أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لتحديد كيف تصمد لقاحات كورونا الحالية ضد البديل الجديد.

وكرر فاوتشى توصيته بأن يتم تطعيم جميع الأفراد المؤهلين ضد كورونا، مضيفًا أنه يعتقد أن اللقاحات "من المرجح أن توفر درجة من الحماية ضد الحالات الشديدة من كورونا".

كما شدد على أهمية حصول جميع الأفراد المؤهلين على جرعات معززة "فى أقرب وقت ممكن"، مشيرًا إلى أنهم "يوفرون أقوى حماية متاحة ضد الفيروس.

 

الصحف البريطانية

"تشاركان فى إلقاء اللوم".. انتقادات للندن وباريس بعد خلافات تعمق أزمة الهجرة

قال حزب العمال أن المملكة المتحدة وفرنسا "تشاركان فى لعبة إلقاء اللوم" على الأشخاص الذين يقومون بعبور قناة محفوفة بالمخاطر فى قوارب صغيرة، بدلًا من الجلوس معًا لمحاولة إيجاد طريقة لمنع المزيد من الوفيات، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

وكان الخلاف الدبلوماسى بين البلدين، والذى شهد إلغاء فرنسا لدعوة وزيرة الداخلية البريطانية، بريتى باتيل لحضور اجتماع لوزراء الاتحاد الأوروبى فى كاليه الأحد حول أزمة الهجرة، بعد أن قام رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون بنشر خطاب على تويتر، إلى إيمانويل ماكرون قبل أن يتسلمه الرئيس الفرنسى حول هذه القضية.

وقالت ليزا ناندى، وزيرة خارجية الظل أن ما حدث "ببساطة غير معقول." وأضافت "فرنسا تلوم بريطانيا، وبريطانيا تلوم فرنسا - الحقيقة هى أن الحكومتين تشاركان فى لعبة إلقاء اللوم بينما يغرق الأطفال قبالة سواحلهم".

وأكدت "أنه ببساطة أمر غير معقول وأى حكومة مسئولة على أى من جانبى القناة ستضع هذه الاختلافات جانبًا وتعمل معًا للتعامل مع مشكلة مشتركة جماعية لن يتم حلها إلا معًا".

ودعت فرنسا ممثلين من بلجيكا وألمانيا وهولندا والمفوضية الأوروبية إلى الاجتماع فى كاليه بعد وفاة 27 شخصًا كانوا يأملون فى طلب اللجوء فى المملكة المتحدة الأسبوع الماضي.

وبينما أجرى مسئولون بريطانيون محادثات فى فرنسا، تم استبعاد باتيل، وزيرة الداخلية، من الخطط بعد الغضب الفرنسى الشديد مما شعروا أنه عمل استفزازى بريطانى فى تغريد الرسالة.

وقال مسئولون بريطانيون أن باتيل تحدثت بشكل منفصل يوم الأحد مع وزير الداخلية الهولندى كاجسا أولونجرين.

فى حديثه إلى سكاى، انتقدت ناندى نهج باتيل وجونسون فى التواصل بفرنسا، ودعت أيضًا إلى سياسات لمعالجة القضايا الأوسع المرتبطة بالعبور غير المشروع للقناة، مثل الافتقار إلى طرق آمنة لطلب اللجوء فى المملكة المتحدة.

 

اجتماع طارئ لوزراء صحة مجموعة الـ7 لمناقشة تهديد متحور أوميكرون

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن وزراء الصحة فى مجموعة السبع سيعقدون اجتماعًا طارئًا اليوم الاثنين حول متغير فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، والذى بات ينتشر فى جميع أنحاء العالم ويدفع بعض الدول إلى إعادة إغلاق الحدود، حيث يتسابق الخبراء لتحديد مستوى التهديد الذى تشكله السلالة الجديدة.

ودعت بريطانيا رئيسة مجموعة السبع إلى الاجتماع، وهى من بين عدد متزايد من الدول التى اكتشفت حالات الإصابة بالنوع الجديد شديد التحور.

وقال رئيس الوزراء اليابانى، فوميو كيشيدا، يوم الإثنين، إنه منع جميع الوافدين الأجانب بسبب البديل الجديد، بعد أن قال: "نحن نتخذ إجراءات بإحساس قوى بالأزمة"، ويدخل الحظر حيز التنفيذ يوم الثلاثاء.

وقال كيشيدا أن اليابان: ويتم تطعيم أكثر من 76٪ من السكان بشكل كامل، ستمضى قدمًا فى خططها لإعطاء جرعات معززة اعتبارًا من الشهر المقبل، بدءًا من كبار السن والعاملين بقطاع الصحة.

تأتى الخطوة التى اتخذتها اليابان، التى تبلغ باستمرار عن انخفاض أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا، بعد يوم من تشديد القيود على المسافرين من جنوب إفريقيا وثمانى دول أخرى، بعد أسابيع فقط من تخفيف القيود المفروضة على بعض المسافرين من الخارج.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

أول مصاب بمتغير أوميكرون بإيطاليا: اللقاح أنقذنى من المعاناة من الأعراض الخطيرة

أكد أول إيطالى ثبتت إصابته بمتغير أوميكرون فى تصريحات له "لا أعانى من أعراض خطيرة، فقط أعراض بسيطة بسبب تلقى جرعتى اللقاح، واتباعى لخطة تطعيم كاملة.. اللقاح أنقذنى "، وفقا لقناة "راى نيوز" الإيطالية.

 

وأضاف المريض الإيطالى الذى فضل عدم الكشف عن اسمه: "اللقاح فى حالتى عمل بشكل ممتاز، وأنا سعيد لأننى تلقيت اللقاح"، مضيفا "نظرًا لأعراضى الخفيفة وأعراض عائلتى التى أصيبت بالعدوى وتضم أشخاصًا تتراوح أعمارهم بين 8 و 81 عامًا، يمكننى القول أن العدوى ظهرت بشكل خفيف فقط."

وأكدت السلطات الصحية الإيطالية أن المريض فى العزل ويخضع لمراقبة دقيقة من قبل الأطباء والسلطات الصحية.

تم وضع تسلسل الحالة الأولى لمتغير أوميكرون فى إيطاليا فى مختبر علم الأحياء الدقيقة السريرية وعلم الفيروسات والتشخيص الحيوى للطوارئ فى مستشفى ساكو فى ميلانو.

تم تطعيم الرجل الذى يعيش فى كامبانيا وهو مدير شركة متعددة الجنسيات بجرعة مضاعفة. قبل عشرة أيام عاد إلى إيطاليا من موزمبيق، حيث هبط فى رحلة إلى روما ثم توقف فى كاسيرتا، حيث يعيش مع أسرته. بعد أن غادر إلى إفريقيا مرة أخرى لأسباب العمل، قدم الرجل نفسه فى مطار ميلانو وخضع للاختبار قبل الصعود إلى الطائرة. هذا هو المكان الذى تم اختباره فيه إيجابيًا لمتغير أوميكرون، ثم وُضع فى العزل مثل باقى أفراد أسرته.

تم بالفعل جدولة التسلسل على عينات من اتصالات أسرة المريض الذين كانوا إيجابيين ومقيمين فى منطقة كامبانيا، والذين تم تنبيه مختبراتهم ويعملون بالفعل للحصول على نتائج الجينوم فى وقت قصير.

 

كولومبيا تبدأ "تعقيم" أفراس النهر بلقاح مانع للحمل بعد تسببها بمشاكل بيئية

أكدت الطبيبة البيطرية جينا باولا سيرنا أنه بدأت المعركة للسيطرة على أعداد أفراس النهر التى جلبها تاجر المخدرات "بابلو اسكوبار" إلى كولومبيا من القارة الأفريقية فى الثمانينات، والتى تعتبر حاليا من الحيوانات التى تمثل خطورة كبيرة على السكان، وسيتم حقنها بمادة كيميائية لتعقيمها لتجنب تكاثرها.

ونقلت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية قول سيرنا "لذلك، فى مشروع سيستمر قرابة عامين إلى ثلاثة أعوام، نريد تعقيم ما يقرب من 100٪ من أعداد أفراس النهر الموجودة فى هذه البحيرة".

بدأ كل شيء فى عام 1983، عندما أرسل تاجر المخدرات اسكوبار من أنتيوكيا ذكرا وثلاث إناث إلى البلاد، مما يجعلهم حاليًا تهديدًا للنظام البيئى للبلاد والأنواع المحلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار اتخاذ إجراءات بشأن مسألة السيطرة على تعداد أفراس النهر تم اتخاذه فى السنوات الأخيرة، حيث بدأ السكان المحليون فى المنطقة برؤيتها تصل إلى المناطق الريفية، بالإضافة إلى أنها امتدت إلى المناطق التى تمارس فيها أنشطة الصيد، كما أنها بدأت تهجم على الناس.

ويتم تنفيذ مهمة التعقيم من قبل كورنار Cornare برنامج المؤسسة الإقليمية المستقلة لحوض النهر الأسود، والتى بدأت فى أكتوبر برنامج تعقيم تجريبى من أجل الحد من تأثير أفراس النهر فى هذه المنطقة من البلاد.

وأوضحت الصحيفة أنه إذا لم يتم القيام بأى مهمة لمنع هذا العدد من الزيادة بشكل لا يمكن السيطرة عليه، فقد يكون فى كولومبيا خلال الخمسة عشر عامًا القادمة حوالى 1400 من أفراس النهر.

لهذا السبب، بدأوا فى تطبيق عقار بيطرى يُعرف باسم GonaCon، جوناكون، والذى تبين أنه تم الحصول عليه بعد مناقشات مع وكالة صحة الحيوان، وهى وكالة تابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

وقال ديفيد إشيفيرى، عالم الأحياء فى كورنار، لصحيفة "إل كولومبيانو": "هم فقط ينتجونها ونحن نعلم أن تنفيذها قيد الدراسة لأنواع الحيوانات البرية الضخمة"، مشيرا إلى أن جوناكون هو لقاح مانع للحمل ويحفز إنتاج الأجسام المضادة التى تثبط هرمونات GnRH (gonadotropins)، المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية.

 

الآثار البيئية المحتملة لأفراس النهر فى كولومبيا

تشير التقديرات إلى أن هناك حوالى 90 فرسًا تنتشر بحرية فى المنطقة، وهم أطفال من أولئك الذين جلبهم مهرب المخدرات بابلو إسكوبار، الذين رافقتهم الغزلان والإبل والفيلة من بين الأنواع الأخرى. حيوانات غريبة لحديقة الحيوانات الخاصة به فى هاسيندا نابوليس.

وأشارت صحيفة "التيمبو" التشيلية، إلى أن أفراس بابلو اسكوبار التى يطلق عليها "أفراس المخدرات"، تهدد النظام البيئى لنهر ماجدالينا فى كولومبيا بسبب التكاثر، حيث أنها لسنوات تعتبر مشكلة بيئية، ولا يمكن إنكار تغيير التوازن الطبيعى التى تعيش فيها عادة.

وفقًا لتقرير صادر عن معهد Humboldt، فى عام 2019، احتلت أفراس النهر مساحة 1915 كيلومترًا مربعًا، ومن المتوقع بالنظر إلى هذا التوسع المتسارع الناجم عن الظروف المناخية لماجدالينا، المشابهة جدًا لظروف المعيشة الطبيعية لهذه الحيوانات، فى أقل من عقد من الزمن يمكن أن تمتد إلى 13587 كيلومترًا مربعًا.

وفى 12 مايو 2020، هاجمت إحدى الأفراس مزارعا، فطاردته إلى داخل مزرعة فى بويرتو تريونفو، فى أنتيوكيا، حيث عقرته فى أجزاء مختلفة من جسده.

 

150 إسبانيا محاصرون بجنوب أفريقيا ويبحثون عن رحلات جوية للخروج بسبب أوميكرون

قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، أن 150 إسبانيا محاصرون فى جنوب أفريقيا ويبحثون عن رحلات جوية للخروج بسبب انتشار "أوميكرون" متغير فيروس كورونا الجديد الذى انتشر بشكل كبير فى المنطقة ويثير العديد من القلق.

وقال خوان فيلالوجا وهو أحد ال 150 إسبانيا عبر الهاتف لصحيفة الموندو "نرغب فى العودة إلى بلدنا فقد حوصرنا فى جنوب أفريقيا بعد رض الحصار لوقف المتغير الجديد من فيروس كورونا".

وأشارت الصحيفة، إلى أن هناك العديد من الإسبان، ومنهم مجموعة تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاما سافروا فى رحلات منظمة إلى جنوب القارة الأفريقية منذ 26 يوما.

وقال فيلالوجا: "إننا اشترينا رحلة إلى سويسرا، وعندما ذهبنا على متن الطائرة لم يسمحوا لنا بالصعود إلى الطائرة؛ ولا تسمح أى دولة لشركات الطيران الخاصة بهم بالسفر إذا لم تكن من سكان بلد المقصد وفى حين أنه لا توجد شركات طيران إسبانية تطير هنا مباشرة، فنحن محاصرون ". "فى الوقت الحالى لم يساعدونا على الإطلاق".

وفقًا للمعلومات التى تم تقديمها لهم، هناك بعض الشركات التى تسمح برحلات جوية إلى وجهات أوروبية أخرى، لكن الرحلات مشبعة ولا توجد إمكانية لإجراء حجز على الأقل حتى 6 ديسمبر. لقد توقفوا عن بيع التذاكر بسبب اكتمال الرحلات".

وأضاف "الجميع يبحث عن رحلات جوية للمغادرة، والوضع فوضوى وتحاول الوكالات نقل السياح إلى الفنادق." ويؤكد أن ذلك "فى مدينة يسودها الكثير من انعدام الأمن". لا يوجد بلد يسمح لهم بالطيران "ولا حتى فى العبور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة