محكمة ألمانية: إجراءت الحكومة لمواجهة وباء كورونا قانونية

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 01:55 م
محكمة ألمانية: إجراءت الحكومة لمواجهة وباء كورونا قانونية كورونا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت المحكمة الدستورية الألمانية، اليوم قرارًا بقانونية الإجراءات التقيدية التى اتخذتها الحكومة، لمواجهة خطر وباء كورونا.
 
جاء القرار مع عودة تصاعد الإصابات بكورنا في البلاد، وانطلاق اجتماع  تجريه المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل وخليفها المحتمل أولاف شولتس لعقد مباحثات مع رؤساء حكومات الولايات الألمانية الـ 16، وبحث الخطوات التالية في المعركة ضد وباء كورونا المستجد.
 
وجاء حكم المحكمة العليا  لقانونية القيود التي سيتم تطبيقها لمعالجة أسوأ تفشي للجائحة في البلاد، فقد قضت المحكمة العليا بأن الحكومة الاتحادية كانت قد تصرفت بصورة قانونية عندما فرضت حظر التجول وقيودا على التواصل أثناء الموجة الثالثة لتفشي وباء كورونا، في ربيع عام 2021.
 
وذكرت المحكمة الدستورية الاتحادية في كارلسروه أن الإجراءات تداخلت بصورة كبيرة مع حقوق أساسية مختلفة، ولكنها كانت متماشية مع القانون الأساسي للبلاد "في ظل الخطر الشديد للوباء".
 
كما أجازت المحكمة ما قررته الحكومة الاتحادية من العمل بنظام الحصص الدراسية بالتناوب وإغلاق المدارس في إطار ما يعرف بتدابير "مكابح الطوارئ التي تم العمل بها خلال الموجة الثالثة لجائحة كورونا في ربيع العام الحالي. 
 
ورفضت المحكمة دعاوى قضائية مرفوعة ضد هذه الإجراءات من تلاميذ وأولياء أمور لكنها اعترفت في الوقت نفسه ولأول مرة بـ "حق الأطفال والشباب حيال الدولة في التعليم المدرسي". 
 
وتتعرض السلطات الألمانية لضغوط لتطبيق قيود جديدة  مع ارتفاع أعداد حالات الإصابة بالفيروس واكتشاف حالات إصابة بمتحور أوميكرون الجديد في البلاد.
 
وفي سياق متصل، تظاهر حوالي 1400 شخص في شمال شرق ألمانيا ضد فرض المزيد من التدابير لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
 
وقال متحدث باسم الشرطة الألمانية اليوم إنه رغم القيود الصارمة، خرجت مسيرات في مدينتي روستوك وجرايفسفالد مساء أمس الاثنين، فضلا عن مسيرة احتجاج في نيوبراندنبورج.
 
وعلى مستوى البلاد أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا منذ بدء الجائحة إلى خمسة ملايين و836813 بعد تسجيل 45753 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 101344 بعد تسجيل 388 وفاة جديدة.
 
وكانت ألمانيا قد سجلت يوم أمس أعلى معدل إصابة أسبوعي بالفيروس بلغ 452.4 لكل 100 ألف شخص، وهو مقياس لمدى انتشار الفيروس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة