انتخابات فى الأرجنتين تقلب موازين القوى .."البيرونية" أكبر حركة سياسية فى البلاد تفقد الأغلبية لأول مرة منذ 1983.. أزمة الديون مع صندوق النقد الدولى أكبر المؤثرات.. والمعارضة تحاول السيطرة على مجلس الشيوخ

الأحد، 14 نوفمبر 2021 08:00 م
انتخابات فى الأرجنتين تقلب موازين القوى .."البيرونية" أكبر حركة سياسية فى البلاد تفقد الأغلبية لأول مرة منذ 1983.. أزمة الديون مع صندوق النقد الدولى أكبر المؤثرات.. والمعارضة تحاول السيطرة على مجلس الشيوخ رئيس الارجنتين
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الأرجنتين اليوم الأحد الانتخابات النصفية مع انتخاب الأرجنتيون المرشحون لتجديد 127 مقعدا فى مجلس النواب و24 من 54 مقعدا فى مجلس الشيوخ، وذلك فى ظل العديد من التحديات التى تمر بها الحكومة الأرجنتينية فى ظل استمرار ازمة الديون مع صندوق النقد الدولى والأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد فى الفترة الأخيرة بسبب فيروس كورونا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأرجنتين شهدت انتخابات تمهيدية فى 12 سبتمبر ، وهى المرحلة الأولى من الانتخابات، حيث قدم كل حزب مرشحين مختلفين للمناصب، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية

وكانت نتائج حزب العمال التقدمي معارضة لائتلاف جبهة دي تودوس الحاكم ، الذي سقط في معظم المقاطعات ، بما في ذلك أكبرها. إذا تكررت نتائج الانتخابات التمهيدية ، فستكون هذه هي المرة الأولى منذ عودة الديمقراطية في عام 1983 التي تفقد فيها البيرونية الأغلبية في مجلس الشيوخ.

ويجدد مجلس نواب الكونجرس الوطني 127 من أصل 257 مقعدًا ، أي نصف مجلس النواب ، بينما يجدد مجلس شيوخ الأمة 24 مقعدًا من أصل 72 مقعدًا ، أي ثلث مجلس الشيوخ ، لممثلي مقاطعات كاتاماركا ولا بامبا وميندوثا وسانت فى ، وكورينتيس وقرطبة.

بالإضافة إلى تجديد جزء كبير من النظام التشريعي للبلاد ، ستنتخب الأرجنتين رؤساء البلديات والمستشارين والمفوضين ومستشاري المدارس البلدية والمجتمعية ، حسب الاقتضاء في المقاطعة. هناك 34332992 أرجنتينيا مفوضين بالتصويت.

وتعتبر هزيمة جبهة تودوس ، التحالف الانتخابي الذي أتى بألبرتو فرنانديز إلى السلطة ، في الانتخابات التمهيدية المفتوحة والمتزامنة والإلزامية (PASO) ، في معظم المقاطعات بعد أقل من عامين من توليه المنصب وقبل عامين ، سيكون الأمر أساسيًا للتشكيل الجديد للكونجرس الوطني ، الذي سيحدد حكم العامين المقبلين ويمثل سابقة للانتخابات الرئاسية لعام 2023، ولذلك فإن هذه الإنتخابات من المتوقع أن تقلب موازين القوى فى الارجنتين.

واعترف الرئيس ألبرتو فرنانديز بالضربة الشديدة التى تعرض لها  ، حيث حصل على 29.5٪ فقط من الأصوات على المستوى الوطني ، بينما بلغت قوة "معًا من أجل التغيير" ، قوة الرئيس السابق ماوريسيو ماكري (2015-2019) ، 38.3٪.

في هذه الحالة ، حدد المواطنون بأصواتهم أي من هؤلاء المرشحين يجب أن يكون المرشح المختار للانتخابات العامة ، وهي المرحلة الثانية من العملية.

 

ما هي البيرونية؟

البيرونية هى أكبر حركة سياسية فى البلاد والمعروفة باسم العدلية والتى تستند إلى أفكار الحاكم الأرجنتينى خوان بيرون الذى حكم البلاد فىى الفترة بين 1895 و1974 وإرثه ، واتسمت بكونها حركة مؤثرة فى القرن ال 21 ، حيث منذ عام 1946 فاز البيرونيون ب 10 انتخابات رئاسية من أصل 13 سمح لهم بالترشح فيها.

 

ما هى الميزانية المخصصة للانتخابات؟

وفقًا لمديرية الانتخابات الوطنية ، فإن الميزانية الأصلية المخصصة لانتخابات 2021 تعادل حوالي 172 مليون دولار أمريكي لتنظيم الانتخابات التمهيدية والانتخابات الوطنية. ومع ذلك ، بعد تأجيل الوباء ومع وجود منظمة تفاضلية لتنفيذ البروتوكولات لتجنب العدوى بسبب كورونا ، زادت السلطة التنفيذية الوطنية الميزانية ، التي وصلت إلى حوالي 184 مليون دولار أمريكي.

 

كيف يمكن أن تؤثر نتائج هذه الانتخابات؟

 

كانت نتائج حزب العمال التقدمي معارضة لائتلاف جبهة دي تودوس الحاكم ، الذي سقط في معظم المقاطعات ، بما في ذلك أكبرها. إذا تكررت نتائج الانتخابات التمهيدية ، فستكون هذه هي المرة الأولى منذ عودة الديمقراطية في عام 1983 التي تفقد فيها البيرونية الأغلبية في مجلس الشيوخ.

في الانتخابات التمهيدية ، كان الحزب الحاكم أقل تصويتًا من المعارضة في ست من تلك المحافظات. إذا تكررت هذه النتيجة ، فسيتم تقليص كتلة جبهة تودوس من 41 إلى 35 عضوا في مجلس الشيوخ اعتبارا من  ديسمبر ، أي أقل من الأعضاء الضروريين للسيطرة على مجلس الشيوخ أو تمرير القوانين دون الحاجة إلى التفاوض مع المعارضة.

ما الذي يتم تجديده في مجلس الشيوخ الأرجنتيني؟

على أي حال ، إذا تم تأكيد هذه النتائج التى تنذر بخسارة البيرونية  فسيكون الرئيس ألبرتو فرنانديز في ظروف أفضل مما كان عليه ماوريسيو ماكري بعد انتخابات التجديد النصفي لعام 2017، سيكون لفرنانديز 11 عضوًا في مجلس الشيوخ و 9 نوابًا أكثر من الرئيس السابق ماكري.

وأطلق تحالف المعارضة الرئيسي ، معا من أجل التغيير ، حملة لمحاولة كسر الهيمنة البيرونية التاريخية على مجلس الشيوخ.

 

من جهة أخرى ، يجدد مجلس النواب بهذه الانتخابات 127 مقعدًا من أصل 257 مقعدًا. على عكس أعضاء مجلس الشيوخ الذين يمثلون المقاطعات ، فإن النواب يمثلون الشعب الأرجنتيني. لديهم فترات مدتها أربع سنوات ويتم انتخابهم من خلال نظام التمثيل النسبي في المناطق الأربع والعشرين التي تنقسم إليها البلاد.

 ما الذي يتجدد في مجلس النواب؟

يرأس مجلس النواب حاليا سيرجيو ماسا حليف الحزب الحاكم، الحزب الحاكم لديه 120 مقعدا ، أي أنه يفتقر إلى 9 أصوات ليكون له نصابه القانوني. في هذه الانتخابات الحاكمة جبهة؟

أزمة الديون مع صندوق النقد الدولى؟

تعتبر أزمة الديون مع صندوق النقد الدولى من أبرز التحديات التى تؤثر على الانتخابات الحالية، حيث أنه مع اقتراب الموعد النهائي في مارس لقيام الأرجنتين بسداد مليارات الدولارات لصندوق النقد الدولي من خطة إنقاذ حطمت الأرقام القياسية وبلغت 57 مليار دولار.

وتواجه  الحكومة اليسارية أزمة اقتصادية وتحتاج إلى صفقة جديدة مع الصندوق للحصول على مزيد من الأموال. لكن بدلا من الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق، يعمل فيرنانديز ووزراؤه الرئيسيون على تشديد موقفهم قبل انتخابات التجديد النصفي، التي قد يفقد فيها الحزب البيروني الحاكم أغلبيته في مجلس الشيوخ. لقد فاجأوا مسؤولي صندوق النقد الدولي بالإصرار على تنازلات كبيرة، مثل خفض أسعار الفائدة وإعطاء مزيد من الوقت للسداد.

ويقول مصدر مقرب من كلا الجانبين في المحادثات، "لقد أصبحت متشائما بشكل متزايد. في الوقت الحالي، من غير المؤكد أن أي شيء يمكن أن يحدث".

ويرى بعض الخبراء أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولى فى مارس سيكون كارثيا، وهذا يهدد بأن تصبح الأرجنتين متأخرة فى السداد مع الصندوق ، وهى خطوة شأنها أن تقطع الائتمان من المقرضين الآخرين متعددى الاطراف، مع تجنب مستثمرى القطاع الأرجنتين بالفعل بعد تخلفها عن سداد ديونها لفترة وجيزة العام الماضي، فإن المواجهة مع الصندوق ستترك الأرجنتين منبوذة ماليا دوليا.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة