روايات الجوائز.. سنان أنطون يروى حكاية أستاذ جامعى وبائع كتب فى "فهرس"

السبت، 13 نوفمبر 2021 09:00 ص
روايات الجوائز.. سنان أنطون يروى حكاية أستاذ جامعى وبائع كتب فى "فهرس" رواية فهرس
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية فهرس رواية للروائى العراقى سنان أنطون عام 2016 عن منشورات الجمل فى بيروت، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

وتحكى الرواية عن لقاء نمير وودود بالصدفة فى أحد شوارع بغدد وهما شخصيتان تصنعان الأحداث على مدار الرواية على الرغم من الاختلاف بين واقعيهما فنمير أستاذ جامعى يدرس الأدب العربى في أمريكا وودود بائع كتب يود كتابة رواية عن بلاده وهنا تتقاطع الشخصيتان بعد تلاقيهما في نقطة كتابة هذه الرواية.

ومن مقاطع الرواية: "الزمن ثقب أسود. حفرة تقع فيها الأشياء وتختفي. حتى بداية كل هذا الوجود، بحسب إحدى النظريات، كانت انفجاراً، وليس الوجود إلا شظايا وأشلاء. وها نحن نعيش تبعاته وآثاره. وأنا سأنتشل هذه الدقيقة من الثقب الأسود. لكن لماذا؟ هناك من يكتب ليغير الحاضر، أو المستقبل. أما أنا، فأحلم بتغيير الماضي. وهذا منطقي ومنطق فهرسي".

وسنان أنطون  شاعر وروائى وأكاديمى ولد فى بغداد عام 1967 حصل على بكالوريوس فى الأدب الإنجليزى من جامعة بغداد، هاجر بعد حرب الخليج عام 1991 إلى الولايات المتحدة حيث أكمل دراساته وحصل على الماجستير من جامعة جورج تاون عام 1995 والدكتوراه فى الأدب العربي من جامعة هارڤارد عام 2006.

صدر له ديوان شعر بعنوان " موشور مبلل بالحروب " عن دار ميريت، عام 2004، ورواية بعنوان " إعجام " عن دار الآداب عام عام 2004، كما أخرج فيلماً تسجيلياً بعنوان "حول العراق" عام 2004، كما أصدر رواية "وحدها شجرة الرمان" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2010، وديوان شعر بعنوان "ليل واحد في كل المدن" عن دار الجمل، عام 2010.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة