لملايين الورثة.. شخص استخرج إعلام وراثة وأغفل اسم "مرات أبوه" وشقيقته من أبيه ما الحل؟.. المشرع أجاز للزوجة رفع دعوى بطلان إعلام وراثة لعدم اشتماله على الورثة.. وخبير يوضح عقوبة تزوير الشقيق وخطوات الاثبات

السبت، 30 يناير 2021 12:00 ص
لملايين الورثة.. شخص استخرج إعلام وراثة وأغفل اسم "مرات أبوه" وشقيقته من أبيه ما الحل؟.. المشرع أجاز للزوجة رفع دعوى بطلان إعلام وراثة لعدم اشتماله على الورثة.. وخبير يوضح عقوبة تزوير الشقيق وخطوات الاثبات الميراث - أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تحملت أعباء الحياة منذ نعومة أظافري، ومرت الأيام الثقال التي عشتها حتى كبرت وتزوجت من أحد الأشخاص الذى وعدنى بحياة سعيدة ولكن تحولت حياتى إلى جحيم، لأسباب لا داعى لشرحها، وتمكنت من الطلاق منه، لأبدأ حياة جديدة بعيدة عن الضجيج والمشاكل والأزمات التي عشتها مع زوجى الأول".. بهذه الكلمات بدأت "بثينة. ع"، 40 سنة، محافظة الجيزة، سرد معاناتها مع أسرتها بشأن المواريث.  

 

شخص استخرج إعلام وراثة وأغفل اسم "مرات أبوه" وشقيقته من أبيه.. ما الحل؟

وتابعت: "تزوجت من شخص أخر متزوج، وأصبحت زوجة ثانية ثم توفى زوجى، وقد أنجبت منه أبنة عمرها خمسة عشر عاما، وقد توفى وله زوجة أولى وثلاث أبناء بالغين منها، قام أحدهم باستخراج إعلام شرعي له، وقد أغفل عامدا ذكر أسمي كزوجة ثانية، واغفل اسم أبنتي فى الإعلام الشرعي، كى يحرمنا من الميراث الشرعي لمورثنا، فماذا أفعل قانونا؟ 

T1564787046c16d52f3a0ae46fff29b5940e2ea2e6dimage

المشرع أجاز للزوجة رفع دعوى بطلان إعلام وراثة لعدم اشتماله على الورثة

 

وللإجابة على تلك الإشكالية الخاصة بإعلام الوراثة – يقول أحمد عبد التواب، الخبير القانوني والمحامى، أنه يحق لتلك الزوجة رفع دعوى بطلان إعلام وراثة لعدم اشتماله على ورثة يستحقون الإرث الشرعي من مورثهم، وترفع الدعوى أمام محكمة الأسرة ولا تتطلب هذه الدعوى اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية، وتكون الطلبات الختامية فى هذه الدعوى سماع الحكم ببطلان إعلام الوراثة بطلب بطلان الإشهاد الشرعي الصادر بتاريخ كذا “......" فى مادة الوراثات رقم "....." الصادرة من محكمة أسرة.

 

عقوبة تزوير الشقيق

ووفقا لـ"عبد التواب" في تصريح لـ"اليوم السابع" - فإذا صدر حكم نهائي ببطلان إعلام الوراثة يحق لها أن تقوم بتحريك جنحة تزوير فى إعلام شرعى ضد هذا الأبن الذى قام بالتقدم بطلب إعلام الوراثة الباطل بقصد أن يحرمهم من الميراث استنادا لنص المادة 226 عقوبات التي تنص على: "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من قرر فى إجراءات تتعلق بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة أمام السلطة المختصة بأخذ الإعلام أقوالا غير صحيحة عن الوقائع المرغوب  إثباتها، وهو يجهل حقيقتها أو يعلم أنها غير صحيحة، وذلك متى ضبط الإعلام على أساس هذه الأقوال، كما يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من استعمل إعلاما بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة ضبط على  الوجه المبين فى الفقرة الأولى من هذه المادة وهو عالم بذلك".

download

وبحسب الخبير القانوني: كما أن العقوبة هنا تمتد لتشمل أيضاً كل من استعمل هذا المستند بسوء نية رغم علمه بأنه إعلام وراثة غير صحيح، هذا فإذا ما حكم ببطلان إعلام الوراثة يمكن التقدم بطلب إعلام وراثة جديد صحيح مشتمل على الورثة المستحقين للإرث ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك واستخراج إعلام وراثة جديد.   

20180214004223467
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة