شكرًا جيشنا الأبيض.. حكاية تنفيذ أكبر جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة

الجمعة، 21 أغسطس 2020 03:30 ص
شكرًا جيشنا الأبيض.. حكاية تنفيذ أكبر جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة جدارية لدعم قطاع الصحة
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة العريش بشمال سيناء، تدشين ثانى جدارية على واجهتها قام عدد من أبناء المحافظة بالإعلان عن مؤازرتهم ودعمهم لجيش مصر الأبيض من الأطباء والممرضين بالمستشفيات من خلال رسومات تعبيرية واجهت الجمهور وسط المدينة فى رسالة محبة بالألوان لقطاع الصحة.

الجدارية هي الثانية من نوعها، وجاءت فى إطار تنفيذ مشروع تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للمجتمعات المحلية بشمال سيناء، الذي تضافرت جهود جمعيات أهلية بالعريش فى تنفيذه بإطلاق مبادرة دعم العاملين فى القطاع الصحى بمدينة العريش، وتقديم الدعم النفسي للقطاع الصحي بالفن .

واستمر تنفيذ الجدارية ورسم لوحتها على مدار 5 أيام، وبلغت مساحة اللوحة الفنية على الجدارية 60 مترا، وسجلت أكبر جدارية فنية فى شمال سيناء.

وشارك فيها مجموعة من الفنانين من معلمى التربية الفنية والشباب يتقدمهم الفنان  أحمد السيد سليم، ودنيا علي السيد من معلمى التربية الفنية.

وقال الدكتور بكر سويلم، المدير التنفيذى للجمعية الأهلية الداعمة لتنفيذ الجداريات الفنية، إن هذه كانت رسالة أهل شمال سيناء، لأطقم الصحة كلا فى مجاله وموقعه ومن على أرض الفيروز اننا معكم نساندكم بقوة.

وأضاف أن هذه الرسالة كانت مهمة ومؤثرة، وشارك فى  بصمة ألوانها على جدران مدينة العريش منفذين لهذا العمل الفنى من أساتذة الفن فى شمال سيناء، وشباب متطوعين تم دعمهم بتوفير الخامات وكافة الإمكانيات ليخرج هذا العمل الفنى فى موقعين مهمين وسط مدينة العريش.

وتابع أن هذه الأعمال الفنية إضافة لأنها تحاكى احتياجات المرحلة من ضرورة  تقديم الدعم اللازم لجيش مصر فى مواجهة جائحة كورونا، فهي تتماشى مع جهود الدولة التى تقوم بها لتطوير وتجميل المدينة .

وقال الفنان أحمد السيد سليم أحد المشاركين فى رسم اللوحة، إنها صممت بحيث ترمز لجمع كل المجتمع السيناوى من مناطق سيناء وهم يقدمون الشكر لجيش مصر الأبيض .

وأضافت دنيا على السيد مشاركة فى رسم الجدارية، أن المجتمع تم التعبير عنه بوجوه ترمز لأهل سيناء وطبيعتهم التقليدية التراثية .

وأوضحت أن الرسم بالنسبة لهم كفريق عمل كان متعة فهم بخطوطهم عبروا عما يجيش به صدر المجتمع من محبة لأطقم الصحة وتقدير لدورهم وعبروا عن هذا بالريشة.

واعتبر محمد التمساح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية المنفذة للوحات الفنية أن للفن دور وأهمية كبيرة فى المجتمع حيث تأثيرها الفعال فى الحياة النفسية لأفراد المجتمع .

وقال إنهم جمعوا الفنانين المحترفين بالشباب والأطفال والشباب من الهواة ليتعلموا ويعبرون عن ماذا يقولون لمن يقدم شيئا للوطن وتم اختيار أطقم الصحة فهى التى تقوم بدورها ببطولة فى المستشفيات وكافة ميادين مواجهة آفة وجائحة لم تتوقف عند بلد وفى مكان واصبحت خطر على الجميع أينما كانوا .

وأشار إلى أن هذه هى الجدارية الثانية، وسبقها الانتهاء من تنفيذ جدارية أولى بميدان القاهرة وسط مدينة العريش على مساحة 15 مترا مربعا، وتم الانتهاء من تنفيذها خلال 3 أيّام، وتجسد اللوحة الفنية أحد العاملين في القطاع الصحي مدافعا عن فئات المجتمع المختلفة وعودة الحياة إلى طبيعتها من خلال ممارسة الأطفال للأنشطة والألعاب، وقام بتنفيذ الجدارية الأولى عدد من الفنانين الشباب،  ومعلمى التربية الفنية، وهم ماجد أمين أحمد ، وباسم السيد عطالله السروجي ، وايمان محمد عبد العظيم ابو فرج، وندى عوض صلاح صالح، وأسماء محمود جمعه الشعراوى، وايه اشرف بدري عباس، وخلود ممتاز مصطفى، والسيد محمد احمد العدل، واماني عماد الدين أمين، ابراهيم احمد عبد العاطي خليل،و يوسف الشعراوى، اسلام عبدالستار احمد مصطفي، ومحمد فارس محمد، ومروه ثابت الفار، وأميرة عبدالناصر ابراهيم، ومحمود احمد سليمان سيد.

وقال السيد العدل ، قائد مجموعة تنفيذ الجداريات، إن فكرة عمل الجداريات جاءت للتعبير عن الشكر والتقدير لجميع العاملين بالقطاع الصحي ليس فقط في مدينة العريش، ولكن لتقديم الدعم النفسي ورفع الحالة المعنوية لديهم علي مستوي الجمهورية لما تقوم به الأطقم الطبية في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن الرسوم تعتبر من أسهل الطرق والأقرب لتوضيح الأفكار، وتوضيح الرسالة للجمهور خاصة في المبادرات والأنشطة الميدانية التى ينفذها الشباب .

وأشار إلى أنه تم خلال مراحل التنفيذ مراعاة الاشتراطات الصحية ومعايير الأمان، وفقا لقرارات وزارة الصحة في مواجهة فيروس كورونا طبقا لتوجهات الدولة.

جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (8)
جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (8)

 

جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (1)
 

 

جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (2)
 

 

جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (3)
 

 

جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (4)
جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (4)

 

جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (5)
جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (5)

 

جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (6)
جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (6)

 

جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (7)
جدارية بشمال سيناء لدعم قطاع الصحة (7)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة