انخفاض معدل القمح فى تركيا ينذر بأزمة خبز.. نائب تركى حذر من كارثة قبل أشهر

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 04:02 م
انخفاض معدل القمح فى تركيا ينذر بأزمة خبز.. نائب تركى حذر من كارثة قبل أشهر اردوغان
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن تركيا مقبلة على أزمة فى رغيف الخبز، هذا ما حذر به النائب التركى المعارض أوزجان أويجون، النائب البرلمانى عن حزب الشعب الجمهورى، قبل اشهر، قائلا: إن معدلات استيراد بلاده للقمح زادت بنسبة 53%، مشيرًا إلى أن هذا يعكس الأوضاع المأساوية التى يعانى منها القطاع الزراعى وينذر بأزمة.

 

وتابع النائب: "واردات القمح تواصل ارتفاعها، إذ تحقق تركيا حاليًا رقمًا قياسيًا فى هذا الأمر، وقد بلغ حجم واردات القمح فى الأشهر الـ11 الأولى من 2019 نحو 8.8 مليون طن"، وأضاف: "ما نستورده يعتبر 45.5% مما نقوم بإنتاجه محليًا، وبذلك تخرج تركيا من مصاف الدول التى لديها اكتفاء ذاتى من القمح".

 

وأشار المعارض التركى إلى أن 70% من واردات القمح لبلاده تأتى من روسيا، متسائلا: "ماذا لو أوقفت روسيا تصدير القمح؟"، محذرًا من أن هذا سيؤدى إلى حدوث أزمة فى رغيف الخبز، وأوضح أن تركيا كانت تنتج 19.5 مليون طن من القمح فى 2002، وكان عدد سكانها 66 مليون نسمة و401 ألف شخص آنذاك، وفى 2018 وصل عدد السكان إلى 82 مليونا بزيادة قدرها 23.4%، فيما بقى مقدار إنتاج القمح هو دون زيادة تذكر، إذ تقلصت مساحات زراعة القمح، وهذا ينذر بكارثة كبيرة"، وذلك وفقًا لما نقلته "العين الإخبارية".

 

وكانت رفعت السلطات أسعار الخبز بمقدار 25%، الذى يقدر وزنه بـ200 جرام من ليرة واحدة إلى ليرة وخمسة وعشرين قرشًا.

 

وجاء غلاء سعر رغيف الخبز التركى وقتها بحجة ارتفاع تكلفة الكهرباء، والغاز والدقيق، وتكلفة المعيشة التى تدفع بالعمالة إلى زيادة أجرها اليومى أو الأسبوعى بحسب غرفة الخبازين.

 

لم تكن زيادة أبريل الأزلى فى سعر رغيف الخبر فى تركيا، بل ارتفاع سعره نهاية شهر سبتمبر العام 2019، ما يعنى أن زيادة سعره فى أبريل الماضى كانت الزيادة الثالثة فى أقل من عام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة