لأول مرة بالشرق الأوسط "تبرع بالدم" تحديث على فيس بوك لحث المصريين على التبرع.. الصحة: يشجع المتعافين من كورونا على التبرع بالبلازما دون سمسرة وسوق سوداء.. ومدير بنوك الدم: 28 مركزا تستقبل المواطنين بالجمهورية

الخميس، 11 يونيو 2020 12:55 م
لأول مرة بالشرق الأوسط "تبرع بالدم" تحديث على فيس بوك لحث المصريين على التبرع.. الصحة: يشجع المتعافين من كورونا على التبرع بالبلازما دون سمسرة وسوق سوداء.. ومدير بنوك الدم: 28 مركزا تستقبل المواطنين بالجمهورية تحديث على فيس بوك لحث المصريين على التبرع
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بالتعاون مع إدارة فيس بوك، تحديثا جديدا "تبرع بالدم" على صفحات التطبيق يظهر للمستخدمين آلية إلكترونية للتبرع بالدم، وذلك لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط، وذلك يأتى فى إطار استغلال التحول الرقمى لدعم الخدمات الصحية تطبيقا لتوجيهات القيادة السياسية .      

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الخطوة تأتى لتشجيع المواطنين على التبرع بالدم لتوفير الدم ومشتقاته، وسد احتياجات البلاد التى تصل لـ3 ملايين كيس سنويا بالإضافة إلى تطبيق مشروع الدولة فى توفير احتياجاتها من مشتقات الدم مستقبلا.

وأضافت وزارة الصحة، أن اللاعب الأساسى فى هذه المنظومة هى بنوك الدم القومية، التى تتولى جمع الدم، مشيرة إلى أن تلك الحملة سوف تساهم فى تشجيع المتعافيين من فيروس كورونا المستجد (COVID-19 ) بالتبرع ببلازما الدم للمساهمة فى علاج الحالات الحرجة من مصابى فيروس كورونا، وذلك بعد نجاح التجربة التى تم تطبيقها فى مصر على عدد من الحالات الحرجة فى المستشفيات وأظهرت نتائج مبدأية مبشرة، من خلال نسبة تعافى جيدة للمرضى.

إيهاب سراج الدين: سحبنا بلازما من متعافى بالأقصر وباقى الأقاليم تعمل خلال أسبوع

من جانبه، قال الدكتور إيهاب سراج الدين، مدير خدمات بنوك الدم القومية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن التحديثات الجديدة التى ستدخلها إدارة فيس بوك لتشجيع التبرع بالدم هامة، وتساهم فى رفع الوعى بين المواطنين بأهميتة بالإضافة إلى الفوائد الكبيرة التى تعود على المتبرع جراء التبرع فضلا عن ضرب السوق السوداء التى ظهرت بعد نجاح تجربة العلاج بالبلازما من المتعافين من كورونا كونها توفر آلية آمنة لطريقة التبرع ويصل المنتج من البلازما للمستحق والمريض الذى تحددة فقط اللجنة العلمية لعلاج كورونا .

وأضاف سراج الدين، أن الخدمة ستكون متوفرة على فيس بوك حاليا، مضيفا أن محافظة الأقصر هى ثانى محافظة تستقبل متعاقين من كورونا للتبرع بالبلازما، وتابع: مع نهاية الأسبوع المقبل سيكون معظم بنوك الدم الإقليمية الخمسة التى تم تحديدهم تعمل فى استقبال المتعاقين من كورونا، مضيفا: لن نلزم المتعافين على التبرع لكنه واجب وطنى وأخلاقى من جانبهم.

وأوضح أنه سيكون متاح لأى شخص يتجاوز عمره 18 عامًا إمكانية التسجيل على (فيس بوك) كمتبرع، وسوف يصله رسائل من مراكز التبرع بالدم القريبة منه لاستقباله كمتبرع، كما يمكن أيضًا دعوة الأصدقاء على موقع (فيس بوك) للتبرع وتقدم الخدمة عناوين وتليفونات مراكز التبرع بالدم ويمكن الحصول على موعد محدد للتبرع لتحقيق فرص التباعد بين المواطنين على الاقل وقت ازمة كورونا.

وأشار إلى أنه يمكن للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18-65 عامًا فى مصر التسجيل كمتبرعين بالدم على (فيس بوك) من خلال خاصية "تبرّع بالدم" الموجودة على الملف الشخصى أو من خلال الضغط على الرابط التالى https://www.facebook.com/donateblood، وسيتم إرسال رسائل للمسجلين كمتبرعين عن إمكانية الحصول على طلبات وفرص التبرع من خلال خاصية "تبرّع بالدم على فيسبوك" على هواتفهم المحمولة، وذلك من خلال 28 فرعًا  لمراكز خدمات نقل الدم القومية بمصر، ومن ضمنهم 5 أفرع تم تخصيصها للتبرع ببلازما المتعافيين من فيروس كورونا، والمتواجدة على المواقع الرسمية لوزارة الصحة والسكان.                               

ولفت إلى أهمية التبرع بالدم فى تلك الأوقات الحرجة، مؤكدًا اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية فى الوقت نفسه لضمان سلامة المتبرعين، مشيرًا إلى أن تلك الشراكة تعد خطوة هامة للمساعدة فى الوصول إلى مستوى التبرعات اللازمة والمخزون الكافى لدعم النظام الصحى المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة