أستراليا ونيوزيلندا تناقشان إنشاء "ممر سفر" بعد نجاحهما فى معركة كورونا

الثلاثاء، 05 مايو 2020 01:42 ص
أستراليا ونيوزيلندا تناقشان إنشاء "ممر سفر" بعد نجاحهما فى معركة كورونا العمال فى نيوزيلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة "سى أن إن" الأمريكية أن سياسيين من أستراليا ونيوزيلندا يناقشون إمكانية فتح الحدود بينهما، وإنشاء ممر سفر - أو "فقاعة سفر" - بين البلدين.

وأغلق كلا من البلدين حدودهما بالكامل للأجانب فى مارس، وهو ما يمثل ضربة قوية للصناعات السياحية فى كل منهما. ولكن مع نجاح كليهما فى السيطرة على تفشى فيروس كورونا، فإن السياسيين يتحدثون الآن عن متى يمكن فتح الحدود لبعضهم البعض.

قال رئيس الوزراء الأسترالى سكوت موريسون فى الشهر الماضى: "إذا كانت هناك أى دولة فى العالم يمكننا إعادة الاتصال بها أولاً، فلا شك أنها نيوزيلندا".

 

وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن فى 27 أبريل "هذا وضع نود جميعًا أن نكون فيه، ولكن بالطبع، فإن تركيزنا الأول فى الوقت الحالى هو التأكد من أن كلا البلدين فى وضع يمكننا من خلاله إدارة كوفيد-19 محليًا إلى النقطة حيث يمكننا بثقة فتح الحدود".

"هناك شيء واحد لست على استعداد للقيام به وهو تعريض الموقف الذى دخلت نيوزيلندا إليه للخطر من خلال التحرك فى وقت مبكر جدًا لفتح حدودنا - حتى إلى أستراليا".

من غير الواضح متى يمكن أن تصبح هذه "الفقاعة" حقيقة - لا تزال الدولتان تفرضان قيودًا داخلية على السفر حاليًا، ويخضع جميع الوافدين الدوليين لحجر صحى مدته 14 يومًا.

يقول خبراء صناعة السفر فى أغسطس أنه من المرجح أن يتم تمديد الممر، ربما فى الوقت المناسب لموسم التزلج فى نيوزيلندا والعطلات المدرسية فى سبتمبر.

وقالت "سى أن إن" أن هناك بضعة أسباب تجعل نيوزيلندا وأستراليا الخيار الأول لبعضهما البعض.

على الرغم من أن البلدين يفصل بينهما حوالى 2000 كيلومتر (1، 243 ميل) من البحر، إلا أنهما يمتلكان واحدة من أقرب العلاقات الثنائية فى العالم. يمكن لحاملى جوازات السفر الأسترالية السفر والعمل فى نيوزيلندا إلى أجل غير مسمى بدون تأشيرة، والعكس صحيح.

كما يساهم البلدان بشكل كبير فى صناعة السياحة لبعضهما البعض.

يشكل الأستراليون ما يقرب من 40 ٪ من الوافدين الدوليين إلى نيوزيلندا، وحوالى 24 ٪ من إنفاق الزوار الدوليين لنيوزيلندا. هذا مهم بشكل خاص فى نيوزيلندا، حيث السياحة هى أكبر صناعة تصدير فى البلاد. (تعتبر السياحة صناعة تصدير لأنها تنطوى على استخدام النقد الأجنبى لشراء سلع وخدمات نيوزيلندا.)

فى أستراليا، يشكل النيوزيلنديون حوالى 15 ٪ من الزائرين الدوليين للبلاد، وحوالى 6 ٪ فقط من نفقات الزائرين الدوليين.

فى كلا البلدين، تلقت الصناعات السياحية ضربة هائلة من تفشى فيروس كورونا - لذلك ليس من المستغرب أن يرحب ممثلو الصناعة باحتمال ظهور فقاعة سفر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة