مقالات الصحف.. عماد الدين أديب: فى «نِتِّنا» فيروس.. محمود خليل: «العمائم والنعال» فى وجوه بنى أمية .. وجدى زين الدين: التعايش.. بهاء أبو شقة: الفساد والبناء المخالف .. ماجد حبته: المستشفى ذهب مع الريح

الإثنين، 04 مايو 2020 01:00 ص
مقالات الصحف.. عماد الدين أديب: فى «نِتِّنا» فيروس.. محمود خليل: «العمائم والنعال» فى وجوه بنى أمية .. وجدى زين الدين: التعايش.. بهاء أبو شقة: الفساد والبناء المخالف .. ماجد حبته: المستشفى ذهب مع الريح مقالات الصحف
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة غدا الإثنين العديد من القضايا الهامة أبرزها، عماد الدين أديب: فى «نِتِّنا» فيروس، محمود خليل: «العمائم والنعال» فى وجوه بنى أمية، وجدى زين الدين: التعايش، بهاء أبو شقة: الفساد والبناء المخالف، ماجد حبته: المستشفى ذهب مع الريح.

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: فى «نِتِّنا» فيروس

يتحدث عن أن التأمل العميق لمشاركات قطاعات مختلفة من الرأى العام العربى، من بلدات مختلفة، وتيارات مختلفة، وثقافات متباينة، وشرائح اجتماعية متعددة، يوضح أن العنصر المشترك الرئيسى الجامع لكل هؤلاء هو القبول الفورى لتصديق مساوئ ونصائح الآخرين، وعدم التسامح فى إصدار الأحكام على الغير.

محمود خليل

محمود خليل: «العمائم والنعال» فى وجوه بنى أمية

يتحدث عن أنه بدأت أحدث ثورة «الحِرّة» عام 62 هجرية عندما قرر أهل المدينة من الأنصار خلع «يزيد»، فقاموا بطرد ولاته، وولّوا على قريش (مكة): عبدالله بن مطيع، وعلى الأنصار (المدينة): عبدالله بن حنظلة بن أبى عامر. ويحكى صاحب «البداية والنهاية» أن الأنصار اجتمعوا عند المنبر فجعل الرجل منهم يقول قد خلعت «يزيد» كما خلعت عمامتى هذه ويلقيها عن رأسه.

 

الوفد

وجدى زين الدين: التعايش

يتحدث عن أنه لابد من التعايش مع وباء كورونا، ما دام أنه حتى الآن لم يصل العلماء إلى عقار أو علاج لهذا الفيروس القاتل، وكلمة التعايش هنا لا تعنى أبداً التخلى عن الإجراءات الاحترازية الضرورية التى تحمى المواطن من هذا الوباء القاتل، هناك كثيرون يفسرون كلمة التعايش بمنطق مغاير للمعنى المقصود منها، أو تحميلها أكثر مما ينبغي، حيث إن التعايش هنا ضد التخلى عن الإجراءات الاحترازية، وضد الفوضى التى كانت سائدة قبل هجوم الوباء على البلاد والعباد.

بهاء أبو شقة: الفساد والبناء المخالف

يتحدث عن أن السبب الرئيسى فى عمليات تقلص الأرض الزراعية،  هو عمليات البناء على الأرض وبشكل عشوائي، حتى أن البلاد  فقدت مساحات واسعة من الأرض الزراعية الواقعة فى الوادى والدلتا بشكل كبير، التعدى على الأراضى الزراعية بعمليات البناء العشوائية يرجع فى الأساس إلى الفساد فى الأجهزة المحلية التى لم تراع تنفيذ الشروط الواجبة فى عمليات البناء.

محمد أمين: وثائقيات شريف عارف

يتحدث عن أن من إيجابيات الحظر ظهور وثائقيات الكاتب شريف عارف للنور.. بعنوان «حقيقة فى دقيقة» على سبيل التسالى فى أيام الحظر ثم سرعان ما تحولت إلى كبسولة يومية نشاهدها كوجبة اساسية فى ساعات الصيام، مثل كل المسلسلات التى نشاهدها يومياً.

 

الدستور

ماجد حبته: المستشفى ذهب مع الريح

يتحدث كاتب المقال عن الأوضاع المأساوية التي يعيشها القطريين بسبب الإهمال الذى تتسم به حكومة قطر وهو ما تسبب في تزايد الإصابات بفيروس كورونا .









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة