نائب رئيس جامعة الأزهر: مصر ستكون من أوائل الدول الحاصلة على علاج كورونا

الأربعاء، 15 أبريل 2020 10:03 م
نائب رئيس جامعة الأزهر: مصر ستكون من أوائل الدول الحاصلة على علاج كورونا مواجهة كورونا - أرشيفية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور طارق سلمان، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة وجهت الدكتور محمد حسين المحرصاوي، بتشكيل فريق علمى يضم مجموعة من أساتذة الجامعة وشباب الباحثين من ذوى الكفاءات والقدرات الموهوبة والاستثنائية التى تمتلك أفكارًا علمية حديثة ومبتكرة لتقييم التجارب والأبحاث العلمية المختلفة التى تم الحصول عليها بشأن فيروس كورونا، ومصر ستكون من أوائل الدول التى ستحصل على علاج فيروس كورونا.

وأضاف سلمان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبدالحميد، ببرنامج رأى عام على قناة TeN، اليوم الأربعاء، أن المجموعات البحثية تقوم بتنفيذ الرؤى العلمية لإيجاد مصل وعلاج لهذا الفيروس القاتل وتطبيق هذه الأبحاث والأفكار العلمية المختلفة وتحويلها إلى منتج نهائى للقضاء على هذا الفيروس.

وأوضح، أن فريق العمل يضم العديد من التخصصات العلمية المختلفة لدراسة الفيروس من الناحية الطبية والوبائية والإكلينكال باثولوجى والأشعة والفيروسات والمناعة والصيدلانيات والمركبات الدوائية.

 

وأوضح سلمان، أن الجامعة تعمل على توفير جميع المتطلبات العلمية المختلفة والبيئية المناسبة لفريق العمل للبدء فى العمل والتنفيذ الفورى للمشاريع والأفكار المقترحة بعد دراستها والتأكد من أهميتها، وذلك للضرورة الملحة والضاغطة لإيجاد حلول بديلة لنقص الإمكانيات العلاجية والصحية لمجابهة الوباء العالمى المتسبب به فيروس كورونا المستجد.

كما تم رصد المعامل التى تتولى تنفيذ هذه البحوث والحلول الابتكارية التى تساعد على حل الأزمة الحالية أو التخفيف من آثارها.

 

وتابع سلمان: يجرى حاليًا وضع آليات العمل للفريق المشكل بالمجموعات البحثية والعلمية المختلفة والتى تتبنى العديد من الأفكار العلمية من دراسة الفيروس على المستوى الجيني، كإيجاد طرق جديدة للتشخيص والعلاج المناعى والمركبات الكيميائية الواعدة ضد الفيروس كمضادات فيروسية.

كما يجرى العمل على العديد من الأبحاث التى تتعلق بالفيروس من الناحية المناعية المختلفة لتقديم نتائج واعدة ذات دلالات علمية قوية حول فيروس كورونا المستجد خلال الفترة الراهنة والخروج بالعديد من الأبحاث والتوصيات العلمية المختلفة والتى تساعد متخذى القرار فى وضع الخطط وكيفية إدارة الأزمات ومواجهة التحديات وإيجاد العلاج المناسب لجميع المرضى حول العالم والقضاء النهائى على الفيروس وإنتاج مصل له.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة