"الفرق الطبية" تواجه فيروس كورونا.. قوائم من المتطوعين من أعضاء نقابتى الأسنان والتمريض تنضم لجيش مكافحة الوباء.. "الأطباء" تتبرع بأجهزة للتنفس الصناعى.. والبيطريون يشكلون فرق تعقيم بالمحافظات

الأحد، 29 مارس 2020 08:00 م
"الفرق الطبية" تواجه فيروس كورونا.. قوائم من المتطوعين من أعضاء نقابتى الأسنان والتمريض تنضم لجيش مكافحة الوباء.. "الأطباء" تتبرع بأجهزة للتنفس الصناعى.. والبيطريون يشكلون فرق تعقيم بالمحافظات نقابة الأسنان
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الفرق الطبية بمختلف عناصرها، من الأطباء، والتمريض، والصيادلة، وأطباء الأسنان، وحتى الأطباء البيطريين، معركتهم فى التصدى ومواجهة فيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، في ظل سرعة انتشار وزيادة معدل الإصابات والوفيات جراء العدوى، مناشدين جميع المواطنين حتمية الإلتزام بقواعد منع انتشار العدوي المعلن عنها، وأهمها البقاء بالمنازل قدر المستطاع لتقليل التزاحم.

وأكد الصيادلة أصحاب الصيدليات العامة، أنهم مستمرون فى تقديم خدماتهم للمواطنين على مستوى الجمهورية، ولجأ عددا منهم إلى بعض الحيل لحماية أنفسهم من العدوى، والتى من بينها وضع ستائر من "المشمع البلاستيك"، ولتوضيح الأمر، قال الصيدلى محمد الفنجرى، بمحافظة دمياط، لليوم السابع: أن الصيادلة  يفصل بينهم وبين المترددين على الصيدليات "ريون" لا يتجاوز عرضه 40 سم، وهى مسافة صغيرة جدا لا تحمى الصيادلة فى حال دخول مصاب بالفيروس للصيدلية.

ستائر بلاستيكية فى الصيدليات

ستائر بلاستيكية فى الصيدليات

وأضاف الفنجرى،: علقت ستارة، تعتمد على مشمع بلاستيك، وأحبال، لتفصل بين الصيدلى والمريض، مع عمل منطقة تسمح بتبادل الروشتات لصرفها، ومنح المريض العلاج، ويتم تنظيف الستائر بشكل يومى، وتطهيرها، لافتا إلى أن الصيدليات قد تستقبل حالات مصابه للاستفسار عن إن كانت تحمل المرض أم لا، وبالتالى هى من أكثر الفئات تعرضا للعدوى، وتلك الاجراءات كانت حرصا منى على استمرار الخدمات الطبية التى تقدمها الصيدلية، وأيضا الحفاظ على الصيادلة من العدوى.

وقالت الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض، إن التمريض اعتاد خوض الكثير من تلك الأزمات، بداية من الثورة، ومواجهة الكثير من الأمراض مثل أنفلونزا الطيور والخنازير، مشيرة إلى أنه تم تدريب 90% من فرق التمريض، عن كيفية مواجهة فيروس كورونا، والوقاية منه، أثناء التعامل مع المرضى، وتوعية المترددين على المستشفيات، مؤكدة أن التمريض أكثر الفئات تواجد فى المستشفيات لمحاربة الفيروس، فى مستشفيات الإحالة، ومستشفيات الحجر الصحى.

وأضافت كوثر: لدينا قائمة انتظار للتمريض من الراغبين فى الانضمام إلى الفرق الطبية، للتطوع والعمل ضمن الفرق الطائرة لمساعدة الدولة، فى تخطى تلك الأزمة، وأكدت أن التمريض بدأ التدريب، وعمل فريق طائر بكل محافظة، والاجتماع مع كل فرق التمريض للدعم النفسى للأعضاء على مستوى الجمهورية، لافته إلى أن الممرضات المشاركات بغرف العزل تلتزم بقواعد مكافحة العدوى طوال الـ24 ساعة، بجانب دورهم لدعم المريض النفسى.

ستائر من البلاستيك فى الصيدليات

ستائر من البلاستيك فى الصيدليات

من ناحيته، قال الدكتور إيهاب هيكل، عضو مجلس النقابة العامة لأطباء الأسنان، إن حوالى 750 طبيب وطبيبة أسنان سجلوا بفرق مكافحة وباء كورونا بالمبادرة التى أطلقتها النقابة  لتشكيل فرق من أطباء الأسنان بكافة محافظات مصر، مشيرا إلى أن النقابة شكلت غرفة لإدارة الأزمة، تضم أعضاء هيئة المكتب وعددا من أعضاء المجلس، وذلك لاستقبال شكاوى الأعضاء الخاصة بنقص المستلزمات الوقائية، من خلال رقم واتس آب، لغرفة العمليات: 01061551450، لتلقي المستجدات والشكاوي.

وأضاف هيكل لليوم السابع، أن النقابة تعمل حاليا على جمع البيانات والتوزيع الجغرافي للأطباء الراغبن في العمل، حتى يتم تنظيمهم في مجموعات ثم تدريبهم بالتعاون مع أطباء متخصصين فى مكافحة العدوى من الاطباء البشريين، للقيام على مواجهة الازمة حتى يكون أطباء الأسنان مستعدين لاداء الدور المنوط بهم إذا ما تفاقمت الأوضاع، وذلك بهدف استغلال كافة الطاقات البشرية المؤهلة لمكافحة العدوى وتقديم يد العون والمساعدة من كافة أفراد الطاقم الطبي هي المعيار الأهم في القدرة على السيطرة عليه والخروج بأقل الخسائر.

كما أعلنت النقابة العامة للأطباء، إنه فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد من مواجهة انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد، ولضرورة تضافر جميع الجهود لمواجهتها، قرر مجلس النقابة العامة للأطباء، قيام لجنة مصر العطاء التابعة للنقابة بسرعة شراء عدد خمسة أجهزة تنفس صناعى للتبرع بها لمستشفيات وزارة الصحة لإستخدامها فى أسرة الرعاية المركزة المجانية، ودعت جميع منظمات المجتمع المدنى للتبرع بما تستطيع لمواجهة فيروس كورونا.

فى سياق مُتصل، قال الدكتور خالد العامرى، النقيب العام للأطباء البيطريين، إن الأطباء البيطريين على مستوى الجمهورية، انضموا إلى جيش مصر الأبيض، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أن الأطباء البيطريين يتحملون حاليا تطهير كافة المؤسسات، والأماكن العامة على مستوى الجمهورية، لتقليل فرص انتشار العدوى، مؤكدا أن البيطريين كعادتهم خط دفاع صلب وقوي ضد الأمراض التى تهاجم الإنسان، حيث أصدرت عددا من المحافظات، قرارات لمديريات الطب البيطرى فى استخدام أدوات الرش الخاصة بعملهم، فى تطهير المزارع، فى عمليات التطهير ضد فيروس كورونا، وينفذ عمليات التطهير مجموعة من الأطباء البيطريين.

وخاطب العامري، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، للتأكيد على أن النقابة على أتم الاستعداد لتقديم كافة المساعدات للدولة لمواجهة فيروس كورونا والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، مثمنا النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة لحماية المواطنين من انتشار فيروس كورونا بالبلاد، قائلا: من منطلق المسئولية الوطنية والمهنية فإننا نضع كل إمكانيات النقابة العامة تحت تصرف وزارة الصحة، وإننا على استعداد للمشاركة وتزويد الوزارة بكوادر مؤهلة من الأطباء البيطريين لتقديم المساعدة حسب ما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا».

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة