"ماما زوزو" الأم المثالية فى بنى سويف ورائدة العمل التطوعى.. أم لطبيب ومهندس وقامت بتربية 5 فتيات يتيمات 25 عاما.. وعضو لمجلس الشعب لفترتين.. زوز الشيخ: مثلت مصر فى المحافل والمرحوم زوجى شجعنى على العمل التطوعى

الأربعاء، 18 مارس 2020 04:00 ص
"ماما زوزو" الأم المثالية فى بنى سويف ورائدة العمل التطوعى.. أم لطبيب ومهندس وقامت بتربية 5 فتيات يتيمات 25 عاما.. وعضو لمجلس الشعب لفترتين.. زوز الشيخ: مثلت مصر فى المحافل والمرحوم زوجى شجعنى على العمل التطوعى الأم المثالية فى بنى سويف ماما زوزو
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ماما زوز اسم بعرفة الكبير والصغير فى العمل التطوعي داخل جمهورية مصر العربية بصفة عامة ومحافظة بنى سويف، بصفة خاصة ولما لا وهى السيدة التى اتخذت من العمل التطوعي وخدمة الناس قصة لنجاحها طيلة فترة عملها.

وحصلت زينب محمد عبد الحميد فايز على لقب الام المثاليه بمحافظه بني سويف والأم المثالية الثالثة على مستوى الجمهورية زوزو الشيخ أو ماما زوزو كما يحلو لها ان يطلق عليها الاسم أو يناديها أهالي محافظه بني سويف هي من مواليد 13/1 1940 وهي زوجة المرحوم المهندس محمد حمدى أحمد أبو الشيخ حاصلة على ثانوى عام فرنسى ربه منزل وتعمل رئيس مجلس إدارة جمعية الشابات المسلمات بمحافظة بني سويف .

 

وتقول ماما زوزو تزوجت من المرحوم  المهندس محمد حمدى أحمد ابو الشيخ ورزقها الله بطفلين وقامت بتربيتهم تربيه حسنة حتى تخرجا من الجامعه وهم المهندس مدني حازم محمد حمدي احمد ابو الشيخ مدير عام سابق بشركه المقاولون العرب وحاصل على بكالوريوس الهندسه من جامعه القاهره 1981 وابنى الثاني هو الدكتور بشرى سامح محمد حمدي ابو الشيخ المدير الاقليمي لأحد معامل التحاليل بدول   الخليج وحاصل على بكالوريوس الطب والجراحه من جامعه القاهره عام 1988 وشهاده ماجستير طب الاطفال وماجستير التحاليل الطبيه .

 

وتقول ماما زوزو اصبت بمرض السرطان وحاربت المرض وقمت برعايه اولادي والسهر على راحتهم مشيره الى ان زوجها ترك لها تربيه الاولاد نظرا لظروف عمله فقد كان يعمل وكيل اول وزاره في احد الهيئات الحكوميه في محافظه مختلفه عن محافظه بني سويف.

 

 وتضيف ماما زوزو عمل زوجي خارج المحافظه ادى الى زياده العبء على، حيث كنت اقوم بدور الأب والأم فى هذه الفترة الحرجة للأبناء مشيره الى ان زوجها دفعها الى العمل الاجتماعي التطوعى .

 

وتابعت ماما زوزو: الفضل يرجع الى زوجي في العمل التطوعي حيث انه البطل الحقيقي الذي علمني الخدمه العامه، وكان له شعار في البيت مكتوب يقول فيه: "ان لم يكن هناك من يعطي للمجتمع بلا مقابل فعل الفقراء السلام "

وتضيف ماما زوزو: قمت بكفاله و تربيه وتعليم 5 فتيات ايتام تربيه كامله فى منزلى على فترات متتاليه لمدة 25 عاما وقمت بتزويجهم جميعا وقاموا بتكوين إير مستقره وهم الآن فى أفضل حال .

 

وتضيف ماما زوزو تعرض زوجي في سن مبكر اثناء فتره عمله لمرض مما اضطره الى تسويه معاش في سن مبكر حيث كان يحتاج الى رعايه وعناية شديده واستمر هذا المرض حتى وفاته .

 

وتقول ماما زوزو لم يتوقف دورى عند هذا الحد بل تفرغت للعمل الاجتماعى التطوعى، حيث كنت نائبه فى مجلس الشعب  لمده دورتين وكذلك رئيسا لمجلس ادارة جمعية الشابات المسلمات ببني سويف، وهى إحدى  الجمعيات الرائده على مستوى المحافظه التى تتميز بجهود بارزه ومميزه مشيره إلى أنها حققت نجاحات كثيرة في نشاطها.

 

 

وعن انشطتها  تقول ماما زوزو انها تعد رائده العمل الاجتماعي التطوعي في محافظه بني سويف على مدار 42 عاما حيث عملت امين مساعده للمراه على مستوى المحافظه عام 1976 و امينه المراه بالمحافظه لمده سته عشر عاما وعضو الامانه العامه للمراه بالحزب الوطني الديمقراطي وعضو مجلس الشعب عام من 1984 الى 1987 و من عام 2000 الى عام 2005 بالانتخاب.

 

 وتضيف ماما زوزو عملت عضوا بالمجلس القومي للمرأة وعضو مجلس اداره في بعض الجمعيات الأهلية وساهمت في تأسيس بعض الجمعيات الاهليه لذوي الاحتياجات الخاصه وكذلك عضو في لجنه التيسير الوطنيه وعضو مجلس إدارة الاتحاد الاقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

 

 وتضيف ماما زوزو مثلت منظمات المجتمع المدني في عده مؤتمرات و سافرت الى دول عده مثل الهند وبنجلاديش والبحرين وسوريا و تونس و امريكا و شاركت في الاعداد والحضور للمؤتمر الدولي للسكان والتنميه عام 1994 والمؤتمر الدولي للمراه في بكين عام 1995 كما سافرت مع عدت وفود لمجلس الشعب ممثله للمراه البرلمانيه في دول نيجيريا و سوريا وقطر ومثلت المراه البرلمانيه المصريه في مؤتمر لبنان لدعم المراه الفلسطينيه وسافرت الى الولايات المتحده الامريكيه لشرح تجربه المراه المصريه في الانتخابات كما تم تكريمى اكثر من مره من جهات مختلفه للعطاء المتميز في خدمه قضايا المجتمع كما تم تكريمى من الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهليه بالقاهره في المؤتمر السنوي الرابع كما تم تكريم من المكتب العربي للشباب والبيئه بالقاهره في احتفال يوم النيل عام 2010 وتقول ماما زوزو  من أهم  هواياتي هي القراءه وكتابه الازجال  الاجتماعيه والقائه فى العديد.

 

وتقول ماما زوزو أن زوجها الذى توفى عام 1999 هو الذى كان يشجعها فى العمل التطوعى، مشيرة إلى أنها لديها ولدين هما المهندس حازم والدكتور سامح، مشيرة إلى أن لهذين الإسمين المتناقضين "سامح وحازم" قصة كبيرة مؤكدة أن اختيار الاسمين يعود إلى ضرورة الحزم والسماح فى نفس الوقت.

 

وأضافت ماما زوزو، كنت أتوقع فوزى باللقب ولكنى لم أكن انتظرة، مشيرة إلى أن ربنا أكرمها بولدين بارين بى، بالإضافة إلى حب الناس جميعا ، مشيرة إلى أنها يكفيها فخرا أن بنى سويف وكلها تنادينا بماما زوز

 

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى، أسماء الأمهات المثاليات على مستوى الجمهورية، حيث حصلت زينب عبد الحميد الشيخ فايزى المركز الأول فى مسابقة الأم المثالية على مستوى محافظة بنى سويف والثالث جمهورية.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة