«اليوم السابع» فى قلب تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص.. المنطقة الوردية حواريها تنقلك للمغرب العربى والمشردون يملأون الطرقات.. فتحها المسلمون وسقطت فى يد الفرنجة وعاد إليها المهاجرون العرب.. صور

الأربعاء، 11 مارس 2020 10:00 ص
«اليوم السابع» فى قلب تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص.. المنطقة الوردية حواريها تنقلك للمغرب العربى والمشردون يملأون الطرقات.. فتحها المسلمون وسقطت فى يد الفرنجة وعاد إليها المهاجرون العرب.. صور تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص
رسالة تولوز - أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد-مصطفى

- تفاصيل مراسم تسليم طائرة جديدة من طراز إيرباص A320 NEO لشركة مصر للطيران والتى تتميز بخفض 20% فى استهلاك الوقود و5% فى تكاليف صيانة الهيكل، و14% فى التكاليف التشغيلية

96 ساعة لم تكن كفيلة للتعرف على مدينة تولوز التى تقع جنوب فرنسا والتى تعد واحدة من المدن ذات الأهمية الكبرى ليس فقط للجانب الفرنسى بل للأوربيين، وبشكل عام زيارتى لتولوز لم تكن الأولى ولكنها الثالثة بدعوة رقيقة من شركة إيرباص لصناعة الطائرات والتى قد دعت وفدا إعلاميا مصريا لحضور مراسم تسليم طائرة جديدة من طراز إيرباص A320 NEO والتى تعد الطائرة الرابعة ضمن صفقة طائرات تبلغ 12 طائرة لتحديث أسطول الناقل الوطنى المصرى شركة مصر للطيران، تمتاز الطائرة بعدة ميزات تفضيلية عن غيرها من باقى الطرازات طائرة A320 حيث إنها تخفض 20% فى استهلاك الوقود و5%خفضا فى تكاليف صيانة الهيكل، و14% خفضا فى التكاليف التشغيلية.
 
كما تعد عائلة A320 أكثر الطائرات انتشاراً على مستوى العالم من فئة الطائرات أحادية الممر بين شركات الطائرات التى تتراوح من الناقلات الاقتصادية، التى تعتبرها خيارها المفضل، وصولاً إلى الطرازات الجديدة للطائرات من فئة الأعمال لأعمال نظراً لتميزها بمزايا لا تضاهى من حيث الأداء وراحة الركاب.
 
توفير المزيد من القيمة لشركات الطيران توفر عائلة A320neo كفاءة تشغيلية لا تضاهى كما تضم أطرافاً جناحية إضافية، ومحركات جديدة ذات كفاءة أعلى عند استهلاك الوقود، وأحدث الابتكارات فى قمرة الركاب.
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (2)
 
وفيما يتعلق بالمميزات الإضافية فى عائلة A320neo مقارنة مع عائلة A320ceo فهو:
 
20% كفاءة أكثر فى تقليل استهلاك الوقود للمقعد الواحد
5% تكاليف أقل لصيانة هيكل الطائرة
14% تكاليف تشغيلية أقل للمقعد الواحد
 
قمرة الركاب مساحة مثالية للمسافرين ولشركات الطيران، نظراً لكونها أكثر الطائرات عرضاً ضمن فئة الممر الواحد، يوفر الطراز 7 إنشات أكثر من نظيرتها بوينغ 737، وتوفر عائلة (A320) دائماً مقاعد أعرض للركاب، وممر أعرض فى قمرة الركاب، ومساحة أكبر للتخزين، وراحة أكبر للرحلات بالمجمل. وتتميز هذه العائلة بمقاعد أطول فى جميع الفئات، وبالقدرة على الموائمة مع جميع استراتيجيات شركات الطيران، كما توفر قمرة الركاب الجديدة للمسافرين أفضل تجربة للسفر.
 
تولوز تلك المدينة التى يوجد بها المصنع الرئيسى للعملاق الأوربى لصناعة الطائرات شركة «إيرباص» والتى يعمل بها حوالى 143 ألف موظف وتعد الشركة إحدى الشرايين الاقتصادية المهمة داخل جسد الإتحاد الأوربى.
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (3)

مرحبا بك فى بلد المتناقضات

فى تولوز ستجد المتناقضات فى كافة صورها بما يحمل الكلمة من معنى، أعضاء التيارات السلفية يملأون الأرجاء من مختلف الجنسيات وعلى بعد أمتار قليلة تجد بائعات الهوى وعلى مقربة منهم تجد «الشيميل» الكل فى حالة وعالمه ودنيته الخاصة، إنها فرنسا يا سادة.
 
لكن الصورة اللافتة للنظر هو نسبة المشردين والذين يحتلون بعض الطرقات دون أن يؤذوا أيا من المارة لكن من أراد أن يساعدهم فلا بأس. مجرد مشاهدة مبانيها والسير داخل شوارعها ينتابك شعور بأنك داخل مدينة من العصرر الوسطى بما تحمل الكلمة من عمارة وعبق تاريخى كبير لكن إن عرجت إلى شوارعها الجانبية ستجد الطراز الأوربى العصرى بكل تفاصيله أما إذا قادتك قدماك إلى حواريها الضيقة ومبانيها وأبوابها فسينتابك إحساس بأنك انتقلت إلى داخل إحدى حوارى دول المغرب العربى بكل تفاصيلها.
 
فى تولوز أنت على موعد مع عالم من المتناقضات الغريبة الجزائر أو المغرب أو حتى تونس، ففى المطعم أو مركز التسوق والمترو والشارع قد يبادرك أحدهم بإلقاء عبارة «السلام عليكم أو مرحبا»  بلغة عربية لكنها بلهجة بلاد المغرب العربى «هذا الأمر استوقفنى كثيرا، وخصوصا أن العديد منهم يعرض مساعدته لك سواء فى مراكز التسوق ليجلب لك أشياء بأثمان مخفضة أو الأسرة المغربية التى تدعوك لتناول العشاء معهم بمنزلهم كل ذلك كان ضروريا للتعرف على أصل الحكاية.
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (5)
 
على ضفاف نهر جارون تقع تولوز بين البحر والجبال، على بعد 150 كم فقط من شواطئ البحر الأبيض المتوسط وعلى بعد 110 كم من جبال البرانس، تحمل تولوز لقب المدينة الوردية، ذلك لأن العديد من المبانى الجميلة فى المدينة مصنوعة من الطوب الوردى، مما يعطى المدينة مشهدا مميزا لا يمكنك مقارنته بأى مدينة أخرى. وتشتهر تولوز بأجواء ممتعة ورائعة، فهى أيضًا مدينة للفن والتاريخ تتمتع بتراث معمارى وفنى مهم، وقد تم حمايتها بشكل مذهل على مدار القرون الماضية، ولعل ذلك ما يبدو جليا فى مركزها التاريخى، الذى يزخر بالقصور القديمة التى تعود إلى عصر النهضة، لذا لا عجب أن يتم تصنيف تولوز كأحد أغنى مدينة فى فرنسا بقصور النهضة، إذ إن هذه المساكن المرموقة التى تم بناؤها فى القرن السادس عشر من قبل تجار الباستيل الأثرياء هو تذكير بازدهار المدينة فى هذه الفترة التاريخية من الزمان.
 
وللوصول إلى المدينة، رحلات طيران منتظم من باريس إلى تولوز يستغرق ما يقرب من 30 دقيقة، ومن المطار، ويمكنك ركوب الأتوبيس مباشرة إلى وسط المدينة، والذى يعمل كل 20 دقيقة وتستغرق الرحلة حوالى 30 دقيقة إلى محطتى جان دارك أو جان جوريس للمترو
وإن كنت تفضل السفر بالقطار إلى تولوز، فمن باريس ستستغرق الرحلة حوالى 6 ساعات ومن بوردو ساعتان ومن مرسيليا 4 ساعات.
«ساحة الكابيتول».
 
أفضل الأماكن السياحية فى تولوز أيا كان هدفك من المدينة، سواء كنت تتسوق أو تشاهد معالم المدينة، أو حتى تكتشف روعة المبانى الوردية، بالفعل ستعود دائمًا عزيزى المسافر إلى ساحة كابيتول، حيث يبدو أن المدينة بأكملها تنجذب نحو هذا المكان، الذى يعد بمثابة القلب النابض لتولوز، لاسيما مع كون هذه الساحة تضم العديد من المعالم السياحية والأثرية الرائعة، بما فى ذلك مسرح الكابيتول وقاعة المدينة، فضلا عن العديد من المبانى التاريخية المذهلة.
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (8)

متحف تولوز

لا يعد متحف تولوز مجرد متحف فى تولوز فحسب، بل هو أكبر مؤسسة للتاريخ الإثنولوجى والطبيعى فى فرنسا خارج باريس، إذ يقدم العديد من العروض فى صالات العرض النباتية والحيوانية والمعدنية وعلم الطيور وعلم الحفريات والعديد من المعارض التى تغطى أيضا قسم ما قبل التاريخ.
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (1)

«مركز الفضاء»

يعد مركز الفضاء متنزها ترفيهيا يدور حول استكشاف الفضاء، مع العديد من التجارب التفاعلية المميزة للكبار والصغار معا، الأمر الذى يجعل من هذا المكان وجهة سياحية مميزة لكل أفراد الأسرة، فلا تفوت اكتشاف الكون، وتخصيص يوم لمشاهدة أفلام آيماكس وعروض القبة السماوية.
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (9)

متحف الطائرات

متحف تم افتتاحه منذ سنوات طويلة يضم العديد من الطائرات كما يحتوى على نماذج مختلفة من أول طائرات سوائدء شراعية أو حربية وصولا إلى الطائرات التجارية من كل الطرازات التى خرجت من فرنسا سواء إيرباص بما فيها طائرة الكونكورد التى توقف تصنيعها عقب حادثتها الشهيرة كما وضع بالمتحف أكبر طائرة تجارية عرفها العالم، وهى من طراز إيرباص. A380 والتى من المفترض خروجها من الخدمة بعد 20 عاما.
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (13)

الحكم الإسلامى

ربما يصل إلى مسامعك سواء فى الشارع أو المطعم أوالطرقات أصوات أذان صادرة من هواتف محمولة أو تذكير بالصلاة لا تتعجب فهذا يرجع إلى وجود العديد من المسلمين بتولوز فقد كانت تولوز بعد أن فتحها المسلمون وهى تجاور بلاد الأندلس ظلت فترة كبيرة تحت الحكم الإسلامى فتحها المسلمون واستمرت وقد شيد فيها المسلمون المساجد وأطلق عليها اسم «طولوشة» خصوصا أنها تقع على مقربة من الحدود المغربية، كما أنها تبعد عن بلاد المغرب العربى بالطائرة ساعة وعشرة دقايق فقط لاغير.
 
تمتاز تولوز بالتعايش السلمى بين العديد من الأعراق والأصول والمعتقدات المختلفة الموجودة بها فهناك توجد الثقافات المتعدّدِة؛ بسبب وجود العديد من المهاجرين والنازحين على أرضها، حيث تتضمّنُ تجمّعاتٍ كبيرةً من اليهود، بالإضافة للإسبان والمسلمين والسكان الفرنسييّن، ومن الجدير بالذكر أنّها تعيشُ فيما بينها بودٍّ وسلام، كما تتميّزُ هذه المدينة بعراقة مبانيها وقصورها، بالإضافة لمسارحها الضخمة التى تعكس تنوّعَ الثقافاتِ الموجودة فيها.
 
تكادُ الصناعة فى مدينة تولوز تنحصرُ بالصناعات الثقيلة مثل صناعة الطائرات، حيث تقع فى مركز المدينة الشركة الرئيسيّة والمصنع الأساسى لشركة آيرباص لصناعة الطائرات، بالإضافة إلى الصناعات التكنولوجيّة الحديثة، مثل الإلكترونيّات والهواتف وغيرها، كما تتميّزُ المدينة بوجود العديد من مسارات القطارات السريعة الذكيّة التى تقودُ نفسَها دونَ الحاجة لسائق. المعالم الأثريّة تتميّزُ مدينة تولوز بوجود العديد من الوجهات السياحيّة التى تعتبرُ مراكزَ جذبٍ للسياحة الداخليّة والخارجيّة، حيث يوجد فى مدينة تولوز مسرحُ الكابيتول الشهير، الذى يعدُّ مركزاً للأوبرا ولرقص الباليه، كما يوجدُ أيضاً القصر المائى الذى يضمّ صوراً مختلقة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى كنيسة جاكوبينس التى يعودُ بناؤها إلى القرن الثالث عشر بعد الميلاد، والتى تتميّزُ بتصميمها المعماريّ الفريد من نوعه، كما أنّ قناة دو ميدى تعتبرُ من أشهر القنوات المائيّة فى العالم، فهى قناة تربط المحيط الأطلسيّ بالبحر الأبيض المتوسّط، حيث استغرقت عمليّة حفرها وبنائها ما يقارب العشرَ سنوات.
 

تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (4)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (6)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (7)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (10)

 

تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (11)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (12)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (14)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (15)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (16)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (17)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (18)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (19)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (20)
 
 
تولوز الفرنسية مدينة الإيرباص (4)
 

 

P.6

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة