قرأت لك..التفاعلية فى وسائل الإعلام..اليوم السابع يسيطر على صحافة الفيديو

السبت، 22 فبراير 2020 07:00 ص
قرأت لك..التفاعلية فى وسائل الإعلام..اليوم السابع يسيطر على صحافة الفيديو  غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت "اليوم السابع" بإنشاء قناة مصورة لصحافة الفيديو تحت مسمى "فيديو اليوم 7"على موقع اليوتيوب في 2 أغسطس 2012، وتعد فيديو 7 أول قناة تليفزيونية تفاعلية على الإنترنت، ترصد الحدث لحظة بلحظة من خلال أكبر شبكة من المراسلين والمصورين في جميع محافظات مصر وبعض دول العالم، وتتيح للجمهور والمشاهدين حق نشر فيديوهاتهم والتعليق عليها، وبلغ عدد المشاهدين للقناة في نهاية عام 2019 (1.089.887.331) مشاهدة وعدد الاشتراكات في القناة (2.631.037) مليون اشتراك، هذا ما تحدثت عنه الكاتبة نهلة صلاح غازى، باحثة فى الإعلام الجديد بكلية الآداب جامعة المنصورة فى كتابها "التفاعلية فى وسائل الإعلام الجديدة" الصادر حديثًا عن دار الفجر للنشر والتوزيع.
 
 
والكتاب فى الأصل رسالة علمية حصلت من خلالها نهلة صلاح على رسالة الماجستير فى الإعلام وقد درست عدة مواقع إخبارية توصلت من خلالها إلى أن اليوم السابع ينفرد بقدرات تميزه فى هذه المنطقة. 
 
ويلقى الكتاب الضوء على التفاعلية كخاصية اتصالية تتفرد بها ووسائل الإعلام الجديدة، والى أدت إلى إحداث تغييرات عديدة فى شكل العلاقة بين طرفى العملية الاتصالية (المرسل والمستقبل)، فأتاحت للمتلقين مساحة أكبر للتعبير عن آرائهم واستجواباتهم عبر وسائل الإعلام الجديدة مثل: المواقع الصحفية الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى وغيرها.
 
ويضيف الكتاب أن ذلك دفع المؤسسات الصحفية لابتكار العديد من الأشكال فى تقديم المضامين الصحفية للحفاظ على تفاعل الجماهير مع مواقعها، فظهرت تقنية اتصالية مستحدثة تعرف بصحافة الفيديو، وهو ما دفع الكاتبة للتعرف على التفاعلية فى وسائل الإعلام الجديدة خلال صفحات هذا الكتاب.  
 
ويناقش الكتاب من خلال فصوله المتعددة النشأة التاريخية للإعلام التفاعلى، فتوقف عند مفهومه ووظائفه والتطور التاريخي لمفهوم التفاعلية، وأنواع التفاعلية، كما يتناول أدوات التفاعلية في وسائل الإعلام الجديدة، في المواقع الإليكترونية والصحفية، في شبكات التواصل الاجتماعي.
 
ويتوقف الكتاب عند صحافة الفيديو، موضحا النشأة التاريخية لصحافة الفيديو ومفهومها، وصحافة الفيديو والبث المباشر على شبكة الإنترنت، وفنون صحافة الفيديو، والصعوبات التي تواجه صحافة الفيديو.
 
ويتعرض الكتاب لتفاعل الجمهور مع وسائل الإعلام الجديدة ، فيناقش تفضيلات الجمهور ومضامين تعليقات الجمهور، ومدى استجابة الجمهور.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة