الذهب الأصفر على أرضنا.. موسم قطف ثمار البرتقال وتصديره للعالم

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020 07:43 م
الذهب الأصفر على أرضنا.. موسم قطف ثمار البرتقال وتصديره للعالم قطف ثمار البرتقال
محمد غنيم ورويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر البرتقال فاكهة الشتاء  لمصر نصيب الأسد فى زراعة وانتاج وتصدير البرتقال الذي يحظي بسمعة عالمية، ويستغرق حصاد البرتقال عادة ما بين أربعة وخمسة أشهر، وهو من اهم الزراعات التي تجلب اعلي العوائد المادية للمزارعين حيث يعتبر البرتقال الصيفي هو اساس الصادرات الزراعية من جميع الأنواع، وترجع الزيادة فى الإنتاج إلى نمو المساحة المحصودة بسبب الأحوال الجوية الجيدة والمناسبة ، فضلا عن زيادة عدد الأشجار المثمرة الجديدة.
 
وذلك بعد أن قررت إدارة خدمة المصدرين بوزارة الزراعة استئناف تصدير البرتقال المصري عبر الموانئ المصرية كما يسمح بدخول واستلام خدمة البرتقال بمحطات التعبئة للتجهيز لعملية التصدير.
 
 
ويعتمد إنتاج البرتقال على الرى النيلي، بجانب التربة الخصبة وأشعة الشمس على مدار السنة التى تسمح بإنتاج عالي ذات النوعية الجيدة. ويقدر الاستهلاك المحلي بحوالي 50% والتصدير 50% من الانتاج، ويتميز المزارع الاسماعيلي باتباع الممارسات الزراعية الجيدة وله خبرة في ذلك المجال ومعرفة شروط التصدير ومواصفاته من حيث عدم وجود متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة واتباع الزراعة النظيفة ويمكن ان تزيد القيمة المضافة للبرتقال بزيادة التصنيع الزراعي في عمل عصائر ومربات ومركزات واستخدامه في الصناعات الغذائية والعجائن والفطائر.
 
وتستوعب زراعة البرتقال نسبة كبيرة من الأيدى العاملة وحصاد البرتقال يمثل موسم العمل الأساسي للعمال، خاصة أن هذا المحصول على وجه التحديد يوفر العديد من الأيدي العاملة لأبناء المحافظة، ليصل عدد الأيدي العاملة بهذا الموسم للآلاف.
 
 

حصاد البرتقال (2)
موسم قطف البرتقال
 
حصاد البرتقال (3)
ثمار البرتقال
 
حصاد البرتقال (4)
محصول البرتقال
 
حصاد البرتقال (5)
تعبئة البرتقال
 
حصاد البرتقال (9)
مرحلة ما قبل التصدير
 
حصاد البرتقال (8)
قطف ثمار البرتقال

حصاد البرتقال (6)
ثمار البرتقال
 
 
حصاد البرتقال (10)
قطف ثمار البرتقال
 
 
حصاد البرتقال (11)
 
ثمار البرتقال
 
حصاد البرتقال (1)
تنظيف ثمار البرتقال قبل تصديره
 

حصاد البرتقال (7)
خطوط تعبئة المحصول

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة