الصحف العالمية اليوم: اختراق شركة البرمجيات الأمريكية هجوما يتطلب رد انتقامى.. نيويورك تايمز تعترف: بودكاست "الخلافة" لا يستوفى معايير الصحافة.. جيل بايدن ترد على مقال يسخر من لقب "دكتورة": مندهشة

السبت، 19 ديسمبر 2020 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: اختراق شركة البرمجيات الأمريكية هجوما يتطلب رد انتقامى.. نيويورك تايمز تعترف: بودكاست "الخلافة" لا يستوفى معايير الصحافة.. جيل بايدن ترد على مقال يسخر من لقب "دكتورة": مندهشة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها اعتراف نيويورك تايمز أن بودكاست "الخلافة" لا يستوفى معايير الصحافة وبه أخطاء، وبروكسل تقدم تنازل "الساعات الأخيرة" لدفع مفاوضات بريكست.

الصحف الأمريكية

خبير لنيوزويك: اختراق شركة البرمجيات الأمريكية هجوما ويتطلب رد انتقامى

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن الاختراق غير المسبوق الذى استهدف لأول مرة شركة البرمجيات الأمريكية SolarWinds  قبل أن ينتشر إلى بعض أعلى المستويات في الحكومة الأمريكية، يختبر تعريف ما يشكل تجسسًا إلكترونيًا وما يعرفه البنتاجون بأنه هجوم حقيقي على الأمة، ويفتح الباب أمام الانتقام إذا ثبت أنه هجوم.

وأضافت المجلة، أن الخبراء يحذرون من أنه إذا ثبت أنه هجوم سيفتح الطريق للانتقام، بما في ذلك في المجال المادي.. لكن تحديد ما يشكل هجومًا في الفضاء الإلكتروني بالضبط، حتى في القرن الحادي والعشرين، لا يزال يمثل مشكلة غامضة.

جادل أحد خبراء الأمن السيبراني المطلع على هذه القضية بأن حادثة SolarWinds كانت هجومًا حقيقيا، لأن الجناة لم يتسللوا فحسب، بل قاموا باختراق وتغطية مساراتهم من خلال التلاعب في التعليمات البرمجية.

وقال الخبير، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه شخص غير مصرح له بالتحدث إلى وسائل الإعلام، لمجلة نيوزويك: "كان الوصول إلى النظام غير مصرح به وغير قانوني، وكان تغيير الشفرة بقصد خبيث هجومًا".

وأوضح أن للجيش الأمريكي مصطلحين لتعريف ما يشكل عملاً من أعمال الحرب الإلكترونية ضد الدولة من قبل الخصم. الأول هو "الهجوم السيبراني" ، وهو "عمل عدائي يستخدم الكمبيوتر أو الشبكات أو الأنظمة ذات الصلة ، ويهدف إلى تعطيل و / أو تدمير الأنظمة الإلكترونية أو الأصول أو الوظائف الحاسمة للخصم".

والثاني هو "هجوم شبكة الكمبيوتر (CNA)" ، والذي يُعرَّف بأنه "فئة من الهجمات المستخدمة لأغراض هجومية حيث يتم اتخاذ الإجراءات من خلال استخدام شبكات الكمبيوتر لتعطيل المعلومات المقيمة في هدف نظام المعلومات أو شبكات الكمبيوتر ، أو الأنظمة / الشبكات نفسها ".

وقال خبير الأمن السيبراني الذي تحدثت معه مجلة نيوزويك إن ما حدث في حالة خرق SolarWinds ثم الأنشطة الخبيثة اللاحقة تناسب كلا الفئتين.

أعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن قناعته بأن روسيا تنتمي إلى قائمة "أعداء" الولايات المتحدة، وألقى باللوم عليها في الهجوم السيبراني واسع النطاق الأخير على بلده.

وقال بومبيو أمس الجمعة، في حوار مع المذيع مارك ليفين على قناة "فوكس نيوز" نشرت الخارجية الأمريكية نصه بالكامل: "يسألونني دائما عمن هو عدونا، وجوابي هو أن هناك الكثير من الناس الذين يرغبون في تقويض نمط حياتنا وجمهوريتنا ومبادئنا الديمقراطية الأساسية، وروسيا تحديدا ضمن هذه القائمة".

 

نيويورك تايمز تعترف: بودكاست "الخلافة" لا يستوفى معايير الصحافة وبه أخطاء

بودكاست
بودكاست

 

اعترفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنه بعد مراجعة استمرت شهرين، اتضح أن بودكاست "الخلافة" الحائز على جوائز عام 2018، لا يفى بمعايير صحافة التايمز، حيث اعتمدت فيه على مصدر زعم أنه مقاتل فى تنظيم داعش وتبين فيما بعد أنه كان يكذب.

 

وسعى الفيلم الوثائقي الصوتي المكون من 12 جزءًا والذي سعت فيه روكميني كاليماشي، مراسلة صحيفة تايمز التى كثيرًا ما قدمت تقارير من مناطق الصراع، إلى تسليط الضوء على تنظيم داعش الإرهابي. ووجدت التايمز أن بودكاست "الخلافة" أعطى الكثير من المصداقية للروايات الكاذبة أو المبالغ فيها لأحد أبطاله  الرئيسيين ، شهروز تشودري ، وهو مقيم في كندا ادعى أنه شارك في إعدامات التنظيم.

وقال دين باكيه، المحرر التنفيذي لصحيفة التايمز، إن اللوم يقع على قادة غرفة التحرير بمن فيهم هو.

وقال في مقابلة بثتها البودكاست نشرتها صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة: "عندما تقوم الصحيفة بعمل صحافة عميقة وكبيرة وطموحة بأي شكل من الأشكال ، فإننا نضعها على قدر هائل من التدقيق في المستويات العليا من غرفة الأخبار".

وتابع: "لم نفعل ذلك في هذه الحالة".. وأعتقد أنه كان عليّ أنا أو أي شخص آخر تقديم نفس النوع من التدقيق، لأنه كان عملاً صحفيًا كبيرًا وطموحًا.. ولم أقدم هذا النوع من التدقيق، ولا كبار نوابي ذوي الخبرة العميقة في فحص التقارير الاستقصائية ".

بدأت التايمز مراجعتها لـ "الخلافة" بعد أن ألقت السلطات الكندية القبض على تشودري في 25 سبتمبر واتهمته بارتكاب خدعة إرهابية.. في مذكرة المحررين يوم الجمعة ، قالت صحيفة التايمز إن تحقيقها "وجد تاريخًا من التحريفات من قبل تشودري وليس هناك ما يثبت أنه ارتكب الفظائع التي وصفها في بودكاست" الخلافة ". ونتيجة لذلك ، خلصت صحيفة التايمز إلى أن حلقات "الخلافة" التي قدمت ادعاءات تشودري لم تستوف معايير الدقة لدينا ".

 

وصفت مذكرة المحررين مشكلتين رئيسيتين: فشل التايمز في تعيين محرر على دراية جيدة بالإرهاب ليراقب البودكاست عن كثب. وافتقار فريق "الخلافة" للدقة في تقاريره عن تشودري.

وقالت المذكرة: "منذ البداية ، كان يجب أن يحظى بودكاست" الخلافة "بمشاركة منتظمة من محرر متمرس في الموضوع". "بالإضافة إلى ذلك ، كان يجب على التايمز أن تضغط بقوة أكبر للتحقق من ادعاءات تشودري قبل أن تقرر وضع الكثير من التركيز على رواية فرد واحد".

 

الصحف البريطانية

الجارديان: بروكسل تقدم تنازل "الساعات الأخيرة" لدفع مفاوضات بريكست

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن ميشيل بارنييه، كبير المفاوضين الأوروبيين فى ملف "بريكست" سعى لكسر الجمود فيما وصفه بـ "الساعات القليلة" الأخيرة من محادثات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باقتراح جديد بشأن دخول الاتحاد الأوروبي لصيد الأسماك في المياه البريطانية، بعد أن دعا بوريس جونسون بروكسل للتحرك لإبرام صفقة.

وبعد اجتماعات مع مساعدي رؤساء دول وحكومات ووزراء مصايد الأسماك في الاتحاد الأوروبي، انخرط بارنييه في مناقشات في وقت متأخر من الليل مع المفاوضين البريطانيين بقيادة ديفيد فروست، في ما وصفه بارنييه بـ "لحظة الحقيقة".

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات طوال يوم السبت، حيث قللت مصادر بريطانية من فرص تحقيق انفراجة عقب تحرك بارنييه.

وأوضحت الصحيفة أن هناك خلاف بين الجانبين حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيكون قادرًا على فرض رسوم جمركية على البضائع البريطانية إذا أغلقت المملكة المتحدة بحارها أمام السفن الأوروبية بعد فترة انتقالية جديدة غير محددة المدة ، مع بقاء أقل من أسبوعين قبل نهاية الفترة الانتقالية.

هناك أيضًا اختلافات كبيرة حول المقدار الذي يجب أن تتمكن المملكة المتحدة من صيده في مياهها الخاصة في المستقبل ، حيث رفع بارنييه عرضه من 15٪ إلى 18٪ فقط. تطالب المملكة المتحدة باستعادة 60٪ من عائدات الاتحاد الأوروبي البالغة 650 مليون يورو من الأسماك التي يتم صيدها في المياه البريطانية.

كان بوريس جونسون قد أقر في وقت سابق يوم الجمعة بأنه سيكون "صعبًا في البداية" إذا اضطرت المملكة المتحدة إلى التجارة وفقًا لشروط منظمة التجارة العالمية اعتبارًا من 1 يناير ، لكنه أصر على أن الوقت قد حان لكي يتحرك الاتحاد الأوروبي بشأن ما هو الآن أكبر حجر عثرة.

قال: بابنا مفتوح. سنواصل الحديث. لكن علي أن أقول إن الأمور تبدو صعبة. وهناك فجوة يجب سدها. لقد فعلنا الكثير للمحاولة والمساعدة ، ونأمل أن يرى أصدقاؤنا في الاتحاد الأوروبي المعقول وأن يأتوا إلى طاولة المفاوضات بأنفسهم.

ترامب يدعو لمظاهرات فى 6 يناير بعد تقرير بيتر نافارو حول انتهاكات الانتخابات ..ويؤكد: إحصائيا من المستحيل أن نخسر الانتخابات ..واحتجاجات ضخمة فى العاصمة

 

 

دكتوراة جيل بايدن تثير الجدل .. مقال يسخر من لقب "دكتورة".. وترد: مندهشة

 

ردت الدكتورة جيل بايدن، زوجة الرئيس الأمريكى المنتخب، جو بايدن على مقال "مثير للجدل" فى صحيفة "وول ستريت جورنال" أرجح أن حصولها على درجة الدكتوراه فى التربية لا يخولها لاستخدام لقب "دكتورة"، وقالت إن الحصول على درجة الدكتوراه ، هو أحد الإنجازات التي تفتخر بها.

وقالت لمضيف برنامج CBS Late Show ستيفن كولبير يوم الخميس، وهي جالسة بجوار زوجها جو بايدن: "كانت تلك مفاجأة كبيرة. لاسيما فيما يتعلق باللهجة المستخدمة ... لقد وصفنى " بالطفلة. من أكثر الأشياء التي أشعر بالفخر بها هي درجة الدكتوراه. أعني ، لقد عملت بجد من أجل ذلك ".

وفي الكتابة لصحيفة "وول ستريت جورنال"، اقترح جوزيف إبستين، الأستاذ المساعد السابق في جامعة نورث وسترن، أن الحصول على درجة الدكتوراة في التربية من جامعة ديلاوير لا يخولها استخدام لقب "دكتور" الفخري، لأنها لم تكن مؤهلة طبيا لذلك، وكتب أن استخدامها لـ "دكتور" "مشابه للاحتيال".

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن المقال قوبل بالغضب والاتهامات على نطاق واسع بالتمييز على أساس الجنس ، فضلاً عن النفاق الواضح للعديد من هجمات اليمين المصاحبة.

وكانت أطروحة الدكتورة بايدن حول تعظيم احتجاز الطلاب في كليات المجتمع. كما أنها حاصلة على درجتي ماجستير. وقالت إنها ستواصل العمل في التعليم وهي السيدة الأولى.

وقالت لكولبير، مشيرة إلى السنوات الثماني التي كان فيها زوجها نائب رئيس باراك أوباما ، إنها درست الـ ثماني سنوات عندما كنت سيدة ثانية.

وأضاف "أنا أتطلع حقًا لأن أكون السيدة الأولى وأن أفعل الأشياء التي فعلتها كسيدة ثانية. بالاستمرار مع العائلات العسكرية والتعليم وكليات المجتمع المجانية ، السرطان [البحث] الذي ، كما تعلم ، عملنا أنا وجو. وبعد ذلك سأقوم بالتدريس أيضًا ".

وقالت أيضًا إن زوجها حضر عندما دافعت عن أطروحة الدكتوراه : "لقد سلمتها الدكتوراه على خشبة المسرح ، جامعة ديلاوير" - وأعربت عن شكرها لمن دافعوا عنها ضد هجوم إبستين.

قالت: "انظر إلى كل الأشخاص الذين خرجوا لدعمي.. أعني، أنا ممتنة جدًا وكنت كما تعلمون غارقة في كرم الناس."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة