الصحف العالمية: محكمة فى نيويورك تلزم منظمة دونالد ترامب بالكشف عن إقراراتها الضريبية.. والمملكة المتحدة تتخلى عن مساعيها لتأميم سفن الصيد فى مفاوضات البريكست.. وأردوغان يتودد إلى أوروبا بعد العقوبات

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 02:00 م
الصحف العالمية: محكمة فى نيويورك تلزم منظمة دونالد ترامب بالكشف عن إقراراتها الضريبية.. والمملكة المتحدة تتخلى عن مساعيها لتأميم سفن الصيد فى مفاوضات البريكست.. وأردوغان يتودد إلى أوروبا بعد العقوبات جونسون وأردوغان وترامب
فاطمة شوقى ونهال ابو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددًا من القضايا أبرزها التزام محكمة فى نيويورك منظمة ترامب بالكشف عن اقراراتها الضريبية، وتودد الرئيس التركى رجب طيب اردوغان لأوروبا بعد العقوبات.

 

الصحف الأمريكية:

محكمة فى نيويورك تلزم منظمة ترامب بالكشف عن إقراراتها الضريبية

حكم قاضى فى ولاية نيويورك يوم الثلاثاء بأنه يجب على منظمة ترامب تسليم المستندات المتعلقة بممتلكات يتم التحقيق فى تخفيضات الضرائب من قبل مكتب المدعى العام فى الولاية ليتيتيا جيمس، وفقا لشبكة سى أن ان الأمريكية.

 

 

ومن جانبها زعمت منظمة ترامب سابقًا أن الوثائق محمية بامتياز المحامى والموكل، حيث جادلت آمى كارلين، محامية منظمة ترامب بأن المنظمة لديها "كل التوقعات بأن هذه الاتصالات ستكون سرية"، فيما يتعلق بالمناقشات حول عقار فى مقاطعة ويستشستر يشارك فيه مهندس.

 

قال المحامى إريك هارين من مكتب المدعى العام أن مكتب المدعى العام جادل بأن الوثائق لم تكن مميزة، جزئيًا، لأن منظمة ترامب "تنازلت عن الامتياز" عندما كشفت عن وثائق معينة لمصلحة الضرائب "للحصول على فائدة"، وأضاف أنه "حرفيا كل شيء عدا قيمة التقييم النهائي" لم يتم الكشف عنها لمكتبه.

 

كان مكتب جيمس يحقق مع الرئيس دونالد ترامب ومنظمة ترامب منذ عام عام 2019، عندما أدلى مايكل كوهين المحامى السابق لترامب بشهادته أمام الكونجرس بأن البيانات المالية السنوية لترامب تضخم قيم أصوله من أجل تأمين قروض مواتية وتغطية تأمينية، لكنها قللت من قيمتها. من الأصول الأخرى من أجل تخفيض الضرائب العقارية، وقال هارين امس الثلاثاء أن رفض الإفراج عن هذه الوثائق "أخر" قدرة المدعى العام على التحقيق.

 

أصدر قاضى المحكمة العليا فى نيويورك آرثر إنجورون الحكم بعد إجراء المرافعات عن بعد يوم الثلاثاء وكان قد حكم سابقا بأن الوثائق تتمتع بامتياز السرية.

 

بعد أيام من "الاختراق الإلكتروني".. "نيويورك تايمز": البنتاجون ضمن المخترقين

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن عدد من فروع وزارة الدفاع ووزارة الخارجية كانوا من بين الوكالات التى تم اختراقها كجزء من هجوم تجسس هائل استهدف الحكومة الفيدرالية من قبل دولة اجنبية هذا الأسبوع.

 

وأضافت الصحيفة أن كلتا الوكالتين كانتا من بين المجموعات التى تم اختراقها بنجاح من قبل المتسللين كجزء من الهجوم على شركة تكنولوجيا المعلومات "سولار ويندز"، وهى منظمة مقرها أوستن، تكساس، قالت هذا الأسبوع أن المتسللين تمكنوا من الوصول إلى برنامج Orion الخاص بها بين مارس ويونيو من هذا عام.

 

تعمل SolarWinds مع جميع الفروع الخمسة للجيش من بين عملائها، إلى جانب العديد من الوكالات الفيدرالية الأخرى و425 من شركات Fortune 500 الأمريكية.

 

ذكرت رويترز لأول مرة يوم الأحد أن الشركة تعرضت للاختراق من قبل دولة اجنبية، وأن وزارة الخزانة ووكالة تابعة لوزارة التجارة كانتا من بين أولئك الذين تم اختراقهم بنجاح ويوم الاثنين، ظهرت تقارير تفيد بأن وزارة الأمن الداخلى (DHS) أيضًا قد تم اختراقها بنجاح.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، راسل جوميرى، أن "وزارة الدفاع على علم بالتقارير وتقوم حاليًا بتقييم التأثير"، وأشار جويميرى إلى التوجيهات والتوجيهات الصادرة مؤخرًا عن وكالة الأمن القومى وقيادة شبكة معلومات الدفاع بمقر القوة المشتركة لمساعدة الوكالات على الدفاع ضد التهديدات الإلكترونية.

 

وقال جوميري: "لأسباب أمنية تشغيلية، لن تعلق وزارة الدفاع على تدابير التخفيف المحددة أو تحدد الأنظمة التى ربما تكون قد تأثرت"، ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية التعليق يوم الثلاثاء.

 

بدأت الحكومة الفيدرالية ردها على الهجمات خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية، مع اكتشاف جهود التجسس التى استمرت لأشهر كجزء من التحقيق فى خرق شركة الأمن السيبرانى FireEye التى تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي.

 

تفاؤل داخل الكونجرس مع اقتراب الديمقراطيين والجمهوريين من صفقة "إغاثة كورونا"

قال قادة الكونجرس الأمريكى نهم يحرزون تقدمًا فى صفقة شاملة لتمويل الحكومة وتوفير الإغاثة من فيروس كورونا لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق بعد، حيث التقى القادة الأربعة الكبار فى الكونجرس مرتين امس بينما يسابقون الوقت لمحاولة تمويل الحكومة بحلول يوم الجمعة وكسر الجمود المستمر منذ شهور لتقديم المزيد من المساعدات لفيروس كورونا.

 

وقال زعيم الأقلية فى مجلس النواب كيفن مكارثى للصحفيين إنهم "قريبون" من التوصل لاتفاق، لكنه لم يذكر ما إذا كان يعتقد أنه يمكن التوصل إليها يوم الثلاثاء.

 

وصرح ماكونيل للصحفيين أثناء مغادرته مبنى الكابيتول فى الليلة الماضية أنه "متفائل" بأنهم سيتوصلون إلى اتفاق، قائلا: "نحن نحقق تقدما كبيرا وأنا متفائل بأننا سنكون قادرين على استكمال التفاهم فى وقت قريب"، وأضاف "الكل يريد الحصول على اتفاق نهائى فى أسرع وقت ممكن. نعتقد جميعا أن البلاد بحاجة إليه. وأعتقد أننا نقترب أكثر فأكثر".

 

التقى الزعيمان الجمهوريان مع رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى الديموقراطية وزعيم الأقلية فى مجلس الشيوخ تشارلز شومر (ديمقراطى من نيويورك) فى البداية بعد ظهر يوم الثلاثاء

 

وعندما سُئل شومر أثناء مغادرته المبنى طوال الليل إذا وافق على تأكيد الحزب الجمهورى على أنهما قريبان، أجاب شومر بأنهم كانوا "أقرب"، وقال: "نحن نتبادل الأوراق والأفكار ذهابًا وإيابًا، ونحقق تقدمًا ونأمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق قريبًا". أعتقد أن هناك رغبة حقيقية للتوصل إلى اتفاق من قبل الأطراف الأربعة ".

 

الصحف البريطانية:

طليقة جيف بيزوس تتبرع بـ4 مليارات دولار لـ384 منظمة خيرية فى أربع أشهر

 

تبرعت ماكنزى سكوت، الزوجة السابقة لمؤسس شركة أمازون جيف بيزوس، بأكثر من 4 مليارات دولار فى الأشهر الأربعة الماضية لمئات الجمعيات الخيرية ومنظمات الإغاثة، بما فى ذلك بنوك الطعام التى تكافح تأثير جائحة فيروس كورونا، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

تعهدت سكوت، التى تبلغ صافى ثروتها الشخصية بأكثر من 60 مليار دولار (44.5 مليار جنيه إسترليني)، بالتخلى عن الكثير من ثروتها بعد تسوية طلاقها مع بيزوس العام الماضي.

 

فى يوليو، قالت إنها تبرعت بمبلغ 1.7 مليار دولار إلى 116 جمعية خيرية. ويوم الثلاثاء، قالت إنها قررت "تسريع" استراتيجية التبرع الخاصة بها هذا العام، وفى الأشهر الأربعة الماضية قدمت 4.15 مليار دولار أخرى إلى 384 منظمة فى جميع أنحاء الولايات المتحدة وبورتوريكو، مما رفع إجمالى تبرعاتها هذا العام إلى 6 مليارات دولار.

 

وكتبت فى مدونة بعنوان 384 طريقة للمساعدة: "كان هذا الوباء بمثابة كرة مدمرة فى حياة الأمريكيين الذين يعانون بالفعل". كانت الخسائر الاقتصادية والنتائج الصحية على حد سواء أسوأ بالنسبة للنساء والملونين والأشخاص الذين يعيشون فى فقر. وفى الوقت نفسه، زادت ثروة المليارديرات بشكل كبير.

 

استمر زواج ماكنزى سكوت لمدة 26 عاما من جيف بيزوس وهو اغنى رجل فى العالم بثروة تقدر بنحو 182 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

 

قالت ماكينزى إنها اتبعت نهجًا "يعتمد على البيانات" لاختيار متلقى التبرعات. ومع ذلك، فقد أولى فريقها "اهتماما خاصًا لأولئك الذين يعملون فى المجتمعات التى تواجه ارتفاعًا متوقعًا فى انعدام الأمن الغذائى، ومقاييس عالية من عدم المساواة العرقية، ومعدلات فقر محلية عالية، وانخفاض فرص الوصول إلى رأس المال الخيري".

 

وأضافت أن بعض تبرعاتها تهدف إلى تلبية الاحتياجات الأساسية مثل بنوك الطعام وصناديق الإغاثة الطارئة ودعم الفئات الأكثر ضعفًا. وركز آخرون على القضايا طويلة الأجل التى تفاقمت من الوباء، مثل الإعفاء من الديون، والتدريب على التوظيف والتعليم "للأشخاص المهمشين تاريخيًا والذين يعانون من نقص الخدمات"، فضلًا عن جماعات الحقوق المدنية وصناديق الدفاع القانوني.



المملكة المتحدة تتخلى عن مساعيها لتأميم سفن الصيد فى مفاوضات البريكست

قالت مصادر فى الاتحاد الأوروبى أن داونينج ستريت خفف مطلبًا رئيسيًا على حقوق الصيد بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى كجزء من تسوية أوسع، حيث قال سفير ألمانيا فى بروكسل أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق بحلول نهاية الأسبوع.

 

ووفقا لتقرير الجارديان، زعم أن المملكة المتحدة تخلت عن دفع لسفن الصيد العاملة تحت علم المملكة المتحدة لتكون مملوكة للأغلبية البريطانية فى المستقبل، وجاء ذلك فى الوقت الذى اقترح فيه جاكوب ريس-موج، زعيم مجلس العموم المسؤول عن جدوله الزمنى، أنه "من الممكن نظريًا" أن يُطلب من أعضاء البرلمان الموافقة على صفقة تجارية بأثر رجعي.

 

مع استمرار المحادثات حول صفقة تجارية وأمنية، من المفهوم أن محاولة حكومة المملكة المتحدة "إعادة تأميم" السفن التى ترفع علم المملكة المتحدة الآن والتى من المقرر أن تتمتع بتعزيز لصيدها من ترتيبات الصيد الجديدة فى العام المقبل قد تم حلها.

 

ستحتاج السفن المملوكة لأوروبا تحت الألوان البريطانية إلى العمل وفقًا لمعايير المملكة المتحدة بدلًا من لوائح الاتحاد الأوروبي. سيحتاجون أيضًا إلى زيادة كبيرة فى النسبة المئوية للصيد الذى يصطادونه فى الموانئ البريطانية. قال أحد المصادر أن المملكة المتحدة تريد الآن وصول 100% من المصيد إلى المملكة المتحدة، بدلًا من 70% كما اقترح سابقًا، لكن المصادر الحكومية لم تتمكن من تأكيد التفاصيل.

 

من المفهوم أن قواعد الملكية من المرجح أن تكون مختلفة بالنسبة للسفن التى ترفع علم المملكة المتحدة وتلك التى تعمل تحت الألوان البريطانية فى المستقبل.

 

تسببت قضية سفن الصيد فى مشاكل مع إسبانيا وهولندا اللتين استثمر مواطنوهما فى السفن التى ترفع علم المملكة المتحدة منذ التسعينيات، ويعتبر حلها خطوة مهمة نحو الاتفاق على صفقة - على الرغم من أن مصادر من الجانبين قالت أن هناك قضايا خطيرة لا تزال قائمة.

 

قال كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبى، ميشيل بارنييه، لأعضاء البرلمان الأوروبى يوم الاثنين أنه تنازل بدوره عن "هيكل" اتفاقية مصايد الأسماك وأنه وافق على وجود فترة انتقالية لإجراء تغييرات تدريجية.

 

لكن لا يوجد اتفاق بشأن نسبة صيد الاتحاد الأوروبى فى مياه المملكة المتحدة التى سيتم إعادتها إلى الوطن ولا على ما إذا كان الأسطول الأوروبى سيكون قادرًا على الصيد فى المياه التى تبعد ستة إلى 12 ميلًا عن ساحل المملكة المتحدة.

الصحافة الإسبانية والإيطالية:

أردوغان يتودد إلى أوروبا ليبدأ عهدا جديدا مع الاتحاد الأوروبى بعد العقوبات

بعد تعرض تركيا للعديد من الأزمات نتيجة للسياسات الفاشلة التى يتبعها الرئيس رجب طيب أردوغان، وقيام الاتحاد الأوروبى بفرض عقوبات رادعة على شركات وكيانات تركية فى القمة الأوروبية الأخيرة، بدأ أردوغان يعرب عن رغبته فى التودد مرة أخرى إلى أوروبا.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن الرئيس التركى أعرب عن رغبته فى بدء "فصل جديد" مع الاتحاد الأوروبى، فى اتصال هاتفى مع رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل، أول اتصال بهذا. المستوى منذ العقوبات التى قررت الأسبوع الماضى ضد تركيا.

 

وقال فى بيان صادر عن الرئاسة التركية "بينما تريد تركيا بدء فصل جديد مع الاتحاد الأوروبى، يبذل البعض جهودا حثيثة لإثارة الأزمات"، داعيا إلى "إنقاذ" العلاقات بين تركيا وأوروبا من "هذه الحلقة المفرغة"، أعرب رئيس الدولة التركى أيضًا عن رغبته فى "البدء من جديد" للتحدث مع الاتحاد الأوروبى "للنظر فى الوضع ككل" و"حول أساس المصالح المتبادلة".

 

وفقًا لأردوغان، يمكن أن تكون اتفاقية الهجرة الموقعة فى عام 2016 بين تركيا والاتحاد الأوروبى نقطة انطلاق لخلق مناخ "إيجابي" أكثر.

 

وقرر قادة الاتحاد الأوروبى، الذين اجتمعوا فى قمة بروكسل، فرض عقوبات على الإجراءات "غير القانونية" و"العدوانية" التى تقوم بها تركيا فى البحر المتوسط ​​ضد اليونان وقبرص، حيث تسببت عمليات التنقيب عن الغاز التى نفذتها تركيا فى شرق البحر المتوسط فى المناطق البحرية المتنازع عليها مع اليونان وقبرص فى توترات منذ شهور.

 

من جهته، قال رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل أن الاتصال الهاتفى مع أردوغان سلط الضوء على ضرورة قيامه بـ "الحفاظ على وتعميق" تهدئة التوتر الناجم عن تصرفات بلاده فى شرق المتوسط.

 

وفى المكالمة، بحسب مصادر أوروبية، أوضح ميشال للرئيس التركى نتائج القمة الأوروبية الأسبوع الماضى حول شرق المتوسط.

 

بالإضافة إلى "التهدئة المستمرة والمتعمقة" فى شرق البحر المتوسط ​​، نقل رئيس المجلس الأوروبى، لأردوغان "ضرورة" استئناف "المحادثات الاستكشافية" مع اليونان.

 

بابا الفاتيكان: نشهد مرحلة حاسمة جوابها الوحيد هو التضامن

قال بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس أن العالم اليوم يشهد مرحلة حاسمة، وأن التضامن هو الجواب الوحيد عليها، وفى رسالة حملت توقيع أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان، الكاردينال بييترو بارولين، شجع البابا المشاركين فى اللقاء السنوى لاتحاد الزراعيين الإيطاليين (كولديريتي)، أمس الثلاثاء، على السير دائمًا فى دروب جديدة للمحبة والتضامن.

 

وأعرب البابا من خلال الرسالة عن استحسانه "لهذا الحدث الذى يسأل جميع الأشخاص ذوى الإرادة الصالحة لكى يعيدوا التفكير اليوم أيضًا فى العلاقة بين الإنسان والطبيعة والخالق كعامل للتوازن العميق والشركة فى البحث لا عن منطق الربح وإنما عن الخدمة ولا عن استغلال الموارد وإنما عن العناية والتنبّه للطبيعة كبيت مضياف للجميع".

 

كما شجع البابا فرانسيس وفقا لما ذكرته إذاعة الفاتيكان "المشاركين على السير دائمًا فى دروب جديدة للمحبة والتضامن من أجل جواب عالمى وحقيقى على ظاهرة الفقر وعدم المساواة بين الشعوب ولاسيما فى هذه المرحلة المهمّة من التاريخ العالمى".



صحيفة أرجنتينية: سائق مارادونا كان تحت تصرف طبيبته النفسية ولديه العديد من الأسرار

قالت صحيفة "أولييه" الأرجنتينية، أن العدل الأرجنتينى قام بعملية تفتيش لمنزل ماكسيمليانو تريمارتشى، سائق لاعب كرة القدم الأرجنتينى دييجو ارماندو مارادونا، بهدف التأكد مما إذا كان هناك أى إهمال فى حالة مارادونا أدت إلى وفاته يوم 25 نوفمبر بسبب السكتة القلبية.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه وفقا للتحقيقات فإن ماكسيميليانو الذى عمل مؤخرا سائقا تحت تصرف الطبيبة النفسية التى كانت تعالج مارادونا، أوجستينا كوساتشوف، وهو ما يجعل لديه العديد من الأسرار التى من الممكن أن تفيد التحقيقات الجارية فى وفاة مارادونا.

 

وأوضحت الصحيفة أن سبب تفتيش منزل السائق واثارة الشكوكو فى أنه لديه العديد من الاسرار والمعلومات ليصرح بها فى التحقيقات، هو أنه كان موجود فى منزل مارادونا فى حى سان اندريس الخاص فى بوينيس آيريس حيث توفى مارادونا.

 

وتابعت الصحيفة أنه بدأ التحليل الإلكترونى الجمعة الماضية للهواتف المحمولة لجراح الاعصاب ليوبولدو لوكى، الذى كان يعالج مارادونا، والطبيبة النفسية كوزاكوف.

 

وكان ممثلو الادعاء فتشوا فى بداية ديسمبر الجارى، منزل ومكتب الطبيبة الطبيبة النفسية فى بوينوس آيرس، مثلما فتشوا مكتب ومنزل طبيب مارادونا الشخصى ليوبولدو لوكي.

 

وذكر محامى كوساتشوف للتلفزيون المحلى وقتها أن: "هذه إجراءات روتينية تتخذ عند فتح تحقيق فى أسباب وفاة مريض"، مضيفا: "المطلوب الآن هو ملفات تاريخه المرضى الموجودة على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر".

 

وكشف محامى إحدى الممرضات اللاتى لازمن مارادونا عن تفاصيل مفاجئة للأيام العشرة الأخيرة التى سبقت وفاته. ومنها أنه تعرض للسقوط على رأسه فى الجانب المقابل للذى خضع فيه لجراحة بعد اسبوع واحد من العملية، ولم يتم علاجه".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة