الصحف العالمية اليوم.. بايدن يعلق لأول مرة على التحقيق الضريبى مع ابنه: أنا فخور بهانتر.. بدء توزيع 3 ملايين جرعة من لقاح كورونا فى أمريكا.. ومخاوف من "بريكست" بدون اتفاق مع دخول المفاوضات يومها الأخير

الأحد، 13 ديسمبر 2020 02:08 م
الصحف العالمية اليوم.. بايدن يعلق لأول مرة على التحقيق الضريبى مع ابنه: أنا فخور بهانتر.. بدء توزيع 3 ملايين جرعة من لقاح كورونا فى أمريكا.. ومخاوف من "بريكست" بدون اتفاق مع دخول المفاوضات يومها الأخير
كتبت ـ رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من الموضوعات، أبرزها بدء توزيع لقاح كورونا فى الولايات المتحدة، ومخاوف من أثار بريكست بدون اتفاق.

 

الصحف الأمريكية:

بايدن يعلق لأول مرة على خضوع نجله للتحقيق الضريبى: أنا فخور بهانتر

أعرب الرئيس المنتخب جو بايدن عن دعمه لابنه هانتر بايدن في أول تعليق علنى له حول هذه المسألة منذ أن كشف الفريق الانتقالي الرئاسي أن "الشؤون الضريبية" لنجل الرئيس المنتخب البالغ من العمر 50 عامًا تخضع لتحقيق فيدرالي.

 

وجه المراسلون الأسئلة للرئيس المنتخب أثناء مغادرته المنصة في حدث لتقديم العديد من المعينين من قبل مجلس الوزراء في ويلمنجتون، وتجاهل بايدن سؤالًا من فوكس نيوز حول ما إذا كان هانتر بايدن قد ارتكب جريمة، لكنه رد عندما سئل عما إذا كان لقد تحدث إلى ابنه منذ أن تم الكشف عن التحقيق، قائلا وهو يخرج من المسرح: "أنا فخور بابني".

 

في وقت سابق، اختتم المؤتمر الصحفي الأسبوعي الافتراضي للفريق الانتقالي دون سؤال واحد بخصوص التحقيق في ضرائب هنتر بايدن، ولم يعلق فريق بايدن هاريس على الوضع بخلاف بيانه الأول.

 

وكشف هانتر بايدن فى وقت سابق من هذا الأسبوع، أن مكتب المدعى العام الأمريكي في ديلاوير أجرى تحقيقًا نشطًا في تاريخه الضريبي، وقال مصدر مطلع على الوضع لشبكة فوكس نيوز إن التحقيق بدأ في 2018.

 

وقال هانتر بايدن في بيان، "علمت أمس ولأول مرة أن مكتب المدعي العام الأمريكي في ديلاوير أبلغ مستشارى القانوني، أمس أيضًا، أنهم يحققون في شئونى الضريبية، وأنني آخذ هذا الأمر على محمل الجد، لكننى على ثقة من أن المراجعة المهنية والموضوعية لهذه الأمور ستثبت أننى تعاملت مع أمورى بشكل قانوني ومناسب، بما في ذلك الاستفادة من مستشاري الضرائب المحترفين.

 

وأضافت المصادر، أن التحقيق استند جزئيًا إلى وجود تقارير الأنشطة المشبوهة المتعلقة بالمعاملات التجارية لهانتر بايدن في "الصين ودول أجنبية أخرى"، وخلال الحملة الرئاسية لعام 2020، اتهم الرئيس ترامب هانتر بايدن بالاستفادة من النفوذ السياسى لوالده لإثراء نفسه شخصيًا من خلال التعاملات التجارية الخارجية.

 

وتناول فريق بايدن-هاريس الانتقالي التحقيق في بيان منفصل، وجاء في البيان أن "الرئيس المنتخب بايدن فخور للغاية بابنه، الذي حارب تحديات صعبة، بما في ذلك الهجمات الشخصية الشريرة في الأشهر الأخيرة ، ليخرج أقوى".

 

بدء توزيع 3 ملايين جرعة من لقاح كورونا فى الولايات المتحدة

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن ما يقرب من ثلاثة ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19، المعتمد في الولايات المتحدة على وشك أن يتم وضعها في شاحنات وطائرات وإرسالها إلى مئات مراكز التوزيع في جميع الولايات الخمسين، لبدء حملة التطعيم الأكثر طموحًا في التاريخ الأمريكي.

 

وأوضحت الصحيفة، أن هذا الجهد بدأ بعد الحصول على إذن الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء ليلة الجمعة للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيونتيك، مع اقتراب عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد من 300000. ويحدث ذلك وسط مخاوف من أن يستمر الأمريكيون في التجمع معًا في الداخل خلال موسم الأعياد وتسريع الارتفاع في الحالات والوفيات.

 

وأبلغ المسئولون عن أكثر من 207 آلاف حالة إصابة جديدة وأكثر من 2200 حالة وفاة يوم السبت. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للحالات في الولايات المتحدة إلى أكثر من 16 مليونًا، وهو أكبر عدد في العالم حتى الآن، بعد أقل من أسبوع من تجاوز البلاد 15 مليونًا. تم الإبلاغ عن أكثر من 3000 حالة وفاة لأول مرة يوم الأربعاء.

 

من المتوقع أن يتم إعطاء الحقن الأولى بحلول يوم الإثنين للعاملين في مجال الرعاية الصحية المعرضين لمخاطر عالية ، وهي الخطوة الأولى نحو هدف تلقيح عدد كافٍ من الناس بحلول الربيع لوقف انتشار الفيروس الذي أصاب الملايين وأحدث ضررا بالغا في اقتصاد البلاد ونظام التعليم و الحياة اليومية.

 

وقالت شركات UPS و FedEx إن خطط شحن اللقاح جارية بالفعل يوم السبت. وتم تعبئة قوارير اللقاحات وإعدادها للشحن في منشآت شركة فايزر، مع موظفين من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الموقع للتأكد من عدم وجود حوادث مؤسفة ، وفقًا لموقع مركز السيطرة على الأمراض الرسمى.

 

الصحف البريطانية:

نقص الغذاء والدواء ومخاوف على الاقتصاد البريطانى

الصحف البريطانية
الصحف البريطانية

 

سلطت الصحف البريطانية الضوء على تعثر مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ومع اقتراب موعد انتهاء الفترة الانتقالية فى 31 ديسمبر الجارى، حذرت من النقص المحتمل فى الأدوية والمواد الغذائية وتأثير "بريكست" بدون صفقة على وضع الاقتصاد البريطاني.

 

وحذر الوزراء محلات السوبر ماركت من تخزين المواد الغذائية وسط احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، مع مخاوف من حدوث نقص مع استمرار تعثر المحادثات مع الاتحاد الأوروبي ، حسبما ذكرت صحيفة صنداي تايمز.

 

وقالت الصحيفة، إن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون من المقرر أن يتولى زمام التخطيط إذا اختارت بريطانيا عدم التوصل إلى اتفاق وسيرأس لجنة عمليات الخروج لإعداد الاستجابة. وأضاف التقرير أنه طُلب من موردي الأدوية والأجهزة الطبية واللقاحات تخزين ما يعادل ستة أسابيع في مواقع آمنة في المملكة المتحدة.

 

ومن جانبها، قالت صحيفة "صنداى تليجراف"، إن الحكومة ستقدم المليارات كمساعدة للمزارعين والمصانع حال الخروج بدون اتفاق، موضحة أنه الحكومة حددت أربعة مجالات للاقتصاد فى حاجة للدعم - مزارعو الأغنام ، والصيادون ، ومصنعو السيارات ، وموردو المواد الكيميائية - لأنهم الأكثر عرضة لخطر التعريفات الجمركية في الاتحاد الأوروبي إذا خرجت بريطانيا من الكتلة دون اتفاق تجاري.

وتضيف الصحيفة، أن حزمة التمويل قد تصل قيمتها إلى ما بين 8-10 مليارات جنيه استرليني.

ومن ناحية أخرى، زعمت صحيفة "ميل أون صنداى" على صفحتها الأولى أن "ميركل تريد أن تزحف بريطانيا عبر الزجاج المكسور". وتنقل عن "مصدر" غير محدد قوله إن المستشارة الألمانية "مصممة" على رؤية بريطانيا تعاني بدلاً من التوصل إلى حل وسط بشأن النقاط العالقة في المساعدات الحكومية المستقبلية وصيد الأسماك.

 

وقالت إن بوريس جونسون "يتولى" التخطيط بدون صفقة من خلال رئاسة "لجنة عليا" لتعمل جنبًا إلى جنب مع مجموعة الإعداد الحالية لعدم وجود صفقة برئاسة مايكل جوف.

 

ومن جانبها ، أعلنت صحيفة صنداي إكسبريس ، المشاكسة من أي وقت مضى ، "لا صفقة: نحن جاهزون!" ، مع شعار نصي يقول "بريطانيا تقول إن عرض الاتحاد الأوروبي" غير مقبول "بينما يكشف رئيس الوزراء عن خطة لتجنب فوضى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

 

مسئول بريطانى:غير محتمل التوافق حول بريكست اليوم.. ولكن المحدثات لن تنهار

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حددا اليوم آخر موعد نهائي لهما بشأن التوصل إلى اتفاقية التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع دخول المحادثات يومها الأخير بين بروكسل ولندن.

 

وبينما يستعد المبعوثون من كلا الجانبين لمواصلة صياغة التفاصيل حتى الساعات الأولى ، من المتوقع أيضًا أن يتحدث بوريس جونسون مرة أخرى إلى أورسولا فون دير لين من المفوضية الأوروبية على الرغم من التشاؤم المستمر بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق.

 

وحذرت مصادر حكومية بريطانية من أن العرض المطروح على الطاولة من الاتحاد الأوروبي لا يزال "غير مقبول" بالنسبة للمملكة المتحدة، حيث تتأرجح البلاد على حافة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة والذي من المتوقع أن يكلف الوظائف ويرفع أسعار المواد الغذائية.

 

وقال مصدر حكومي: "المحادثات مستمرة بين عشية وضحاها ، ولكن مع استمرار الأمور ، يظل العرض المطروح على الطاولة من الاتحاد الأوروبي غير مقبول.

 

وأضاف "لن يدخر رئيس الوزراء جهدا في هذه العملية ، لكنه واضح تماما: أي اتفاق يجب أن يكون عادلا ويحترم الموقف الأساسي بأن المملكة المتحدة ستكون دولة ذات سيادة في غضون ثلاثة أسابيع."

 

ومن ناحية أخرى، قال سفير بريطانيا السابق لدى الاتحاد الأوروبي إنه لا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق تجاري لبريكست بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام.

 

وقال السير إيفان روجرز لبرنامج Sophy Ridge On Sunday على شبكة سكاي نيوز، إنه من غير المحتمل التوصل إلى اتفاق بين الجانبين اليوم.

 

لكنه أضاف: "إنه سؤال مختلف للغاية حول ما إذا كنا سنحصل عليه بحلول نهاية العام. أعتقد أن هناك خلافات معارضة اليوم ، لكنني لست متأكدًا من أن المحادثات ستنهار اليوم أيضًا."

 

وأضاف "معظم هذه المواعيد النهائية في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على مدى سنوات عديدة تم تجاوزها وأعتقد أن هذا قد يكون الأحدث ، لكننا سنرى."

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

جثة محنطة وأعظم جوائزه.. تعرف على أبرز مقتنيات متحف "مارادونا" المرتقب

وقع لاعب الكرة الأرجنتينى دييجو مارادونا على وثيقة فى 13 أكتوبر تسمح بإطلاق مشروع "مارادونا يونيفيرس" Maradona Universe، وهو متحف يضم جثته المحنطة وأعظم الجوائز والاغراض الشخصية والتذكارات العزيزة.

قالت صحيفة "باخينا 12" الأرجنتينية، إن مارادونا وقع اتفاقية قبل 40 يوما من وفاته لتحنيط جسده وعرضها فى متحف مع كل الجوائز والقمصان والأشياء التى جمعها فى حياته المهنية، حيث كان يرغب يقلد فلاديمير لينين وهو الضريح الذى يرقد فيه جسد لينين المحنط منذ وفاته عام 1924، وكان مارادونا يرغب فى اطلاق اسم مارادونا يونيفرس على المتحف الذى يضم العديد من مقتناياته.

وقالت الصحيفة، إن مارادونا قال لمحامية ماتياس مورلا، إنه يرغب فى تحنيط جسده، حتى يتذكره العالم بعد وفاته ويبقى موجودا بين الناس، وقال له: "أريد أن أعبر عن إرادتى أنه بعد موتى يتم تحنيط جسدى وعرضه فى متحف محاطا بأهم الجوائز وأغراضى الشخصية والذكريات العزيزة لمواصة تلقى محبة الناس من هذا المكان".

واعتبر المحامون الذين استشارتهم هذه الصحيفة، الخبراء فى إثبات صحة الوصايا، أن الوثيقة لم تكن موقعة أمام كاتب عدل ولا مع شهود ولم تكن مكتوبة بخط اليد، وهى شروط لازمة لتكون تفويضًا قانونيًا. لذلك يبقى مجرد رغبة، نوع من التفويض الأخلاقى، الذى قد يفى به أو لا يفى به الورثة.

 

مستشفيات البرازيل تنهار بسبب كورونا.. 90%من أسرة العناية المركزة مشغولة

بعد بضعة أشهر، أدى انتشار فيروس كورونا إلى الضغط على المستشفيات في المدن البرازيلية الكبيرة ، مثل ريو دي جانيرو أو كامبو جراندي أو ساو باولو أو بورتو أليجري أو كوريتيبا، و لقد تجاوزت أسرة العناية المركزة بالفعل 90 ٪ في العديد منهم ويخشى الأطباء من موجة ثانية أشد فتكا.

 

وقالت صحيفة "كلارين" الأرجنتينة، إنه مع وفاة حوالي 180 ألفًا وإصابة ما يقرب من 6.8 مليون في البرازيل ، تجاوزت سبع عواصم على الأقل من 27 عاصمة في البلاد بالفعل 90٪ من انشغال أسرة العناية المركزة في نظام الصحة العامة ، في حين أن العديد من المستشفيات الخاصة أيضًا إنهم على شفا الانهيار.

 

وتظل البرازيل ، بسكانها البالغ عددهم 210 ملايين نسمة ، ثاني أكبر دولة في العالم من حيث الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد -19 ، بعد الولايات المتحدة ، والثالثة بأكبر عدد من الإصابات بعد الولايات المتحدة والهند.

 

وتنتظر البرازيل مشاهد درامية مجددا التى كانت تعيشها فى أبريل ومايو ويونيو فى مناطق مختلفة من البلاد ، مثل المدافن الجماعية فى ماناوس ، عاصمة الأمازون ، والآن واحدة من أكثر المواقف خطورة هى كامبو جراندى.

استنفدت عاصمة ولاية ماتو جروسو دو سول (وسط الغرب) ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة ، أسرة العناية المركزة للمرضى المصابين بحالات خطيرة من كوفيد -19 ، سواء في الشبكة العامة أو الخاصة.

 

الوضع "الدرامي"

 

وقال وزير الصحة في ماتو جروسو دو سول في بث مباشر"إننا نمر بحالة مأساوية للغاية، لقد وصلت مستشفياتنا إلى أقصى طاقتها ، ويتزايد متوسط عدد الوفيات بشكل واضح وسيزداد سوءًا بالتأكيد".

في مواجهة هذه الحالة المأساوية، أصدرت الحكومة الإقليمية حظراً للتجول في الولاية بأكملها اعتبارًا من يوم الاثنين ولن يتمكن المواطنون من الخروج إلى الشوارع بين الساعة 10 مساءً و 5 صباحًا لمدة أسبوعين.

وعززت ولايتا ساو باولو وريو دي جانيرو المكتظة بالسكان تدابير التباعد الاجتماعي لوقف انتشار الفيروس.

وأعلنت حكومة ساو باولو عن حظر بيع المشروبات الكحولية بعد الساعة 8 مساءً ، وتم اتخاذ إجراءات في ريو للحد من عدد الأشخاص الذين يزورون شواطئها ومناطق الاستجمام.

 

الخوف من تفشي المرض "أسوأ بكثير"

إذا كانت حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن كوفيد -19 في البداية ، في منتصف العام ، تتركز بشكل أساسي في المنطقة الجنوبية الشرقية المأهولة بالسكان من البلاد ، وخاصة ساو باولو وريو دي جانيرو ، فإن الفيروس ينتشر الآن في جميع أنحاء الأراضي البرازيلية .

بجانب كامبو جراندي ، ست عواصم أخرى بها معدل إشغال للعناية المركزة يزيد عن 90٪: ريو دي جانيرو ؛ بوا فيستا وبورتو فيلهو في المنطقة الشمالية ؛ بورتو أليجري وفلوريانوبوليس وكوريتيبا في الجنوب.

 

في كوريتيبا ، الوحدات المخصصة للحالات الشديدة من كوفيد -19 في شبكة الصحة العامة مشغولة بنسبة 94٪ من سعتها ، مع وجود 23 سريرًا فقط، وفقًا لوزارة الصحة ، في حين أن ثلاثة من المستشفيات الخاصة الرئيسية انهارت بالفعل.

 

وقال طبيب "نحن فى المرحلة التى يتعين علينا فيها اختبار المريض الذى سيتم قبوله فى العناية المركزة ومن سيشغل ذلك السرير".

 

إيطاليا تخفف قيود كورونا رغم تسجيل أكبر عدد وفيات فى أوروبا

صلت إيطاليا أمس السبت إلى  64.036 حالة وفاة ناجمة عن الاصابة بفيروس كورونا منذ بداية الوباء ، وهو أعلى عدد للوفيات من الوباء في أوروبا ، متجاوزًا المملكة المتحدة في هذا السجل الدراماتيكي.

 

وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية ، السبت ، عن 649 حالة وفاة إضافية خلال 24 ساعة و 1903 حالة إصابة جديدة.

 

في جميع أنحاء العالم ، تسجل الولايات المتحدة أكبر عدد من الوفيات ، حيث بلغ 295539 ، وفقًا لوكالة فرانس برس يوم السبت ، تليها البرازيل (180437) والهند (142.628) والمكسيك (113019).

 

وفى أوروبا ، تجاوزت إيطاليا المملكة المتحدة يوم السبت ، حيث سجلت 64.026 حالة وفاة تليها فرنسا بـ 57567 ؛ إسبانيا ، بعدد 47624 ؛ روسيا (46453) وبولندا (22676) ، بحسب حصيلة وكالة فرانس برس.

 

في الأيام السبعة الماضية ، بين الدول الأوروبية ، وثقت إيطاليا أكبر عدد من الوفيات الجديدة من 4522)، حيث كانت أول دولة في أوروبا تتعرض لموجة من الإصابات مطلع العام.

 

فى 6 مايو ، تجاوزت المملكة المتحدة إيطاليا في عدد القتلى بما يقرب من 30 ألف حالة وفاة ، ولفترة من الوقت في الصيف بدت شبه جزيرة جنوب أوروبا وكأنها قد نجت من العاصفة.

 

وتعتزم إيطاليا تخفيف الاجراءات والقيود بعد الانخفاض في الإصابات اليومية بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة ، وستخفف الحكومة الإيطالية الإجراءات ضد فيروس كورونا في المنطقة الشمالية من لومبارديا ، محركها الاقتصادي وأيضًا المنطقة الأكثر تضررًا من الوباء ، والتي تمثل 38٪ من إجمالي الوفيات في البلاد.

وأعلن الحاكم أتيليو فونتانا على فيسبوك "بداية من اليوم الأحد، تعتبر  لومبارديا مرة أخرى منطقة صفراء" ، في إشارة إلى التصنيف الجديد الذي ستشهده المنطقة بعد الانخفاض في الحالات في الأسابيع الأخيرة،حسبما قالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

وأصبحت لومبارديا ، التي تساهم بنسبة 22٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، بؤرة الوباء منذ تسجيل أولى حالات الإصابة بالفيروس في البلاد في بداية العام ووصفت بأنها "منطقة حمراء" ، أو الحد الأقصى من المخاطر الوبائية ، في بداية نوفمبر.

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة