صور العالم هذا المساء.. الخارجية الأمريكية تصنف "سرايا المختار" في البحرين منظمة إرهابية عالمية.. كندا تبدأ تطعيم لقاح فايزر ضد فيروس كورونا.. روسيا تختبر أول طائرة ركاب بمحركات محلية الصنع منذ الحقبة السوفيتية

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. الخارجية الأمريكية تصنف "سرايا المختار" في البحرين منظمة إرهابية عالمية.. كندا تبدأ تطعيم لقاح فايزر ضد فيروس كورونا.. روسيا تختبر أول طائرة ركاب بمحركات محلية الصنع منذ الحقبة السوفيتية
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث المهمة كان على رأسها، تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية جماعة "سرايا المختار" في البحرين، كتنظيم إرهابي عالمي، يتلقى دعما من إيران.

وفي كندا بدأت السلطات بتطعيم بعض الأشخاص، بلقاح فايزر – بيونتيك الألماني، ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بعد أن وصلت أول شحنه منه إلى البلاد يوم الأحد الماضي، وإلى التفاصيل:-

الخارجية الأمريكية تصنف "سرايا المختار" في البحرين منظمة إرهابية عالمية

صنفت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، جماعة "سرايا المختار" الموالية لإيران في مملكة البحرين، كتنظيم إرهابي عالمي، مؤكدة أنها تتلقى دعما من إيران واتهمتها بالتآمر لشن هجمات على أمريكيين في المملكة.

وتأسس تنظيم "سرايا المختار" في أواخر عام 2011 بعد اندلاع الاحتجاجات البحرينية، وهو تنظيم يعتمد أسلوب حرب العصابات ضد الحكومة البحرينية هدفه إسقاط النظام في المملكة، وأعلنت الجماعة الإرهابية عن تنفيذ أول عملية إرهابية لها في عام 2013 والتي تمت بقاذف أسهم.

ويعتم التمنظيم على تنفيذ عمليات إرهابية داخل مملكة البحرين وذلك عن طريق استهداف مركبات الشرطة وقوات الأمن واغتيال الضباط العاملين بوزارة الداخلية والتخطيط لتهريب العديد من العناصر الإرهابية المحكوم عليهم في قضايا إرهابية من السجون؛ حيث قام عناصر ذلك التنظيم باستلام ونقل الأسلحة وعبوات متفجرة والمبالغ المالية وتوزيعها على باقي عناصر التنظيم وإعداد المخازن اللازمة لتخزين الأسلحة والمتفجرات.

وفي يونيو 2018، قال مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني في البحرين، إنه في إطار الجهود المبذولة لرصد المواقع الإلكترونية التي تحوي مضامين ذات طابع إرهابي، فقد أسفرت التحريات عن أن موقع سرايا المختار الإرهابي يدار من إيران، وأن ما يتضمنه من محتويات ومواد إرهابية يتم بثه من ذات المكان.

وقامت سرايا المختار بعدة عمليات إرهابية في البحرين أبرزها عملية "عباس الشيخ وجعفر الدرازي" التي تمت عبر تفجير عبوة "صياد1" وقتل فيها رجل الأمن محمود فريد، وقد قامت سرايا المختار ببث العديد من عملياتها على موقع اليوتيوب.

وتعتبر الحكومة البحرينية تنظيم سرايا المختار تنظيم إرهابي إذ قال وزير الداخلية راشد بن عبد الله آل خليفة في مؤتمر صحفي «بدأت التنظيمات والخلايا الإرهابية بالظهور على الساحة المحلية بعد أحداث العام 2011، وقد ظهرت بعد ذلك الكثير من التنظيمات التي تتخذ أسماء مختلفة، وهي سرايا الأشتر، سرايا المقاومة الشعبية، سرايا المختار، طلائع التغيير، وقد تبنت هذه التنظيمات كل العمليات الإرهابية التي تم تنفيذها في البحرين، وتتبنى هذه التنظيمات النهج المسلح وتهدف بشكل رئيسي لإسقاط نظام الحكم، وترتكز استراتيجية هذه التنظيمات على التدريب لتنفيذ العمليات الإرهابية.

وتتهم الحكومة البحرينية إيران بدعم الحركات المعارضة الشيعية في البلاد وتحملها مسؤولية "زعزعة" استقرارها منذ احتجاجات عام 2011.

وفي نوفمبر 2018، أصدرت محكمة بحرينية، أحكاما متفاوتة بحق 18 متهما في تنظيم "سرايا المختار" الإرهابي، بعد إدانتهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية.

وفى هذا الوقت صرح المحامي العام المستشار الدكتور أحمد الحمادي بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكما، بالسجن المؤبد لـ4 متهمين وتغريم كل منهم مبلغ 100 ألف دينار وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، وبالسجن المؤبد لمتهم وتغريمه مبلغ 100 ألف دينار وبإسقاط الجنسية البحرينية عنه.

كما عاقبت المحكمة 4 متهمين بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريم كل منهم مبلغ 100 ألف دينار وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، وكذلك معاقبة متهمين اثنين بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريم كل منهما مبلغ 100 ألف دينار.

وقضت المحكمة بمعاقبة 4 متهمين آخرين بالسجن لمدة 7 سنوات وبإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، وبمعاقبة متهم بالسجن لمدة 7 سنوات، وبمعاقبة متهمين اثنين بالسجن لمدة 3 سنوات.

وأوضح المحامي العام أن هذه الأحكام عن تهم تنظيم وإدارة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها وتمويلها والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة وحيازة متفجرات وأسلحة وذخائر والتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات تنفيذا لأغراض إرهابية والشروع في تهريب محكومين على ذمة قضايا إرهابية.

واليوم الثلاثاء، صنفت الولايات المتحدة جماعة (سرايا المختار) ومقرها البحرين منظمة إرهابية عالمية، وقالت إنها تتلقى دعما من إيران واتهمتها بالتآمر لشن هجمات على أمريكيين في البحرين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان "سرايا المختار منظمة إرهابية تساندها إيران مقرها البحرين، ووردت تقارير عن تلقيها دعما ماليا ولوجيستيا من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

 

مليشيات سرايا المختار
مليشيات سرايا المختار
 

 

وزير خارجية أمريكا وولي عهد البحرين
وزير خارجية أمريكا وولي عهد البحرين

 

شعار سرايا المختار
شعار سرايا المختار

 

مايك بومبيو وزير خارجية البحرين
مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية

كندا تبدأ تطعيم أشخاص بلقاح فايزر- بيونتيك ضد فيروس كورونا

بدأت السلطات الكندية في تطعيم أشخاص بلقاح فايزر – بيونتيك الألمانية، ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، الذي وصل البلاد يوم الأحد، وأعلن عن وصوله رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وفق صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

وقال ترودو على تويتر أعلى صورة لطائرة شحن تُستخدم على ما يبدو لنقل اللقاح الذي طورته شركة فايزر وشركة بيونتيك الألمانية "وصلت الدفعة الأولى من جرعات لقاح كوفيد-19 لفايزر-بيونتيك إلى كندا".

وتعد كل من كندا والولايات المتحدة أول دولتين غربيتين بعد بريطانيا تبدأن في التطعيم باللقاح.

وذهبت الجرعات الأولية البالغ عددها 30 ألف جرعة إلى 14 موقعا عبر كندا. وسيكون الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة ومن بينهم كبار السن في منشآت الرعاية طويلة الأجل والعاملون في مجال الرعاية الصحية، في مقدمة أول من يحصل على اللقاح.

 
امرأة تتلقى جرعة
امرأة تتلقى جرعة

 

لقاح فايزر في كندا
لقاح فايزر في كندا

 

تطيع كورونا في كندا
تطيع كورونا في كندا

 

رئيس الوزراء الكندي يتفقد عمليات التطعيم
رئيس الوزراء الكندي يتفقد عمليات التطعيم

 

روسيا تختبر أول طائرة ركاب بمحركات محلية الصنع منذ الحقبة السوفيتية

اختبرت روسيا اليوم الثلاثاء طائرة ركاب جديدة بمحركات محلية الصنع للمرة الأولى منذ الحقبة السوفيتية، وذلك في بداية ما تأمل أن يكون إحياء لصناعة الطيران المدني لديها بهدف منافسة بوينج وإيرباص.

وأقلعت الطائرة (إم.سي-21) المتوسطة المدى من مطار في سيبيريا تدفعها محركات (بي.دي-14) المروحية التوربينية المصنوعة في روسيا. وكانت الطائرة قد حلقت لأول مرة في مايو أيار عام 2017 لكن بمحركات أمريكية الصنع.

والطائرة (إم.سي-21) من صنع شركة إركوت التابعة لشركة الطائرات المتحدة بينما تولت شركة المحركات المتحدة صنع المحركات. وتملك الأغلبية في تلك الشركات جميعا شركة روستك لصناعات الفضاء والدفاع المملوكة للدولة.

وقالت شركة الطائرات المتحدة إن الطائرة نفذت سلسلة اختبارات طيران في رحلة أولى مدتها ساعة و25 دقيقة.

وكان الاتحاد السوفيتي يصنع أغلب طائرات الركاب التي يستخدمها هو والدول الحليفة له. لكن بعد انهيار الشيوعية، أوقفت شركات الطيران إلى حد بعيد أساطيلها من طائرات توبوليف وإليوشن واعتمدت على طائرات من إنتاج بوينج وإيرباص.

انطلاق الرحلة التجريبية
انطلاق الرحلة التجريبية

 

المحرك الروسي المحلي
المحرك الروسي المحلي

 

الطائرة الروسية أثناء التحليق
الطائرة الروسية أثناء التحليق

 

منافسات شرسة في مصارعة "Malakhra" التقليدية بإقليم السند

شهد إقليم السند اليوم الثلاثاء، منافسات شرسة خلال مباريات المصارعة التقليدية في مدينة كراتشي الباكستانية، رغم استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وأظهرت صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء، اشتباكات بين المشاركين في المصارعة التقليدية التي تسمى "Malakhra" والمنتشرة في باكستان والهند منذ أكثر من 500 عام.

وتبدأ المباراة بربط كل من المصارعين بقطعة قماش ملتوية حول خصر الخصم، ثم يتمسك كل واحد بقطعة قماش الخصم ويحاول رميه على الأرض.

رجل يدخ أثناء المصارعة
رجل يدخ أثناء المصارعة

 

جانب من القتال
جانب من القتال

 

مدرب يتفقد مصارعه
مدرب يتفقد مصارعه

 

القتال في المصارعة التقليدية
القتال في المصارعة التقليدية

 

رجل بشنب ضخم مشارك في المصارعة
رجل بشنب ضخم مشارك في المصارعة

 

منافسة شرسة في المباراة
منافسة شرسة في المباراة

 

مشاهدة المصارعة
مشاهدة المصارعة

تجدد المظاهرات الرافضة لقانون الأمن الشامل في فرنسا
 

تجددت المظاهرات الرافضة لقانون الأمن الشامل في فرنسا، اليوم الثلاثاء، بمشاركة عدد كبير من الفنانين والعمال، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء رويترز.

وحمل مئات المشاركون في المظاهرات التي احتشدت في شوارع العاصمة باريس، لافتات مكتوب عليها " فلنستيقظ"، للتعبير عن رأيهما في رفض القانون الذي يعتبروه يحد من الحريات، واستخدمت الشرطة الفرنسية خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

والشهر الماضي أقر البرلمان الفرنسي تعديل "قانون الأمن الشامل"، الذي من شأنه تجريم نشر صور رجال الشرطة أثناء عملهم بنية الإضرار بـ"سلامتهم الجسدية أو النفسية".

مشروع قانون الأمن الشامل هو مشروع قانون فرنسي قدمته النائبة أليس ثورو التابعة لحزب الجمهورية إلى الأمام، والنائب جان ميشيل فوفيرغ وتم طرحه للنقاش في الجمعية الوطنية بتاريخ 20 أكتوبر 2020.

ويطرح مشروع القانون تعزيز سلطات الشرطة البلدية، ومنع التقاط الصور بواسطة كاميرات المشاة، والطائرات من دون طيار ونشر صور ضباط الشرطة الفرنسيين.

وتسبب المشروع المدعوم من النقابات الشرطية الرئيسية، لانتقادات مختلفة من قبل الصحفيين والهيئات والجمعيات العامة الوطنية والدولية للدفاع عن الحريات العامة.

لافتات مناهضة للقانون
لافتات مناهضة للقانون

 

المتظاهرون يحملون النيران
المتظاهرون يحملون النيران

 

النيران وسط التظاهرات
النيران وسط التظاهرات

 

لافتات رافضة لقانون الأمن الشامل
لافتات رافضة لقانون الأمن الشامل

 

الشرطة تستخدم المياه لتفرق المتظاهرين
الشرطة تستخدم المياه لتفرق المتظاهرين

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة