قصة صورة علمت صاحبها الصبر والهندسة.. احتاجت سنة كاملة من التحضير

السبت، 12 ديسمبر 2020 02:05 م
قصة صورة علمت صاحبها الصبر والهندسة.. احتاجت سنة كاملة من التحضير الطائرة والشروق
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن عمله في وزارة الطيران المدني مصدراً للرزق فقط، بل جعل منه فناناً يهوى التصوير خاصة لقطات شروق الشمس يومياً، والتي عشقها وأخذ يتعامل معها كصيد الأسماك بصبر كبير كي يتسنى له التقاط الصورة التي يتمنى رؤيتها، وحصل في النهاية على اللقطة التي انتظرها لطائرة تكاد تلامس حدود قرص الشمس لحظة الشروق. 

الطائرة مع شروق الشمس
الطائرة مع شروق الشمس

صورة حازت على إعجاب الكثيرين من المستخدمين على السوشيال ميديا، التقطتها عدسة مصطفى عاطف صاحب الـ 38 عاما والتي استغرق الوقت لالتقاطها بهذه الجودة عام كامل من المحاولات والإعداد دون توقف، حيث قال لـ"اليوم السابع" : "كانت أول تجربة في ديسمبر 2019 بس مقدرتش ألاقى توقيت مناسب مع ميعاد الشروق خصوصا إن الشروق بياخد تقريبا 3 دقائق لحد ما قرص الشمس يظهر كامل".

سنة كاملة احتاجها مصطفى حتى ينجح فى اصطياد اللقطة التى حلم بها ولم يكف عن المحاولات ولم تثنه العقبات التى واجهها، وتعلم لأجلها الكثير فقال: "أول مشكله قابلتني هي إنى لازم أشوف مواعيد الطيارات اللي بتيجي المطار في فترة الـ3 دقايق بتوع الشروق، أما المشكلة الثانية هي موقع التصوير، كان لازم الاقي مكان مناسب من حيث الزاوية والارتفاع عشان تكون الكاميرا في خط مباشر ما بين الطيارة والشمس وتعلمت ودرست كثيرًا حتى تمكنت من تحديد المكان".

الشمس وقت الشروق
الشمس وقت الشروق

من المشكلات التي واجهته  أيضًا إعدادات الكاميرا الخاصة به، وإمكانياتها لأنه سيقوم بتصوير  واحد من اكبر مصادر الضوء ألا وهو "الشمس" مع مرور جسم متحرك من أمامه وهي "الطائرة"، فقال: "كنت بصحي كل يوم قبل الشروق في الاوقات اللي فيها وصول طيارات وقت الشروق، طبعا الموضوع صعب جدا مع تغير توقيتات الوصول الفعلية عن المتوقعة". 

أما عن الفرص المهدرة التي لم ينجح فيها التقاط الصورة قال: "اول فرصة كانت قبل الشروق للأسف ما اخترتش التوقيت الصحيح،  وفى فرصة تانية اخترت توقيت دقيق بس كانت إعدادات الكاميرا مش مضبوطة، وظهرت الطائرة بصورة مشوشة". 

صورة تالفة مشوشة
صورة مشوشة

شروق الشمس من خلف الجبل

شروق الشمس من خلف الجبل

وبعيدًا عن اللقطة الحلم، يعد التصوير شغف مصطفي عاطف الذي يعتبر حياته منقسمة بين عشقه للدراجات الهوائية وتصوير شروق الشمس، فانطلق بكاميرته الخاصة نحو المحميات الطبيعية داخل مصر، يأخذ بعض "الكادرات" التي تظهر فيه مدى روعة الطبيعة وجمالها الخلاب.

كما قال :" غالباً بصور الشروق مش الغروب، عشان بطلع تمرين العجل بعد الفجر وده بيخليني اشوف الشروق من اماكن كتير"، وتابع: "عملي ونمط حياتي من ركوب عجل الفجر خلى عيني متشوفش غير جمال الطبيعة، وكانت أخر صوري عجلتي في الشروق من منطقة رأس جميلة في خليج القرش بشرم الشيخ"

رداجة في الغروب
دراجة مصطفى في الغروب

 

وأضاف: "طبعا لازم لو هصور في مكان مفتوح اهم حاجة ابعد عن المنشآت أو الأماكن الأمنية، ومصورش اشخاص بدون اذنهم، بالإضافة أن المحميات والحدائق لها رسوم عالدخول والتصوير". 

صورة تالفة قبل الشروق
صورة قبل الشروق 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة