الصحف العالمية اليوم.. حرب أردوغان بالوكالة فى القوقاز تكرار قبيح لمذبحة تركيا بحق الأرمن.. دول الاتحاد الأوروبى تستعد لبريكست بدون اتفاق.. وحملة ترامب تلغى الإنفاق الإعلانى فى 3 ولايات مهمة وتقلله فى 4 أخرى

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 03:15 م
الصحف العالمية اليوم.. حرب أردوغان بالوكالة فى القوقاز تكرار قبيح لمذبحة تركيا بحق الأرمن.. دول الاتحاد الأوروبى تستعد لبريكست بدون اتفاق.. وحملة ترامب تلغى الإنفاق الإعلانى فى 3 ولايات مهمة وتقلله فى 4 أخرى أردوغان
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بالعديد من القضايا فى مقدمتها الانتخابات الامريكية وإطلاق سراح المتحدث السابق باسم بن لادن من السجون الأمريكية

الصحف الأمريكية:

حرب أردوغان بالوكالة فى القوقاز تكرار قبيح لمذبحة تركيا بحق الأرمن

علقت صحيفة "نيويورك بوست" على الدور التركى المشبوه فى إشعال الحرب بين أرمينيا وأذربيجان، وقالت إن تعزيز حرب الوكالة قد يخدم احتياجات رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، لكنه يمثل صدى مروع للمذبحة التى ارتكبتها تركيا بحق الأرمن قبل قرن من الزمان.

وتحدثت الصحيفة فى افتتاحيتها عن التوتر فى منطقة القوقاز، وقالت إن أذربيجان استأنفت صراعها مع أرمينيا الشهر الماضى، واتهمتها بشن هجمات غير مبررة.

 

ويدور الخلاف حول منطقة ناجورونو كاراباخ التى يبلغ تعداد سكانها 150 ألف نسمة، معظمهم من الأرمن العرقيين، والمعترف بها دوليا كجزء من أذربيجان، لكن أرمينيا تطالب بها وتحكمها منذ حرب سابقة.

 

واتهمت الصحيفة أذربيجان بالعدوان، وقالت إن الأذربيجانيين يفوقون الأرمن عددا (3 مقابل 1) ويقومون بتحديث جيشهم بمساعدة ضخمة من الأتراك.

 

ولذلك فإن تدمير أرمينا لعدد قليل من المروحيات والدبابات الأذربيجانية هو على الأرجح رد على التوغل، كما تقول البلاد.

 

ورأت نيويورك بوست فى افتتاحيتها إن دعم أردوغان لأذربيجان هو إلهاء مفيد عن الاقتصاد المحلى المترهل، لكنه يحول صراعا محليا طويل الأمد إلى منافسة جيوسياسية أكبر، فيمكن أن تقاوم أرمينيا فقط بدعم روسيا، مما يعنى أننا على بعد خطوة أو اثنتين من صراع مباشر بين موسكو وأنقرة، ويقول أوليسا فارتانيان، من مجموعة الأزمات الدولية، إننا على بعد خطوة من حرب واسعة النطاق.

 

 وفى الوقت الذى دعا فيه المجتمع الدولى إلى وقف إطلاق النار، إلا أن أردوغان يشجع إشعال النيران ويقدم لأذربيجان دعما ثابتا.

 

 وخلصت الصحيفة فى النهاية إلى القول بأن التاريخ هو الذى يجعل هذا الأمر مروعا بشكل أكبر، فمازالت أنقرة ترفض الاعتراف بالإبادة الجماعية التى ارتكبتها بحق ما يقرب من 1.5 مليون أرمنى فى نهاية الحرب العالمية الأولى، وعى الآن مصممة على ذبح عدد لا يحصى من الأرمن.

 

تجارب التحدى..عشرات الآلاف يبحثون الإصابة عمدا بفيروس كورونا

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إنه فى الوقت الذى أصبح فيه أغلب الناس مهووسين بتجنب الإصابة بفيروس كورونا بأى ثمن، فإن مجموعة من الناس متنامية بشكل سريع حول العالم يقولون إنهم مستعدون للإصابة بهذا الفيروس عمدا.

 

 فقد وقع عشرات الآلاف من الأشخاص للاشتراك فى حملة دعت إليها منظمة تدعى 1  Day Sooner من أجل الحصول على لقاح مرشح لكورونا، ومن ثم الإصابة بالفيروس الذى قتل أكثر من مليون شخص حول العالم فى تجربة تحت السيطرة.

 

 من بين هؤلاء إستيفانيا هيدالجو، البالغة من العمر 32 عاما وتدرس التصوير فى بريستول بإنجلترا وتدفع فى محطة للغاز من أجل دفع فواتيرها.

 

 

وتقول سى إن إن إن ما يسمى بتجارب  التحدى البشرى رغم أنها مثيرة للجدل فى بعض الأحيان، ليست جديدة، فقد تم استخدامها للكوليرا والتيفويد والملاريا وحتى نزلات المرض..لكن على العكس من الحال مع تلك الأمراض، ليس لدينا حتى الآن علاج فعال لكوفيد 19، فى حال فشل اللقاح التجريبى.

 

ويقول الخبراء إن المتطوعين فى تجارب التحدى عادة ما يتم تعويضهم عن وقتهم ومشاركتهم، لكن يجب على المنظمين الحرص على عدم دفع مبلغ يمكن أن يكون إجباريا.

 

 

الصحف البريطانية:

دول الاتحاد الأوروبى تستعد لبريكست بدون اتفاق

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى تستعد بإستراتيجيات لخروج بريطانيا من الكتلة دون اتفاق، بما فى ذلك احتمال استئناف المفاوضات مع المملكة المتحدة بعد انقضائ الموعد المحدد للوصول غلى اتفاق.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسى رفيع المستوى فى دولة مؤثرة إنه هناك خطر بأن الطرفين متمسكين للغاية بمواقفهما للوصول إلى اتفاق قبل الموعد المحدد. وفى حين أنه اعترف أن الانقسام يمكن أن يكون مؤلما، وقال الدبلوماسى إنه يمكن أن يركز التفكير على الجانبين.

 

 وقال الدبلوماسى: ستكون لدينا فترة من الفوضى، لكن إذا احتجنا أن ترى كيف تتكور الأمور، ومدى الألم قبل أن يستعيد السياسيون رشدهم، فليكن".

 

وتابع قائلا إنه لا يوجد شىئ يقول إنه لمجرد عدم وجود اتفاق، لا يمكن أبدا إجراء مفاوضات تجارية مرة أخرى..يمكن أن يكون لدينا سيناريو حيث لن ينجح فى الوقت المناسب ولكن فى وقت ما فى المستقبل.

 

وأصر مصدر آخر في الاتحاد الأوروبي على أنه لن يكون هناك استئناف للمفاوضات التجارية مع بروكسل في أعقاب عدم الاتفاق. وبدلاً من ذلك ، ستضطر بريطانيا إلى إبرام اتفاقيات ثنائية مع الدول الأعضاء الفردية لتخفيف الأثر الاقتصادي.

 

 

حملة ترامب  تلغى الإنفاق الإعلانى فى 3 ولايات مهمة وتقلله فى أربعة أخرى

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن الرئيس ترامب يعود إلى المعترك الانتخابى اليوم، الاثنين، ليواجه أسئلة ليس فقط عن حالته الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا ولكن أيضا حول الوضع المالى لحملته.

 فبعد خروجه من المستشفى قبل 5 أيام، قال ترامب لأنصاره أمس، الأحد، خلال اتصال تليفونى إن اختبار كورونا الخاص به جاء سلبيا تماما. وقال أطباء الرئيس إنه لم يعد فى خطر نقل العدوى، لكنهم تجنبوا القول ما إذا كان اختباره جاء سلبيا.

 

وفى تغريدها لترامب وضع عليها توتير إشعارا لنشرها "معلومات مضللة وربما مضرة"،: قال ترامب: "خروج كامل وتام من أطباء البيت الأبيض. وهذا يعنى أننى لا يمكن الإصابة به (محصن)، ولم يمكننى نقله. من الجميل جدا معرفة ذلك".

 

 وفى الوقت الذى يتخلف ترامب فى استطلاعات الرأى الوطنية بفارق كبير عن منافسه الديمقراطى جو بايدن، فإن فريقه ألغى كل الإعلانات فى ثلاث ولايات شمالية وخفض الإنفاق بشكل كبير فى أربع ولايات رئيسية  مع ترشيد الموارد للتركيز على الدفاع عن عدد من الولايات الرئيسية الأخرى فى الجنوب الشرق والغربى.

 

 فى المقابل، فإن جو بايدن يوسع خريطته الانتخابية ويستمثر بقوة فى الإعلانات فى ولايات بدت بعيدة عن متناوله حتى وقت قريب، منها تكساس وجورجيا وأوهايو وأيوا.

 

 ويتبقى أمام ترامب 22 يوما للعودة من شأنها أن تتفوق على انتصاره قبل أربع سنوات عندما قلل النقاد من قدرته على الفوز بعد نشر فيديو له يتفاخر فيه بالاعتداء الجنسى على النساء.

 

ومن المتوقع أن يعقد ترامب فعاليات فى فلوريدا وبنسلفانيا وأيوا على مدار الأيام الثلاثة القادمة بدءا من اليوم. وتعد أيوا واحدة من ثلاث ولايات محل منافسة، مع أوهايو ونيو هامبشير، والتى ألغى فيها الإنفاق الإعلانى الذى كان مخططا له بـ 17 مليون دولار. وقللت حملته أيضا 11 ملبون دولار من الإعلانات فى نيفاد ومينيسوتا وويسكونسن وميتشيجان، وأعادت تخصيص الملايين إلى فلوريدا وجورجيا ونورث كارولينا وأريزونا.

 

 

إطلاق سراح متحدث بن لادن السابق فى لندن

قالت صحيفة دايلى ميل البريطانية إن عادل عبد البارى، المصرى الجنسية، والمتحدث السابق باسم زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن فى لندن قد تم إطلاق سراحه من أحد السجون الأمريكية ليعود إلى بريطانيا لأسباب إنسانية، لأنه فى خطر الإصابة بفيروس كورونا نظرا لمعاناته من السمنة.

  وأوضحت الصحيفة أن عادل عبد البارى الطبيب البالغ من العمر 60 عاما، قد سجن بسبب الهجمات المدمرة على سفارتى الولايات المتحدة فى كينيا وتنزانيا عام 1998 اللتين أودتا بحياة 224 شخص.

 

وتم القبض عليه فى العالم التالى، وتسليمه إلى أمريكا ليحكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما خلف القضبان فى عام 2015.

 

وكان عبد البارى قد اتهم فى 285 جريمة، وأقر فى النهاية بأنه مذنب فى عدد قليل منها، من بينها التهديد بالقتل عن طريق المتفجرات والتآمر لتقل مواطنين أمريكيين فى الخارج,ز

 

لكن الإرهابى الذى استأجر مكاتب فى لندن من أجل أنشطة الدعاية لابن لادن، أوقف 16 عاما بسبب الوقت الذى قضاه فى الحبس الاحتياطى. وولد فى مصر لكنه حصل على حق اللجوء فى بريطانيا فى أوائل التسعينات.

 

ويعتبر عبد البارى والد الداعشى عبد المجيد عبد البارى، الذى تم اعتقاله فى أسبانيا بعد سفره إلى سوريا حيث تم تصويره مع رأس مقطع لأحد الجنود السوريين.

 

 وكان من المفترض أن يكون عبد البارى مؤهلا للإفراج عنه من السجن فى 28 أكتوبر، لكن يوم الأربعاء الماضى حكم قاضيا بأنه يمكن أن يذهب مبكرا أسباب إنسانية بسبب فيروس كورونا لأنه يعانى من السمنة والربو، وهى ظروف تعرضه لخطر أكبر.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

عالم أوبئة إيطالى:لابد من تقليص الاتصال فالكمامات غير كافية للحماية من كورونا

قال عالم الاوبئة الإيطالى ، في جامعة بيزا والمنسق العلمي لفريق عمل مقاطعة بوليا لحالة طوارئ كورونا بييرلويجي لوبالكو في تصريحات لمجموعة "أدنكرونوس" الإيطالية "يبدو أن النقاش في الساعات الأخيرة يتركز على ارتداء الكمامات"، لكن ليس هذا هو الهدف ، بل من الضروري الحد من الاتصالات إلى الحد الأدنى: العمل والأسرة".

واضاف أخصائي "دعونا نؤجل كل ما يمكننا تأجيله لأدائه في أوقات أفضل"، ودعا لوبالكو "الجميع، في هذه المرحلة الدقيقة من حالات العدوى المتزايدة، الى تقليل فرص الاتصال بالآخرين".

وحسب الخبير، فإن "أعداد الإصابات لا تزال قابلة للتحكم، لكن ما سيحدث في الأسابيع المقبلة متاح بين أيدينا، لأنه يرتبط بالسلوك الشخصي حصرياً".

واشار عالم الأوبئة الى أنه "يجب أن نفهم أننا إذا أردنا تجنب حالة الإغلاق التي يفرضها القانون، في هذه اللحظة، فيجب على المواطنين البدء فورًا في الحد من اتصالاتهم الاجتماعية".

وقال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبرانزا أمس الأحد  إن الحكومة تجهز لفرض قيود جديدة على مستوى البلاد لمواجهة الارتفاع الأخير في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال الوزير في مقابلة تلفزيونية "نحن الآن بحاجة للتدخل بفرض إجراءات لا تقارن بتلك التي فُرضت في الماضي، مما سيتيح لنا السيطرة على العدوى وتفادي فرض إجراءات أشد في المستقبل".

وتجاوز عدد الإصابات بالفيروس في إيطاليا الجمعة 5 آلاف حالة وذلك للمرة الأولى منذ مارس، لكن الوفيات أقل كثيرا بالمقارنة بنظيرتها في ذروة الوباء خلال شهري مارس وأبريل، وجعلت سلطات روما وضع الكمامات إجباريا في الأماكن العامة اعتبارا من الأربعاء الماضي.

وكان وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو استبعد في وقت سابق الأحد ، فرض عزل عام شامل جديد قائلا إن الاقتصاد الإيطالي لن يتحمل مثل هذا الإجراء.

 

صحيفة إسبانية: أردوغان يثير استفزاز أوروبا مجددا بسفينة مسح بشرق البحر المتوسط

قالت صحيفة "نوتثياس موينوتس" الإسبانية إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يثير استفزاز أوروبا من جديد بعد إعلان البحرية التركية بأن سفينة أوروتش رئيس ستجرى مسحا زلزاليا فى شرق البحر المتوسط خلال الـ10 أيام مقبلة، وهو ما يثير التوتر مجددا مع اليونان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وجود السفينة التركية بالقرب من جزيرة كاستلوريزو اليونانية سيؤدى لإشعال التوترات بين أثينا وأنقرة، وأعلنت سفينة المسح التركية "أوروك ريس" أنها ستعود إلى شرق البحر المتوسط في الفترة من "12 إلى 20 أكتوبر"، إلى نفس المنطقة التي كانت فيها بالفعل في أغسطس وسبتمبر ، والتي أحدثت توترات قوية مع اليونان.

 

وستقوم السفينة "Oruc Reis" بتنفيذ أنشطة في المنطقة، بما في ذلك جنوب الجزيرة اليونانية، بحسب رسالة أرسلها نظام الإنذار البحري NAVTEX.

 

شهدت تركيا واليونان، وكلاهما عضو في الناتو، شهورًا من التوتر الشديد بعد نشر تركيا، في الفترة من 10 أغسطس إلى منتصف سبتمبر، هذه السفينة الزلزالية، التي ترافقها سفن حربية، لإجراء عمليات مسح قبالة سواحل جزيرة يونانية ، تقع على بعد كيلومترين من تركيا ، في منطقة يحتمل أن تكون غنية بالغاز الطبيعي.

 

وأكدت الصحيفة أن تركيا تتجاهل دعوات اليونان والاتحاد الأوروبى، حيث ادى اكتشاف حقول غاز مهمة فى السنوات الأخيرة إلى تفاقم الخلافات طويلة الأمد بين اليونان وتركيا حول حدودهما البحرية، وتدافع اليونان عن أن المياه المحيطة بكاستلوريزو تنتمى إليها.

 

وهدد الاتحاد الأوروبي في بداية الشهر بفرض عقوبات على تركيا إذا لم تعلق السلطات ما يعتبره التكتل التنقيب غير القانوني في المياه التي تطالب بها قبرص واليونان.

 

ومن المقرر أن يزور رئيس الدبلوماسية الألمانية ، هيكو ماس ، أنقرة يوم الأربعاء،ومن المؤكد أن شرق البحر المتوسط سيكون على جدول الأعمال

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة