س و ج.. تعرف على الحرس الثورى وفيلق القدس وأدوارهما داخل وخارج إيران

الخميس، 09 يناير 2020 06:04 م
س و ج.. تعرف على الحرس الثورى وفيلق القدس وأدوارهما داخل وخارج إيران الحرس الثورى الايرانى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الجمعة الماضية 3 يناير فى ضربة أمريكية بالعراق، لذاع سيط المنظمة العسكرية الإيرانية الأكثر غموضا وتعقيدا داخل هيكل السلطة المتشابك فى إيران، لذا نرصد بالمعلومات الدقيقة ما هو الحرس الثورى الإيرانى ودوره وفيلق القدس.

 

img19
 

 

- يطلق عليه الإيرانيون (سپاه پاسداران أو پاسداران)، وأسس بقرار مباشر من قائد الثورة الإسلامية الخمينى، فى عام 1979، ليقف حائط صد أمام محاولات اسقاط النظام بين خصومه فى الداخل والخارج، ويكون عامل تزازن فى المؤسسة العسكرية، ويحول دون حدوث انقلاب من الجيش على النظام الوليد آنذاك حيث كان لايزال قسما كبيرا داخل الجيش يدين بالولاء للشاه المخلوع.

 

- أصبح أقوى مؤسسة أمنية داخل إيران، ولم تفصح إيران عن أعداد كوادره العسكرية، لكن بعض التقديرات لمراكز الأبحاث تقول أن عناصره تتجاوز الـ 300 ألف عنصر، وتقديرات أخرى تشير إلى أن عدده لا يصل لـ 120 ألفا، وتتوزع على وحدات برية وبحرية وجوية واستخبارات لذا ينظر إليه كونه الجيش الموازى داخل إيران.

 

- يعتبر المؤسسة العسكرية الوحيدة التى تمتلك النفوذ الأقوى فى هيكل السلطة فى إيران بل تتعدى نفوذه الجيش النظامى، ويمتلك نشاطات اقتصادية واسعة داخل إيران، ونجح خلال السنوات الماضية فى أن يلتف على العقوبات ويحول دون تأثير العقوبات السلبى على بلاده.

 

- يتولى قيادة قائد الحرس الثوري الإيراني الان اللواء حسين سلامى، ووفقا للدستور الإيرانى فان الحرس يتلقى أوامره من المرشد الأعلى الإمام الخامنئي القائد الأعلى للقوات المسلحة في البلاد، ويمتلك صواريخ وأسلحة ثقيلة لا تكشف إيران عن عددها، وينظر إليه بأنه المسئول عن مشروع تطوير الصواريخ البايستية.

 

- ولأول مرة فى ابريل 2019، أدرجت الولايات المتحدة الاثنين الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية.، وقال عنه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وأضاف أن الحرس الثوري "يحتل مكانه اليوم إلى جانب المنظمات الإرهابية الأخرى مثل حزب الله والجهاد الإسلامي وحماس".

 

img9

 

 

ما هو فيلق القدس؟

هو أشهر أجنحة الحرس الخمس ( وتضم القوات الجوية والبحرية والجيوفضائية وفيلق القدس والباسيج)، وتم تأسيسه مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية، حيث يتولى المهام الاستخباراتية والأمنية الأكثر خطورة خارج الحدود الإيرانية، لذا يوصف بأنه الذراع الخارجية التى يسند إليها العمليات الأمنية الحساسة، كمساعدة الفصائل الموالية لطهران وإمدادها بالسلاح والتدريب.

 

- وكان العقيد أحمد وحيدى هو أول من تولى قيادة فيلق القدس لمدة 8 سنوات 1990- 1998، وقضى وحيده سنوات توليه الفيلق على تنظيمه وتدريب كووادره، وتولى بعده قاسم سليمانى الذى انخرط بالفيلق فى المعارك الدائرة فى سوريا والعراق ولبنان وقام بتدريب العديد من الفصائل الشيعية وغيرها الموالية لإيران والتى تؤتمر بأمره.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة