الرئيس الأوكرانى يطلب من بريطانيا المشاركة في تحقيقات تحطم طائرتها فى طهران

الخميس، 09 يناير 2020 05:03 م
الرئيس الأوكرانى يطلب من بريطانيا المشاركة في تحقيقات تحطم طائرتها فى طهران الرئيس الأوكرانى
محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من بريطانيا المشاركة في التحقيقات بتحطم طائرة المنكوبة في طهران، وذلك وفق خبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل، كما وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، مرسومًا يعلن يوم 9 يناير يوم الحداد بسبب تحطم طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية في إيران، وأوضحت الرئاسة الأوكرانية - في بيان لها أوردته وكالة أنباء "يوكرين فورم " - أن زيلينسكي وقع المرسوم عقب اجتماع عمل حول القضايا المتعلقة بتحطم الطائرة الأوكرانية.

وجاء في البيان أنه " تكريما لذكرى الضحايا أصدر الرئيس الأوكراني مرسومًا بتنكيس الأعلام الوطنية الأوكرانية إلى نصف الصاري على مباني سلطات الدولة ووكالات الحكم الذاتي المحلية والمؤسسات والمنظمات المملوكة للدولة"... كما يلغي المرسوم أيضًا أنشطة الترفيه والحفلات الموسيقية ، بالإضافة إلى تغيير البرامج التلفزيونية والإذاعية.

وكانت الطائرة المنكوبة التابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية قد أقلعت صباح يوم أمس /الأربعاء/ من العاصمة الإيرانية طهران متجهة إلى كييف، إلا أنها سقطت بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الخميني، وأسفر الحادث عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 167 راكبا من بينهم اثنين من أوكرانيا ، بالإضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 9 أفراد جميعهم أوكرانيين.

قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، إن الحكومة تدرس عدة أسباب محتملة وراء تحطم طائرة فى إيران مما أسفر عن مقتل 176 شخصا من سبع دول. وتحطمت الطائرة التابعة للخطوط الدولية الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من طهران أمس الأربعاء.

وكان من بين الضحايا 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين، وفي بيان تلفزيونى، طلب زيلينسكى التوقف عن التكهنات ونظريات المؤامرة والتقييم المتسرع بشأن تحطم الطائرة. كما أعلن اليوم التاسع من يناير يوم حداد وطنى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة