منصة الأنشطة الطلابية فى المرحلة قبل النهائية.. طلاب بهندسة القاهرة يصنعون سيارة سباق كهربائية.. وفريق يصنع غواصة للبحث عن البترول.. و10 مشاريع ستحصل على تمويل من الحكومة والقطاع الخاص

الخميس، 30 يناير 2020 08:00 م
منصة الأنشطة الطلابية فى المرحلة قبل النهائية.. طلاب بهندسة القاهرة يصنعون سيارة سباق كهربائية.. وفريق يصنع غواصة للبحث عن البترول.. و10 مشاريع ستحصل على تمويل من الحكومة والقطاع الخاص
كتب سيد الخلفاوى - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت اليوم فاعليات المرحلة قبل الأخيرة لاختيار الفائزين بمشاريع منصة الأنشطة الطلابية، والتى تنظمها مؤسسة شباب القادة، بأحد فنادق القاهرة الجديدة، حيث يتنافس 300 نشاط طلابى مقسمين على 5 مجالات، هي "المجال التكنولوجى، المجال البيئى، مجال تنمية الموارد البشرية، ومجال نماذج المحاكاة"، وذلك لضمان العدالة وتكافؤ الفرص فى المسابقة .

وأكد أحمد فتحى، المدير التنفيذى لمؤسسة شباب القادة، أنه من المقرر أن يزداد عدد المشاريع الطلابية الفائزة، عن 10 مشاريع، ضمن  مشاريع منصة الأنشطة الطلابية، ليتم تمويلها من الدولة والقطاع الخاص، لتنفيذ مشاريع الشباب الفائز بما ينعكس على تقديم نماذج مشرفة من الشباب المصرى. 

وأضاف المدير التنفيذى لمؤسسة شباب القادة، لـ"اليوم السابع"، أنه من بين أهداف المؤسسة توصيل  الدعم الحكومى ودعم القطاع الخاص، للشباب بشكل أكثر فاعلية، بالإضافة إلى توصيل أفكار القطاع الخاص إلى الشباب لتنفيذ مشاريع تخدم على تلك الأفكار، معلنا أن مارس المقبل سيتم الإعلان عن الفائزين .

1 (2)

وقال محمود عادلى، طالب بفريق كلية هندسة جامعة القاهرة، أنه يشارك مع فريق فى تنفيذ مشروع تصنيع سيارة سباق كهربائية، تشارك فى السباقات العالمية، وأنهم شاركوا قبل ذلك أكثر من مرة فى مسابقات عالمية كان آخرها العام الماضى، مشيرا إلى أنهم يحتاجوا تمويلا للمشروع من 60 ألف جنيه إلى مليوني جنيه، مضيفا لـ"اليوم السابع"، أنهم يعملون أيضا على تصنيع عربة سباق ذاتية القيادة، للمشاركة بها فى المسابقات العالمية المخصصة لذلك.

وقالت هيا هشام، إنها طالبة بفريق يعمل على مشروع تدريب الأفارقة الموجوين فى مصر لإدماجهم فى المجتمع المصرى، وتعليمهم كيفية التعايش ومواجهة المشاكل، وكذلك تعليمهم اللغة العربية. 

1 (11)

وقالت داليا أحمد، إنها طالبة مشاركة بفريق من جامعة حلوان، وإن مشروعهم عن ريادة الأعمال وتعليم الطلبة كيف يبدأون مشروعا بعد التخرج وربطها بسوق العمل .

وقال محمد مشالى، من جامعة السويس، إن فريقه ينظم لعقد مؤتمر في مجال البترول والجولوجيا لعرض الموضوعات الخاصة بمجال البترول المرتبطة بالطلبة وتضيق الفجوة بين سوق العمل والدراسة فى مجال البترول .

واوضح أمجد ايهاب ، ان فريقه يعمل على صناعة غواصة ألية تساعد فى عمليات البحث تحت المياه لمساعدة منظمات تحسين البيئة او البحث عن البترول ، وكذلك مساعدة شركات الملاحة البحرية ، وشركات الانشاءات تحت المياه، مشيرا إلى أن الغواصة تسطيع عمل ذلك من خلال التحليل الذكى للصور ومن الممكن أن يتم تشغل الغواصة بشكل ذاتى دون تدخل بشرى .

ومن المقرر أن يتم تصفيه ال300 مشروع إلى 50 خلال اليوم، ثم اختيار 10 مشاريع فائزة فى المجالات ال5 وسيتم تمويل هذه المشاريع وتقديم كل ما يحتاجة فريق المشروع .

1 (7)

ويشارك فى اللجان ممثلو مؤسسات حكومية وشركات وطنية واساتذة جامعات ومتخصصين فى المجالات التى تشمل المشاريع المقدمه من الطلاب.

ويعد برنامج Leaders league هو أول و أكبر منصة للأنشطة الطلابية التي تربط بين القطاعين الحكومى و الخاص و ما يقدمه الشباب من مشاريع تخدم المجتمع مع تسليط الضوء الإعلامي على تلك المشاريع و ذلك في اطار اهداف التنمية المستدامة و رؤية مصر 2030, و لقد تقدم العام الماضى 251 نشاط طلابى من مختلف الجامعات المصرية , تمت تصفيتهم عن طريق لجان تحكيم متخصصة للوصول إلى افضل 50 نشاط طلابى للإشتراك في المسابقة الرئيسية للمنصة و التى عقدت العام الماضى في حرم الجامعة الأمريكية بالتحرير حيث عرضت الأنشطة الطلابية افكارها و ما تقدمه سواء منتجات تصنع بايدى الشباب المصرى او خدمات مجتمعية و توعوية فى مختلف المجالات و الصناعات

و لقد استلمت المؤسسة العديد من الأنشطة الضخمة من الطلاب ومن بينها مشروعات خاصة بتنمية المجتمع وتطوير العشوائيات وتصنيع السيارات، إلى جانب أن هناك مشروعات طلابية خاصة بمجال الزراعة، وتطوير نظام التعليم.

و قد تم مكافأة 10 أنشطة طلابية بجوائز مادية مقدمة من مؤسسة شباب القادة لدعم العشرة مشاريع الفائزة بالمنصة، والتى وقع عليها اختيار لجنة التحكيم التي تضمنت عدد من الوزراء و مستشاري الوزراء و رؤساء الجامعات كممثلين عن القطاع الحكومي و بعض رجال الاعمال كممثلين عن القطاع الخاص , و لم تتوقف المنصة عن دعم الأنشطة الطلابية بعد ذلك و لم تكتف بالدعم المادي فقط , فعلى مدار العام , قامت المؤسسة، بتقديم تدريبات و ورش عمل تلبية بناء علي احتياجات الأنشطة الطلابية، والتواصل المباشر مع جميع اعضاء الأنشطة الطلابية من خلال تلبية دعوات حضور الفعاليات، و عمل اجتماعات تعريفية للأنشطة من مختلف المحافظات لمعرفة احتياجاتهم و التحديات التي تواجههم.

 

1 (1)
 

 

1 (3)
1 (3)

 

1 (4)
1 (4)

 

1 (5)
1 (5)

 

1 (6)
 

 

1 (8)
1 (8)

 

1 (9)
1 (9)

 

1 (10)
1 (10)

 


1 (11)

 

1 (12)
1 (12)

 

1 (13)
1 (13)

 

1 (14)
1 (14)

 

1 (15)
1 (15)

 

1 (16)
1 (16)

 

1 (17)
1 (17)

 

1 (18)
1 (18)

 

1 (19)
1 (19)

 

1 (20)
1 (20)

 

1 (21)
1 (21)

 

1 (22)
1 (22)

 

1 (23)
1 (23)

 

1 (24)
1 (24)

 

1 (25)
1 (25)

 

1 (26)
1 (26)

 

1 (27)
1 (27)

 

1 (28)
1 (28)

 

1 (29)
1 (29)

 

1 (30)
1 (30)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة