100 رواية عربية.. "تغريبة بنى حتحوت" عن حياة المصريين الصعبة زمن الفرنسيين

الخميس، 30 يناير 2020 06:00 ص
100 رواية عربية.. "تغريبة بنى حتحوت" عن حياة المصريين الصعبة زمن الفرنسيين غلاف الرواية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تدخل رواية "تغريبة بنى حتحوت" للكاتب الكبير مجيد طوبيا ضمن قائمة أفضل مائة رواية عربية صدرت فى القرن العشرين، صدرت عن دار الشروق عام 1988.
 
تدور أحداث رواية "تغريبة بنى حتحوت" فى أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، حينما كانت مصر خاضعة للمماليك والعثمانيين ثم احتلها الفرنساويون.
تغريبة بنى حتتحوت
تغريبة بنى حتتحوت
 
وبنى حتحوت هم أفراد عائلة الجد حتحوت، الذى عاش فى قرية "تَلَه" التابعة للمنيا فى صعيد مصر، وقد تغرَّب اثنان منها وعملا على مركب لنقل الأفراد والبضائع عبر نهر النيل من الصعيد إلى الوجه البحرى، فتحكى الرواية ما رأياه من الأهوال التى حلت بمصر على يد حكامها: مراد بك وإبراهيم بك ونابليون بونابرت ونائب الوالى العثمانى فى القاهرة، وكيف أدى ذلك إلى جعل الإنسان المصرى غير مكترث بمن يجلس على كرسى الحكم، لأنهم -فى اعتقاده- ملة واحدة، وعجينة متشابهة من العسف والقهر والجبروت.
 
وتحولت الرواية إلى مسلسل إذاعى، كتبها للإذاعة ممدوح عفيفى، أغانى وأشعار عبد الرحمن الأبنودى، إخراج أحمد شوقى، الأداء الصوتى من بطولة يوسف شعبان، فردوس عبد الحميد، خالد النبوى، علا رامى.
 
وصدرت لمجيد طوبيا 7 مجموعات قصصية هى "فوستوك يصل إلى القمر" (1967)، و"خمس جرائد لم تقرأ"، و"الأيام التالية"، و"الوليف"، و"الحادثة التى جرت"، و"مؤامرات الحريم وحكايات أخرى"، و"23 قصة قصيرة".
كما نشرت له 7 روايات هى "دوائر عدم الإمكان"، "الهؤلاء" "أبناء الصمت"، "غرفة المصادفة الأرضية"، "حنان"، "عذراء الغروب"، و"تغريبة بنى حتحوت".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة