المأمون خليفة المسلمين.. تعرف على من سبقه من الحكام العباسيين

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 12:00 م
المأمون خليفة المسلمين.. تعرف على من سبقه من الحكام العباسيين الخليفة المأمون
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى تولى "المأمون" بن هارون الرشيد الحكم وهو سابع خلفاء بنى العباس، ولد عام 170 للهجرة وهو ما يوافق عام 786 ميلادية، أمه جارية فارسية توفِّيت بعد ولادته بأيام بسبب مرضها بحمى النِّفاس.
 
استلم المأمون خلافة المسلمين وهو فى الرابعة والعشرين من عمره، وكانتْ فترة حكمه فترة ازدهار عظيمة فى تاريخ العصر العباسى الأول، حيث شهد عصر المأمون ازدهارًا علميًا كبيرًا، وكان هذا بسبب تشجيع المأمون الناس على العلوم كالفلسفة والطب والرياضيات والفلك.
 

لكن من سبق المأمون فى الحكم من سلاسة العباسيين؟ 

أبو العباس السفاح

واسمه عبد الله بن محمد بن على العباسي،  ويعرف بالمرتضى والقاسم، ولد بالحميمة ونشأ وتربى فيها، وتمت مبايعته على الخلافة خلال وجوده فى مدينة الكوفة، فى يوم الجمعة فى الثانى عشر من شهر ربيع الآخر عام 132هـ، ولقد واجه محاولات عديدة كانت تهدف للتخلص منه، ولكنه تمكن من القضاء عليها جميعهاـ وذلك بالاستعانة بأبى مسلم الخراسانى وبمجموعة من أهله وكان شديد القسوة فى التعامل مع أعدائه.

أبو جعفر المنصور

هو عبد الله بن محمد بن على العباسي، ولد فى منطقة الحميمة عام 95هـ، ونشأ وتربى فى ظل المجتمع الهاشمي، وقد كان طالباً للعلم وهو شاب، كما أنه تفقّه فى الدين، وكان على معرفة بعلم الحديث، فقد كان كالملوك؛ حيث إنه نشأ أديباً وفصيحاً، وانتقل أبو جعفر مع أهله إلى الكوفة، وساعد أخاه أبو العباس السفاح عندما تولى الخلافة، فكان بتصف بالشدة، واليقظة، والصرامة، والصلاح، إضافة لذلك فقد كان يهتم بشؤون الرعية، وكان يبغض القتل من غير حق، إضافة لذلك فقد عرف بثباته عند الشدائد.

المهدى

ولد محمد المهدى فى بلدة إيذج عام 166هـ، وتمت مبايعته بالخلافة فى عام 158هـ، بعد وفاة والده أبو جعفر المنصور، وقد عرف بالجود والكرم، وكان محباً لرعيته، وقد اتصف بالأخلاق الحميدة، ومن أعماله بنى مسجد الرصافة عام 59هـ، وقام بتوسيع المسجد الحرام عام 167هـ، كما أنه عمل على القضاء على الزنادقةـ وقد استرت فترة خلافنه ما يقارب العشر سنوات حيث توفى عام 169هـ..

موسى الهادى 

ولد موسى الهادى فى سيوان عام 147هـ، ونشأ فى بيت جده الخليفة المنصور، وتمت مبايعته بالخلافة فى عهد والده، وقد تميز بالفصاحة، والكرم، والشهامة، والهيبة، حيث إنه امتلك الصفات التى أهّلته للخلافة، وقد تميّز عهده بالجند والسلاح، كما أنه تمكن من القضاء هلى الزنادقة، ولكن لم تدم خلافته مدة طويلة حيث استمرت سنة وثلاثة أشهر، وتوفى عام 170هـ.

هارون الرشيد 

هو أبو جعفر هارون بن المهدى محمد بن المنصور، ولد بالرى عام 148هـ، وقد اتصف منذ صغره بالشجاعة، والقوة وهذا ما أَهّله لقيادة الحملات فى عهد أبيه، وتولى هارون الخلافة فى يوم السبت السادس عشر من شهر ربيع الأول سنة 170هـ، وكان يبلغ من العمر فى ذلك الوقت 25 عاماً.

الأمين

ولد محمد الأمين فى مدينة الرصافة عام 170هـ، وبويع بالخلافة عندما كان يبلغ من العمر الخامسة، وذلك تحسباُ من حدوث مكروه للرشيد، لكن نشأ صراع مع شقيقه المأمون بعد ذلك أنهى فترة حكمه.  

المأمون

ولد فى شهر ربيع الأول عام 170هـ، بويع بالخلافة بهد مقتل أخيه الأمين عام 198هـ، وقد كان عاقلاً حكيماً محباً للعلم شاعراً، وقد قويت حركة النقل والترجمة من اللغات الأجنبية فى عهده، كما أنه كان حريصاً على الاهتمام ببيت الحكمة - أكبر مكتبة فى الدولة العباسية - وتوفى فى بلاد الروم عام 218هـ، و دفن فى طرطوس. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة