تأكيدا لتصريحات"أجيرى"..اعرف تأثير التوتر والضغط النفسى على لاعبى المنتخب

السبت، 22 يونيو 2019 03:00 م
تأكيدا لتصريحات"أجيرى"..اعرف تأثير التوتر والضغط النفسى على لاعبى المنتخب منتخب مصر - صورة أرشيفية
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد خافير أجيرى، المدير الفنى لمنتخب مصر، إن الضغوطات كبيرة على لاعبى المنتخب وهو السبب الرئيسي وراء تراجع أداء اللاعبين خلال احداث الشوط الثانى من اولى مبارايات المنتخب فى بطوله كأس الأمم الأفريقية، ويقدم "اليوم السابع" معلومات هامة عن تأثير الإجهاد والتوتر على الرياضيين.

الإجهاد هو رد فعل الجسم والمخ لبعض التحديات أو التجارب الجيدة أو السيئة، فعند التعرض لضغط يتفاعل الجسم من خلال إطلاق مواد كيميائية في الدم تؤدى للإصابة بالتوتر أحدهما إيجابي والآخر سلبي ويمكن أن يؤثر بشكل مباشر على الأداء وهو ما لوحظ على لاعبى منتخب مصر فى مباراه الافتتاح.

فنتيجة لضغوط التعامل مع المنافسة والتوقعات العالية والخوف من الإصابات وجميع التحديات التي تصاحب الرياضة تصيب اللاعبين بالتوتر وذلك له تأثير ضار على الأداء وهو ما يلقى بمسئولية كبرى على المدربين بإتباع انماط واساليب لتخليض اللاعبين من هذا التوتر الخطر.

هل يؤثر الضغط والتوتر على الأداء؟
 

يؤثر الضغط والتوتر بشكل كبير على اداء اللاعبين، حسبما ذكر موقع" metrifit"، حيث هناك أثار سلبيه خطيرة على صحة وأداء اللاعبين عند التعرض لضغط شديد وهى:

- يضعف الذاكرة العاملة.

-قله التركيز.

-يعوق التنسيق الحركي.

-التأثير على حدة البصر.

-يقلل من اللياقة البدنية .

- يصيب اللاعبين بالاجهاد .

- يزيد من خطر الإصابة.

-يستنزف الطاقة  العاطفية

واى عنصر من هذه  القائمة لديه القدرة على إعاقة مستوى الأداء بشدة وهذا هو السبب في أنه يجب التعامل مع المشكلة بجدية.

وبالرغم من أن الرياضيين المدربين تدريباً عالياً يمكنهم أن يتعاملوا بشكل عام مع الضغط وأن جزءًا صغيرًا جدًا فقط يتأثر بالمستوى الذي يضعف فيه الأداء ،كشفت دراسة حديثة التي أجرتها FIFPro أن واحداً من كل أربعة لاعبي كرة قدم محترفين يعانون من مستويات من التوتر ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي على لعبهم كما أكدت الدراسة أن أكثر  من ربع لاعبي كرة القدم المحترفين يعانون من الاكتئاب أو القلق.

أهمية مراقبة الإجهاد للاعبين
 

لعلاج التوتر عند اللاعبين يجب على المدربين مراقبة مستويات التوتر وإدارة الإجهاد بفعالية، فلا شيء يفصل بين التوتر الإيجابي والسلبي عندما يزيد مستوى الإجهاد يزداد مستوى الأداء أيضًا لكن عندما يصل إلى نقطة من الضغط المفرط  يصبح سلبًا على الجسم وبالتالي سينخفض ​​مستوى الأداء فورًا وسيبدأ الرياضي في الشعور بالتعب .

كما يثير الإجهاد مشاعر الإحباط أو الخوف أو الصراع أو الضغط أو الأذى أو الغضب أو الحزن أو أو الشعور بالذنب أو الشعور بالوحدة أو الارتباك.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة