صور.. بيع الكنوز الأثرية أون لاين.. شاب يعلن عن بيع الآثار عبر فيس بوك.. وإحباط محاولة "حلاق" تهريب 79 قطعة أثرية نادرة.. وضبط 7 قطع بحوزة اثنين بالفيوم.. خبراء: الضربات الأمنية تتصدى للعابثين بالحضارة

السبت، 30 مارس 2019 05:00 م
صور.. بيع الكنوز الأثرية أون لاين.. شاب يعلن عن بيع الآثار عبر فيس بوك.. وإحباط محاولة "حلاق" تهريب 79 قطعة أثرية نادرة.. وضبط 7 قطع بحوزة اثنين بالفيوم.. خبراء: الضربات الأمنية تتصدى للعابثين بالحضارة جانب من المتهمين بتجارة الاثار
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هوس البحث عن الآثار والإتجار فيها لا يتوقف، حيث يحاول الطامحون تكوين الثراء السريع باللجوء لتجارة الآثار الغير مشروعة، بهدف تحقيق مكاسب مادية كبيرة.

 

هذه المحاولات يقابلها تحركات أمنية ورصد ومتابعة وضبط للخارجين عن القانون وتقديمهم للعدالة، وذلك استمراراً لجهود الأجهزة الأمنية للحفاظ على ثروات البلاد وتراثها القومى من خلال تأمين المناطق الأثرية، والعمل على ضبط متجرى حائزى القطع الأثرية والعابثين بالأراضى الأثرية.

 
3
متهم 

 

وفي هذا الصدد، نجحت رجال المباحث في ضبط شخص بالمنيا وبحوزته 79 قطعة آثرية بقصد الإتجار، حيث جاء ذلك فى ضوء ما أكدته تحريات قسم شرطة سياحة وآثار المنيا ، بحيازة "حلاق مقيم سمالوط " لبعض القطع الأثرية بقصد الإتجار.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع مديرية أمن المنيا وقطاع الأمن العام، تم استهداف المتهم وضبطه بمنزله، وبحوزته "79 قطعة" بينها تمثال لسيدة من الحجر الجيرى  بطول حوالى 30 سم ، وتمثالين لسيدة من الحجر الجيرى بطول حوالى 15 سم، و3  تماثيل من الفخار بأطوال حوالى 10 ، 15 ، 20 سم" و 55عملة معدنية مختلفة الأشكال والأحجام، ترجع جميعها للعصر اليونانى الرومانى، و  7  تماثيل من البورسلين "بطول حوالى 20 سم "، و"6 تماثيل أوشابتى من البورسلين بطول حوالى 20 سم و 3 تماثيل من البازلت الأسود على قاعدة من ذات المادة  بطول حوالى 5سم و2تميمة لوجه آدمى، ترجع جميعها للعصر الفرعونى القديم.

2
متهم وامامه المضبوطات 

 

وفي ذات الإطار، نجحت أجهزة الأمن في ضبط عاطل بالجيزة، لترويجه لبيع قطع أثرية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حيث رصدت متابعة الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام حساب لأحد الأشخاص بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بنشر مشاركات تتضمن الترويج عن قطع أثرية للبيع نظير مقابل مادي.

وأسفرت جهود البحث من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات وإجراء التحريات السرية، أن مرتكب الواقعة "عاطل" مقيم بدائرة مركز شرطة أطفيح بالجيزة، وعقب تقنين الإجراءات والتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة، تم استهداف المتهم وضبطه بمحل إقامته، وضبط جهاز  هاتف محمول بداخله الشريحة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة، وبفحصه تبين وجود أثار ودلائل عبارة عن المشاركات وباستكمال التفتيش تم العثور على "قطعتين من ضمن القطع المنشورة بغرض الترويج على الحساب، وبمواجهة المتهم اعترف بارتكابه الواقعة، مؤكداً عثوره على القطعتين المضبوطتين أثناء أعمال المقاولات بأحد الجبال في أطفيح، وقيامه بإنشاء الحساب بغرض الترويج لبيع الآثار للاستفادة من ذلك مادياً.

1
متهمين وامامهم المضبوطات

 

وفي ذات الصدد أيضاً، تمكنت أجهزة الأمن من ضبط عاطل وسيدة بحوزتهما 7 تماثيل أثرية وكميات من المواد المخدرة، حيث رصدت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات نشاط عناصر تشكيل عصابى تخصص فى مجال الاتجار بالمواد المخدرة بدائرة مركز شرطة الفيوم، ضم "3 عاطلين" مقيمين بالفيوم سبق اتهام اثنين منهم فى 8 قضايا، ومحكوم على أحدهما بالسجن 10 سنوات فى قضية مقاومة سلطات والسجن 3 سنوات فى قضية سرقة بالإكراه، وعقب تقنين الإجراءات واتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الفيوم وقوات الأمن المركزى والإدارة العامة لتدريب كلاب الأمن والحراسة، تم استهداف عناصر التشكيل بمنزل المتهم الأول والمزرعة الملحقة به، وتبين عدم تواجدهم وتم ضبط"زوجة الأول، وزوج شقيقة الأول"وأسفرت عمليات التفتيش عن ضبط 7 تماثيل أثرية، و30 طربة لمخدر الحشيش.

وبدوره، قال اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمني، إن ثقافة الطمع وراء جرائم الإتجار بالآثار، حيث يحاول البعض جمع أموال كثيرة من هذه التجارة الغير مشروعة.

وأضاف الخبير الأمني، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأجهزة الأمنية تمتلك تقنيات حديثة ومتطورة تمكنها من الرصد والمتابعة للخارجين عن القانون وتحقق سرعةالضبط.

ولفت الخبير الأمني، إلى أن أجهزة الأمن حققت أعلى معدلات الضبط في قضايا الاتجار بالآثار، بنحو 3 الآف قضية تنقيب وحيازة في الأسبوع الواحد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة