حقائق لا تعرفينها عن خصوبتك.. 6 مليون بويضة بحوزتك منذ اليوم الأول لولادتك غير قابلة للتجديد.. فقدان 11 ألف بويضة شهريا قبل البلوغ وخسارة 35 يوميا بعد الحيض.. الخصوبة تقل من سن الـ30 وفرص الحمل 5% فى الـ40

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 02:23 م
حقائق لا تعرفينها عن خصوبتك.. 6 مليون بويضة بحوزتك منذ اليوم الأول لولادتك غير قابلة للتجديد.. فقدان 11 ألف بويضة شهريا قبل البلوغ وخسارة 35 يوميا بعد الحيض.. الخصوبة تقل من سن الـ30 وفرص الحمل 5% فى الـ40 خصوبة المرأة
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يختلف التركيب البيولوجى والظاهرى للإناث عن الذكور فكل جنس لديه ما يميزه ويساعده فى اداء مهامه الحياتيه التى خلق من أجلها ، فالرجال يتميزون بقوة عضلية أكبر كما أن الشكل العام لأجسادهم يساعدهم على ممارسة أعمالهم، اما السيدات أو الجنس الناعم فتشكلت أجسادهم لتدفعهم نحو القيام دورهم الأهم هو ولادة الأطفال وتربيتهم، ولدى الإناث فى اجسامهم أعضاء خاصة بتلك المهمه مثل الرحم الذى يحمل الجنين بين جوانبه طوال 9 شهور كامله، بالإضافة إلى المبيض الذى ينتج البويضات التى تتحول إلى نطفة جنين عند تخصيبها.

ca801cdbbd63ad6046f587108c50c2e3ff814c1b

والكثير من السيدات ليس لديهن الكثير من المعلومات حول بنية أجسادهن وأهميتها وعددها، فالغالبية العظمى من الإناث لا يعلمن متى تبدأ أجسادهن فى تصنيع البويضات، والحقيقة وفقا لما كشف عنه تقرير لموقع healthline، أن مخزون الإناث من البويضات يولد معهن منذ اليوم الأول لهن فى الحياة ويبدأ فى النقصان على مدار العمر حتى تصل المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث.

وأشار التقرير إلى أن جميع الإناث تولدن مع جميع خلايا البويضات التي سيحصلن عليها طوال فترة خصوبتهن  ولا تصنع خلايا بويضات جديدة خلال الحياة.

أين يوجد مخزون البويضات لدى الإناث؟
 

تتواجد البويضات في بصيلات وهى أكياس مملوءة بالسوائل تحتوي على بويضة غير ناضجة في المبايض حتى تبدأ في النضج، تكبر البويضة لتصبح ناضجة .

كم عدد البويضات التى تولد بها الإناث؟  

 

Menopause

 

كجنين في مرحلة مبكرة من النمو ، لدى الأنثى حوالي 6 ملايين بويضة،  يتم تقليل عدد هذه البويضات بشكل مطرد على مدار عمرها حتى تصل إلى مرحلة انقطاع الطمث.

لماذا لا تبدأ الدورة الشهرية عند الولادة؟

بما أن جميع الإناث يولدن مع مخزون من ملايين البويضات فلماذا لا تبدأ دورتهن الشهرية منذ الولادة؟

والإجابة كما أوضحها تقرير healthline تتلخص فى أن دورة الحيض معلقة حتى تصل الفتاة إلى سن البلوغ،  حيث يبدأ البلوغ عندما يبدأ المهاد في المخ في إنتاج هرمون إفراز الغدد التناسلية، وهرمون FSH يبدأ فى زيادة نمو البويضة ويسبب ارتفاع مستويات الإستروجين.

ما هى أول علامات البلوغ ومتى تبدأ هذه المرحلة فى حياة كل فتاه؟
 

يبدأ الحيض بعد حوالي عامين من ظهور برعم الثدي ،وهو القليل من أنسجة العطاء التي تتطور إلى ثدي، في حين أن معظم الفتيات تبدأ في الحيض في سن 12 عامًا ، ويمكن أن يبدأ الحيض عند عدد من الفتيات في سن الثامنة.

 

كم عدد البويضات لدى الفتاة عند بلوغها سن البلوغ؟
 

عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ ، يكون لديها ما بين 300 ألف و400 ألف بويضة ، ولكن ماذا حدث لبقية الملايين من البويضات التى توجد عند كل فتاه منذ ولادتها، اوضح التقرير أنه قبل البلوغ ، تموت حوالي 11 ألف بويضة كل شهر.

كم من البويضات التى تخسرها المرأة كل شهر؟

عدد البويضات التى تموت كل شهر يتناقص بعد البلوغ، بعد بدء الدورة الشهرية ، تفقد المرأة حوالي 1000 بويضة (غير ناضجة) كل شهر ، بما يقارب حوالي 30-35 بويضة في اليوم الواحد.

العلماء ليسوا متأكدين عن السبب فى هذا الفقدان للبويضات  مؤكدين ان هذه الحاله  لا تتأثر بأي شيء مثل الهرمونات أو حبوب منع الحمل أو حالات الحمل أو المكملات الغذائية أو الصحة أو حتى تناول الشوكولاته.

 

كم عدد البويضات لدى المرأة في الثلاثينيات من عمرها؟
 

عندما تصل المرأة إلى 30 ، تبدأ خصوبتها في الانخفاض، بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى 40 عامًا ، ، فسوف تصل إلى حوالي 3 % من مخزون البويضات لديها .

كم عدد البويضات لدى المرأة عند الأربعين؟
 

وأظهرت الأبحاث أن المرأة الخصبة المتوسطة تصبح عقيمًا نسبيا فى سن الاربعين مع فرصة أقل من 5 % للحمل مع كل دورة شهرية.   

لماذا تنخفض جودة البويضات مع التقدم ​​في العمر؟
 

قبل الإباضة كل شهر، تبدأ البويضات في الانقسام، البويضات  الأكبر سنا أكثر عرضة للأخطاء أثناء عملية التقسيم ، مما يجعله أكثر احتواءً على كروموسومات غير طبيعية، هذا هو السبب في أن فرص إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون وغيرها من العيوب التنموية تزداد مع تقدم العمر.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة