الكونجرس يهدد تركيا مجددا بسبب نظام الدفاع الصاروخى الروسى.. بلومبرج: مجلس الشيوخ يتجه لمعاقبة أنقرة بعد إجرائها اختبارات على نظام إس 400.. واشنطن تخشى الإضرار بمقاتلتها إف 35 حال امتلاك أردوغان كلا السلاحين

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 06:30 م
الكونجرس يهدد تركيا مجددا بسبب نظام الدفاع الصاروخى الروسى.. بلومبرج: مجلس الشيوخ يتجه لمعاقبة أنقرة بعد إجرائها اختبارات على نظام إس 400.. واشنطن تخشى الإضرار بمقاتلتها إف 35 حال امتلاك أردوغان كلا السلاحين أردوغان والكونجرس وإس 400
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن قرار تركيا المضى قدما فى نشر أنظمة الدفاع الجوى روسية الصنع، قد أثار إلحاحا جديدا فى مجلس الشيوخ لمعاقبة أنقرة.

 

 وأشارت الوكالة، إلى أن الاختبارات التى تجرى فى أنقرة هذا الأسبوع لنظام إس 400 الصاروخى المضاد للطائرات سيزيد الضغط على وزارة الخزانة الامريكية لفرض العقوبات التى أتاحها القانون الحالى. وستقدم هذه الخطوة حافزا أكبر لمجلس الشيوخ للمضى قدما فى العقوبات الإضافية التى تم صياغتها الشهر الماضى ردا على غزو تركيا لشمال سوريا، مع تحذير أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين لأردوغان بشكل شخصى خلال زيارته للبيت الأبيض.

 

وحتى قبل الإعلان عن الاختبارات، قال السناتور جيم ريش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن لجنته ستنظر فى التشريع فى أوائل الشهر المقبل، والذى من شأنه أن يفرض عقوبات على القادة الأتراك وصناعة الطاقة والنظام المالى الذين لهم علاقة بالعمل العسكرى ضد الأكراد فى سوريا. وكان مجلس النواب قد مرر مشروع قانون بالعقوبات فى الشهر الماضى بأغلبية كاسحة، وهناك مقترحين فى مجلس الشيوخ لفرض إجراءات عقابية مماثلة.

 

وقال ريش الأسبوع الماضى، إن هناك طريقا واضحا للمضى قدما حول مشروع القانون الذى يقوم برعايته مع السيناتور الديمقراطى بوب مينيندز، والذى يحظى بدعم من الحزبين.

 

 وتشمل مقترحات العقوبات الثلاثة بندا لتطبيق قانون عقبات مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات لعام 2017، والذى يمكن أن يقوم بتجميد الأصول التركية، ويقوم بتقييد التأشيرات عقابا على شراء الأسلحة الروسية.

 

وتجرى تركيا اختبارات على أحد مكونات نظام الدفاع الصاروخى الروسى فى أنقره هذا الأسبوع، بحسب ما قال أحد مسئولى الدفاع الأتراك. وكانت الولايات المتحدة قد اوقفت بيع طائرات إف 35 المقاتلة لتركيا بعدما تسلمت حكومة أردوغان الأسلحة الروسية فى وقت سابق هذا العام.

 

 ويشعر المسئولون الأمريكيون بالقلق من أن التكنولوجيا الحساسة فى طائرات الإف 35، المصممة للهروب من هذا النظام، يمكن أن تكون محل خطر وتستخدم لتحسين التكنولوجية الروسية لو أصبحت تركيا تمتلك كليهما.

 

وبعد للقاء أردوغان بالرئيس ترامب فى البيت الأبيض قبل أسبوعين، رأى ريش أن العقوبات ضد تركيا يجب وقفها لو وافقت إقصاء نظام إس 400 من ترسانتها.

 

 لكن يبدو أن هذا لن يتحقق بعد الخطوة التركية الأخيرة. ومن المرجح أن يعطى مجلس الشيوخ الأولوية لقانون العقوبات المقترح من كلا من ريش ومينندز، وهو يختلف بشكل طفيف عن النسخة التى تمريرها من مجلس النواب، ويمكن أن يجرى عليه مزيد من التعديلات.

 

 أما مقترح مجلس الشيوخ الآخر، والذى يرعاه كل من السناتور ليندسى جراهام وكريس فان هولن، من شانه أن يحظر المشتريات الأمريكية من الدين السيادى التركى.

 

وقال السيناتور كريس فان هولين فى تغريدة له على تويتر إنه بعد أسبوعين من زيارته للبيت الأبيض يتحدى أردوغان ترامب والولايات المتحدة والناتو بتجاوز خط أحمر آخر يتعلق بإس 400.

 

 وأضاف أن القانون الحالى يتطلب أن يفرض ترامب عقوبات، مشيرا إلى ضرورة أن يواجه وزير الخارجية الامريكية بومبيو بشأن انتهاكاتها الاخيرة المتعلقة بإنشاء منطقة آمنة فى سوريا والهجمات ضد الأكراد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة