عقب رئاسته أعمال اللجنة التوجيهية "المصرية – الأوغندية" لمشروعات التعاون بكمبالا.. وزير الرى: بدء إنشاء 5 سدود لحصد مياه الأمطار.. ويؤكد: إعداد المرحلة الثانية لمشروع حماية مقاطعة كاسيسى من مخاطر الفيضان

الخميس، 27 سبتمبر 2018 06:01 م
عقب رئاسته أعمال اللجنة التوجيهية "المصرية – الأوغندية" لمشروعات التعاون بكمبالا.. وزير الرى: بدء إنشاء 5 سدود لحصد مياه الأمطار.. ويؤكد: إعداد المرحلة الثانية لمشروع حماية مقاطعة كاسيسى من مخاطر الفيضان الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أنه تم الاتفاق على بدء تنفيذ مشروع إنشاء 5 سدود حصاد مياه أمطار فى مناطق متفرقة فى أوغندا، والبدء فى الإجراءات اللازمة لإعداد المرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كاسيسى استثمارا للنجاحات التى تحققت فى المرحلة الأولى.

 

أضاف محمد عبد العاطى فى تصريحات صحفية عقب مشاركته فى الاحتفال بانتهاء المرحله الأولى بحضور سام شيبتوريس وزير المياه والبيئة الأوغندى وأعضاء بعثة الرى المصرى بأوغندا وعدد من المسئولين الأوغنديين، أن المرحله الأولى من المشروع شملت تنفيذ أعمال التطهيرات على نهر نياموامبا بمقاطعة كاسيسى وتنفيذ أعمال الحماية باستخدام حوائط جابيونية عند أربعه مناطق حيوية على مجرى النهر لحمايتهم من أضرار الفيضان المدمر، وتنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة، ووزارة المياه والبيئة الأوغندية للمساعدة العاجلة فى تخفيف الآثار السلبية للفيضانات بمنطقة كاسيسى بغرب دولة أوغندا، التى تعرضت فى السنوات العشرين الماضية لموجات من الفيضانات العارمة التى أتت على الأخضر واليابس فى معظم مناطق مقاطعة كاسيسى، وذلك نتيجة للانهيارات الأرضية الشديدة بالمناطق الجبلية، وتحرك الصخور غير الثابتة فى إتجاه التجمعات السكنية والمزارع وأماكن تربية المواشى والطيور، مما تسبب فى خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وزير الرى: مصر لا تبخل بالمساعدات الفنية لدعم العلاقات بين الشعبين المصرى والأوغندى

أوضح محمد عبد العاطى، أن مصر لا تبخل بالمساعدات الفنية والخبرات المصرية لدعم أواصر التعاون والعلاقات الوثيقة التى تربط بين شعبى مصر وأوغندا، وذلك من خلال تنفيذ ثلاثة مشروعات تنموية، أولهما مشروعان للتعاون مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك تحت مسمى " المشروع المصرى الأوغندى لمقاومة الحشائش المائية"، و المشروع الجديد " مشروع إدارة الحشائش المائية ببحيرتى كيوجا وألبرت والمشروع الثالث "مشروع التعاون مع وزارة المياه والبيئة الأوغندية" الذى يشمل تنفيذ 5 خزانات لحصاد مياه الأمطار وحفر عدد من الآبار الجوفية للشرب والتدريب وبناء القدرات للأخوة الأوغنديين فى مجالات الموارد المائية والرى.

 

أشار محمد عبد العاطى إلى أن اللجنة التوجيهية العليا لمشروعات التعاون الفنى بين مصر وأوغندا ناقشت على مدار يومين بالعاصمة الأوغندية "كمبالا" سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين من خلال مشروعات التعاون الثنائي، وكذلك متابعة تقدم سير العمل وحجم الإنجاز فى كافة المشروعات وسبل تذليل أى معوقات لضمان استمرارية تلك المشروعات.

 

وزير المياه الأوغندى يشيد بروح التعاون مع الدولة المصرية

من جانبه أشاد وزير المياه والبيئة الأوغندى سيبتوريش بروح التعاون بين الأشقاء فى مصر وأوغندا وجهود الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الموارد المائية والرى لدعم منظومة إدارة الموارد المائية والرى فى أوغندا، ورفع وبناء قدرات العاملين فى هذا المجال وكذلك الخبرات الكبيرة لدى مصر فى مواجهة الفيضانات والسيول ودرء مخاطرها والتى كللت اليوم بهذه الاحتفالية بختام المرحلة الاولى من المشروع، كما اعرب محافظ المقاطعة كاسيسى عن امتنانه والشكر المقدم من اهالى المقاطعة للحكومة المصرية ووزارة الرى على ما قدموه لهم من حماية ضد مخاطر الفيضانات التى يتعرضون لها، وذلك خلال الاحتفالية بانتهاء المرحلة الأولى.

 

من جانبه أوضح المهندس عادل عبد الحميد رئيس بعثة الرى المصرى بأوغندا أن مشروع التعاون الفنى مع وزارة المياه والبيئة لا يقل اهمية عن نظيره مع وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك، حيث تعود كافة المشروعات بالنفع المباشر على المواطنين بأوغندا، وهو ما تحرص عليه مصر فى تنفيذ استراتيجيتها لمشروعات التعاون الثنائى مع دول حوض النيل.

 

أضاف رئيس بعثة الرى المصرى أن مشروع كيسيسى تتضمن أعماله عدة مراحل هى الحفر والتجريف للمجرى لإزالة الصخور وغيرها من كسور الأحجار من المجرى الرئيسى لمواجهة الفيضان بكفاءة عالية، ثم وضع الجابيونات على جسور النهر فى المناطق القريبة من بؤر التوتر لمنع النحر وحماية أكثر القطاعات ضعفاً فى نهر نياماومبا والتى تكون بها سرعة التيار عالى جدا، ثم وضع الصخور التى تمت إزالتها لحماية وتدعيم الجسور لبؤر التوتر ولحماية الجابيونات ضد النحر، وتقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب الوطنية.

 

أضاف رئيس البعثة أنه تم الانتهاء تماماً من أعمال المرسى النهرى على بحيرة كيوجا بمقاطعة كاليرو، بالإضافة إلى الانتهاء من 85% من أعمال المرسى النهرى الثانى بمقاطعة أمولتار، وكذلك الانتهاء من تنفيذ سد حصاد مياه الأمطار الثالث والأخير بمقاطعة أدجو وإزالة الحشائش بمدخل ومخرج موقع شيكوجى على بحيرة كيوجا كما تم الانتهاء من تنفيذ الحوض الخاص بالمزرعة السمكية فى موقع واسيكو بوسط أوغندا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة