س وج.. كل ما تريد معرفته عن مدينة باريس فى ذكرى تأسيسها؟

الأحد، 08 يوليو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مدينة باريس فى ذكرى تأسيسها؟ باريس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المدن الأوروبية الساحرة تطل علينا باريس "عاصمة النور"، المدينة الفرنسية الجميلة، التى يمتزج بها السحر بالجمال، فأصبحت مركزا للثقافة والفنون والعلوم، وأحد أهم الوجهات السياحية فى العالم، وتمر اليوم ذكرى تأسيس المدينة واعتبارها عاصمة لفرنسا الموحدة، وفى هذه الذكرى نوضح بعض المعلومات عن المدينة.
 

متى تأسست باريس؟

تعود أولى العلامات الأثرية الدالة على وجود مستوطنات دائمة إلى الفترة ما بين 4500-4200 قبل الميلاد، وكانت منطقة باريس تحت سيطرة الفرنجة فى أواخر القرن الخامس، وعانت ويلات الحصار من الفايكنج والألمان، فترة حكم الملوك الكابيتيون أصبحت باريس عاصمة فرنسا، ويرى العديد من المؤرخين أنّ تتويج أوغو كابيه كان لحظة ميلاد فرنسا الحديثة.
 

ما سبب التسمية؟

اسم باريس مستمد من سكانها الأوائل، وهم إحدى قبائل الغال ويعرفون بباريسى، سميت المدينة لوتيشيا إبان العصر الرومانى فى الفترة ما بين القرن الأول والقرن الرابع بعد الميلاد، إلا أنها سميت باريس مرة أخرى فى عهد يوليان المرتد (360-363).
 

ما الوصف التخطيطى للمدينة؟

تقسم مدينة باريس إلى 20 دائرة أو منطقة إدارية، بصفتها عاصمة الجمهورية الفرنسية، باريس هى مقر الحكومة الوطنية فى فرنسا، حيث يقيم رئيس الجمهورية فى قصر الإليزيه، وتبلغ مساحتها حوالى 87 كم مربع باستثناء غابة بولونيا وغابة فانسن، مطوقة بطريق دائرى (بوليفار بيريفيريك) يبلغ طوله 35 كم، والمدينة مستوية بشكل عام، ترتفع أخفض بقاع المدينة 35 مترا عن سطح البحر. تحوى باريس عدة تلال، أطولها تلة مونمارتر التى ترتفع 130 متر عن سطح البحر.
 

كم عدد السكان المدينة؟

بلغ عدد سكان باريس 2,234,105 وفقاً لإحصائيات عام 2009، ارتفع إلى 2,243,833 عام 2010، وحوالى 4.2% من سكان منطقة باريس الحضرية كانوا مهاجرين حديثين (الذين هاجروا بين عامى 1990-1999)، معظمهم من قارة آسيا وأفريقيا، يعيش حوالى 37% من المهاجرين الذين يعيشون فى فرنسا فى منطقة باريس، ويدين أغلبية الباريسيين بالديانة المسيحية، وحوالى 7% منهم مسلمون، فيما تمثل الجاليات اليهودية حوالى 2%.
 

ما أهم المظاهر الحضارية؟

تعددت المظاهر الحضارية والأماكن السياحية الموجودة بالمدينة ومنها برج إيفل ومتحف اللوفر، قوس النصر، قصر غارنييه، مسلة كليوباترا، كاتدرائية نوتردام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة