س وج.. كل ما تريد معرفته عن "منشوبية المنصورية" بعد ترميم المرحلة الأولى؟

الجمعة، 06 يوليو 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن "منشوبية المنصورية" بعد ترميم المرحلة الأولى؟ منشوبية المنصورية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار أعمال المرحلة الأولى لترميم ودرء الخطورة  بمنشوبية المنصورية بمنطقة آثار إمبابة، وذلك بالتعاون مع الإدارة الأثرية بالمنطقة، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المنشوبية الأثرية؟.
 

ما هى المنشوبية؟

مصطلح "منشوبية" (جمع: منشوبيات) هي كلمة قبطية (مانشوبي، أو منشوبي)، وهي تفيد معنى السكن التجمعى أو الفردى (مسكن)، ومن الممكن أن تستخدم على أساس معنى "قلايات" أو "أديرة صغيرة"، وقد اشتهر عصر المنشوبيات في بداية دخول العرب مصر سنة 641 م، فى وقت القديس القمص يوأنس قمص برية شيهيت، ومازالت آثارها باقية حتى الآن.
 

متى اكتشفت منشوبية المنصورية؟

منشوبية المنصورية تبعد عن أهرامات الجيزة حوالي 20 كم من جهةالشمال. وقد تم الكشف عنها اثناء استصلاح قطعة أرض لأحد المواطنين عام 1991م. واستكملت وزارة الآثار أعمال الحفائر العلمية بها منذ ذلك الوقت حتي تم الكشف عن باقي عناصر تلك المنشوبية.
 

ما هو الوصف المعمارى لمنشوبية المنصورية؟

وترجع المنشوبية إلي العصر القبطى، القرن السابع الميلادى، وهي تتكون من أربع قاعات يتم الوصول لها من خلال سلم من اتجاه الشرق يؤدي إلي قاعة وسطي مربعة.وقد تم نحتها جزئياً في الصخرة الأم المصنوعة من ركام الرمل والزلط، وأجزاء أخري مبنية من الطوب اللبن، وجميع هذه المباني كسيت بطبقة من الملاط الطيني يعلوها طبقة من الملاط الجصى.
 

كيف تم ترميم منشوبية المنصورية؟

أعمال الترميم بدأت منذ شهر مارس الماضي بعمل مظلة خشبية لكافة عناصر المنشوبية للحفاظ على العنصر المعمارى من خلال تغطية المظلة بقماش سميك مغلف من الداخل بمادة البولي ايثلين وذلك لمنع وصول المياة لجدران المنشوبية، كما تم ترميم الجدران، والعمل علي سد الفجوات الموجودة داخل الصخرة الأم باستخدام الخامات الطبيعية من المنطقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة