للمرة الأولى فى تاريخ المملكة.. منح أول 10 رخص قيادة للسعوديات.. القيادة تبدأ رسميا 24 من الشهر الجارى.. السعوديات: شكرا خادم الحرمين.. والملك سلمان ينتصر لحرية المرأة بنهضة غير مسبوقة تطبيقا لرؤية 2030

الأربعاء، 06 يونيو 2018 12:00 ص
للمرة الأولى فى تاريخ المملكة.. منح أول 10 رخص قيادة للسعوديات.. القيادة تبدأ رسميا 24 من الشهر الجارى.. السعوديات: شكرا خادم الحرمين.. والملك سلمان ينتصر لحرية المرأة بنهضة غير مسبوقة تطبيقا لرؤية 2030 الملك سلمان ينتصر للمرأة السعودية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حدث تاريخى وفى خطوة غير مسبوقة، أقدم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على الانتصار لحقوق المرأة وتحقيق حلم راودها منذ أكثر من 50 عاما، وهو قيادة السيارة فى المملكة حتى تحقق الحلم فى إطار سلسلة من القرارات التى اتخذها الملك سلمان  انتصارا لحرية المرأة ودعما لحقوقها، حيث تسلمت أول مجموعة من النساء السعوديات 10 رخص قيادة بالمملكة، وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات استعداداً لتطبيق قرار خادم الحرمين الشريفين بالسماح للمرأة بالقيادة بدأت الإدارة العامة للمرور باستبدال الرخص الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

 

واستبدلت النساء العشر، رخصهن الدولية بأخرى سعودية عند الإدارة العامة للمرور في الرياض ومدن سعودية أخرى، ليصنعن التاريخ بهذا الحدث الذي غاب عن المملكة لسنوات طويلة.

 

يمثل هذا حدثا تاريخيا، حيث يتبقى أسابيع قليلة من السماح بشكل رسمى للمرأة بالقيادة للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عاما، وكان العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر قرارا فى سبتمبر 2017 بالسماح للمرأة السعودية بالقيادة فى المملكة، ابتداء من 24 يونيو الجارى، وذلك فى إطار رؤية المملكة 2030، وهى الخطوة التى لاقت إشادة كبرى حول العالم.

الملك سلمان
الملك سلمان

 

وفي إطار التحضير لتطبيق القرار، قامت عدة معارض في الرياض وجدة بإقامة دورات تدريبية للنساء الراغبات بالتعرف أكثر على عالم السيارات، وقامت بتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن تجار السيارات وشركات التأمين.

المرأة تقود السيارة فى المملكة
المرأة تقود السيارة فى المملكة

 

وشهد القرار، إقبالا كبيرا من النساء السعوديات وطبقا لتقرير نشرته العربية، فقد أكدت السعوديات فرحتهن بهذه الخطوة التى تمثل نهضة كبيرة للمرأة موجهين الشكر للملك سلمان الذى ينتصر لحقوقهن.

 

شروط استخراج الرخصة

 

وقال مدير الإدارة العامة السعودية للمرور، اللواء محمد بن عبدالله البسامى، فى حوار سابق مع صحيفة "سبق" السعودية، إن الحصول على رُخصة القيادة يتطلب، وفقًا للائحة التنفيذية للمادة 36 من نظام المرور، إتمام سن 18 عامًا لرخص القيادة الخاصّة، وسن 20 عامًا لرخص القيادة العامة، واجتياز الكشف الطبى، والاختبار النظرى والعملى لقيادة السيارة، بعد استكمال الساعات المقرّرة للتدريب في مدارس تعليم القيادة.

المرأة السعودية
المرأة السعودية

 

وأشار البسامى إلى تدشين مدارس نموذجية عدة لتعليم القيادة بالتعاون مع بعض الجامعات السعودية، إضافة إلى تهيئة عدد من المواقع فى مختلف مناطق المملكة لاستقبال حاملات رخص القيادة الأجنبية الراغبات فى استبدال رخصهن برخص قيادة سعودية.

 

وقال إنه تم منح تراخيص لـ5 مدارس لتعليم المرأة قيادة السيارات، فى مدن الرياض وجدّة والدمام والمدنية المنورة وتبوك، مع دراسة عدد من الطلبات لافتتاح مدارس أخرى فى مختلف أنحاء المملكة.

 

واستقبلت جامعة تبوك، الشهر الماضي، مدربات قيادة أردنيات وسعوديات لتدريب النساء على قيادة السيارات. ومن المقرر أن تعمل المدربات فى مدرسة تعليم القيادة الخاصة بالنساء داخل الحرم الجامعى، المقرر افتتاحها قريبًا، بحسب صحيفة "سبق".

 

ومنحت الإدارة العامة للمرور جامعة تبوك، 13 ديسمبر 2017، الترخيص النهائى لإنشاء مدرسة لتعليم قيادة المركبات للنساء، والتى تعدّ الأولى من نوعها فى المملكة.

ولى العهد السعودى
ولى العهد السعودى

 

وأكد على ضرورة الالتحاق ببرنامج تعليم القيادة للحصول على رخصة القيادة، وفقًا للائحة المُعدّلة لنظام المرور والتى تنص على "اشتراط إكمال كل من يتقدّم للحصول على رخصة قيادة العدد المحدّد من ساعات التدريب في المدارس المعتمدة بالمملكة".

 

وتمّ تحديد ساعات التدريب لمن يُثبت إلمامه بالمهارات الأساسية للقيادة بـ 6 ساعات، ومن لا تتوافر لديه المهارات الأساسية تمّ تحديد الحد الأقصى من ساعات التدريب بـ30 ساعة، تقل بقدر سرعة اكتساب المتدرب المهارات الأساسية المطلوبة، وفق قوله.

 

وعن كيفية التعامل مع النساء الحاصلات على رخص قيادة من الخارج سواء السعوديات أو المقيمات، بيّن البسامي أنه تم تجهيز 21 موقعًا لاستبدال الرخص الأجنبية المعتمدة بالمملكة برخص قيادة سعودية، وذلك في مدن (الرياض، الدمام، الأحساء، الجبيل، بريدة، عنيزة، حائل، تبوك، جدة، الطائف، مكة المكرّمة، المدينة المنوّرة، أبها، عرعر، جيزان، نجران، الباحة، القريات، سكاكا).

 

وفيما يتعلّق بإمكانية عمل السعوديات الحاملات للرخصة في سيارات الأجرة، وكذلك العمل كسائقة في التطبيقات الإلكترونية المختصّة بنقل الركاب، قال البسامي إن "القرار الملكي نصّ على تطبيق النظام المرور ولوائحه على الذكور والإناث على حد سواء، وفي ضوء ذلك فإن للمرأة العمل في قيادة سيارات الأجرة، والمشاركة في خدمات الأجرة الخاصّة التي تعتمد التطبيقات الإلكترونية في تقديم خدماتها مع مراعاة نوع الرخصة التي تتطلبها قيادة كل نوع من هذه الخدمات".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة